(س خَ ي)
سَخى القِدْرَ سَخْياً: فَرّج الحَمْر تَحتها.
وسَخى النَّار سخيًا: جَعل لَهَا مذهبا تَحت الْقدر.
والسخاة: بَقلة رَبيعية، وَالْجمع: سَخًى.
قَالَ أَبُو حنيفَة: السَخَاءة: بقلةٌ ترْتَفع على سَاقٍ لَهَا كَهيئة السنُّبلة، وفيهَا حَبُّ كحب اليَنْبُوت، ولُباب حَبّها دَوَاء للجُروح.
قَالَ: وَقد يُقَال لَهَا: الصَّخاءة، أَيْضا، بالصَّاد ممدودة.
وَجمع السخاءة: سَخاء، وَقد تقدم.
وَإِنَّمَا قَضينا بِأَن همزَة " السخاءة " يَاء، لما قدّمنا من أَن اللَّام يَاء اكثر مِنْهَا واوا.
سَخى القِدْرَ سَخْياً: فَرّج الحَمْر تَحتها.
وسَخى النَّار سخيًا: جَعل لَهَا مذهبا تَحت الْقدر.
والسخاة: بَقلة رَبيعية، وَالْجمع: سَخًى.
قَالَ أَبُو حنيفَة: السَخَاءة: بقلةٌ ترْتَفع على سَاقٍ لَهَا كَهيئة السنُّبلة، وفيهَا حَبُّ كحب اليَنْبُوت، ولُباب حَبّها دَوَاء للجُروح.
قَالَ: وَقد يُقَال لَهَا: الصَّخاءة، أَيْضا، بالصَّاد ممدودة.
وَجمع السخاءة: سَخاء، وَقد تقدم.
وَإِنَّمَا قَضينا بِأَن همزَة " السخاءة " يَاء، لما قدّمنا من أَن اللَّام يَاء اكثر مِنْهَا واوا.
(س خَ ي)
السخيُّ: الْجواد.
وَالْجمع: أسخياء وسُخُوَاء، الْأَخِيرَة عَن اللحياني وَابْن الْأَعرَابِي.
وَامْرَأَة سَخِيّة، من نسْوَة سخيّات وسَخايا.
وَقد سخا يَسْخَي، ويَسْخو، سَخاء، وسَخِىَ يَسْخى سَخاً وسُخُوَّة، وسَخُوَ سخاءً وسخُواً.
وَأما اللحياني، فَقَالَ: سَخا يسخُو سخاء، مَمْدُود، وسُخّواً، وسَخِى سخاءً، مَمْدُود، أَيْضا وسُخُوّة.
وسَخَّى نَفسه عَنهُ وبنفسه: تَركه.
وانه لَسِخّي النَّفس، عَنهُ.
وسخا النَّار يَسخوها، ويَسخاها، سَخْواً وسَخْياً: جعل لَهَا مذهبا تَحت القِدر.
وسَخا القِدر سَخْياً: فرّج الجَمر تحتهَا.
وسخاها سخوا، أَيْضا: نَحَّى الْجَمْر تحتهَا، قَالَ: ويُرْزِم أَن يَرى المعجونَ يُلْقى بسَخْو النَّار إرزامَ الفَصيلِ
أَي: بمَسْخَى النَّار، فوضعَ الْمصدر مَوضِع الِاسْم.
وسخا يسخو سَخْوا: سكنَ من حركته.
والسخاوِىُّ: الأرضُ اللينة الشَّرَاب مَعَ بعد، واحدته: سخاوية.
كَذَا قَالَ أَبُو عبيد " الأَرْض "، وَالصَّوَاب، الأرضون.
وَقيل سخاوُّيها: سعتها.
السخيُّ: الْجواد.
وَالْجمع: أسخياء وسُخُوَاء، الْأَخِيرَة عَن اللحياني وَابْن الْأَعرَابِي.
وَامْرَأَة سَخِيّة، من نسْوَة سخيّات وسَخايا.
وَقد سخا يَسْخَي، ويَسْخو، سَخاء، وسَخِىَ يَسْخى سَخاً وسُخُوَّة، وسَخُوَ سخاءً وسخُواً.
وَأما اللحياني، فَقَالَ: سَخا يسخُو سخاء، مَمْدُود، وسُخّواً، وسَخِى سخاءً، مَمْدُود، أَيْضا وسُخُوّة.
وسَخَّى نَفسه عَنهُ وبنفسه: تَركه.
وانه لَسِخّي النَّفس، عَنهُ.
وسخا النَّار يَسخوها، ويَسخاها، سَخْواً وسَخْياً: جعل لَهَا مذهبا تَحت القِدر.
وسَخا القِدر سَخْياً: فرّج الجَمر تحتهَا.
وسخاها سخوا، أَيْضا: نَحَّى الْجَمْر تحتهَا، قَالَ: ويُرْزِم أَن يَرى المعجونَ يُلْقى بسَخْو النَّار إرزامَ الفَصيلِ
أَي: بمَسْخَى النَّار، فوضعَ الْمصدر مَوضِع الِاسْم.
وسخا يسخو سَخْوا: سكنَ من حركته.
والسخاوِىُّ: الأرضُ اللينة الشَّرَاب مَعَ بعد، واحدته: سخاوية.
كَذَا قَالَ أَبُو عبيد " الأَرْض "، وَالصَّوَاب، الأرضون.
وَقيل سخاوُّيها: سعتها.