89277. زَبْدَقانُ1 89278. زبده1 89279. زبذ2 89280. زبر20 89281. زَبَرَ1 89282. زُبَرَ الْحَدِيدِ189283. زَبُرَ 1 89284. زَبراء1 89285. زَبَرَانُ2 89286. زبرج8 89287. زِبْرِجُ1 89288. زَبْرَجَ1 89289. زبرجد8 89290. زَبَرْجَد1 89291. زبرجه1 89292. زبردج3 89293. زَبْرَقَ2 89294. زبرق7 89295. زِبْرِقان1 89296. زبرك1 89297. زبرن1 89298. زبره1 89299. زُبْرَيْرَة1 89300. زَبَرِين1 89301. زبز1 89302. زبط7 89303. زَبَطَ1 89304. زبطت1 89305. زبطر3 89306. زِبَطْرَةُ2 89307. زبع12 89308. زَبَعَ1 89309. زَبَعَ 1 89310. زَبَعْبَكٌ 1 89311. زبعر5 89312. زبَعْرَى 1 89313. زبعق2 89314. زبعك1 89315. زَبْعِيّ1 89316. زبعيق1 89317. زبغ3 89318. زبغدن1 89319. زَبَغْدُوان1 89320. زبغر2 89321. زبغل1 89322. زَبَغِه1 89323. زبق12 89324. زَبَقَ2 89325. زَبَقَ 1 89326. زَبَّلَ1 89327. زَبَلَ1 89328. زبل18 89329. زَبُلَ 1 89330. زِبْلَة1 89331. زبلح1 89332. زَبَنَ1 89333. زبن17 89334. زَبِنَ 1 89335. زُبُنّةُ1 89336. زَبَنْتَرُ1 89337. زبنتر2 89338. زبنج1 89339. زبهم1 89340. زَبُون1 89341. زَبُويَةُ1 89342. زبويذ1 89343. زبى5 89344. زبي7 89345. زَبِيَ 1 89346. زَبِيب1 89347. زَبْيَةُ1 89348. زَبِيدٌ1 89349. زُبَيْدٌ1 89350. زُبَيْد1 89351. زَبِيد1 89352. زُبَيْدَانُ1 89353. زُبَيْدة1 89354. زَبِيدَة1 89355. زَبِيديّ1 89356. زُبَيْديّ1 89357. زُبير1 89358. زَبير1 89359. زُبِيلاذَان1 89360. زَبِين1 89361. زت1 89362. زَتَّ 1 89363. زتت5 89364. زَتَخَ1 89365. زتخ1 89366. زتن7 89367. زج4 89368. زَجَّ1 89369. زجّ1 89370. زَجَّ 1 89371. زجا7 89372. زَجَا2 89373. زِجاجٌ1 89374. زَجَّارِيّ1 89375. زَجاهُ1 89376. زجب4 Prev. 100
«
Previous

زُبَرَ الْحَدِيدِ

»
Next
{زُبَرَ الْحَدِيدِ}
وسأل نافع بن الأزرق عن قوله تعالى: {زُبَرَ الْحَدِيدِ}
فقال ابن عباس: قطع الحديد. قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سعمت قول كعب بن مالك:
تلظَّى عليهم حين أن شَدَّ حَمْيَها. . . بِزُبْرِ الحديدِ والحجارةِ ساجرُ
(تق، ك، ط) = الكلمة من آية الكهف 96:
{قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95) آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96) فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا}
وحيدة الصيغة في القرآن،
ومعها زُبُر، بضمتين: {فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ} المؤمنون 53.
والزبور، في آية: الأنبياء 105، وزبور، مفرداً في آيتى النساء 162 والإسراء 55. والجمع زُبُر، بآيات: آل عمران 184، والنحل 44، والشعراء 196، وفاطر 25، والقمر 43، 52.
ولم يذكر الطبري خلافاً في تأويل زبر الحديد بقطع الحديد عن ابن عباس وغيره. أو فلق الحديد، عن قتادة (سورة الكهف) مع التفات إلى أن القرآن استمعل قطعاً من الليل ثلاث مرات، ومعها قطع في الأرض متجاورات بآية الرعد (4) .
ويبدو أن الزُبْرة، واحدة الزبَر، يغلب استعمالها في قِطَع الحديد بوجه خاص، منقولاً إليها بملحظ القوة، من الزبرة بكعنى الكاهل، والشعر المجتمع بين كتفى الأسد. (س) في (مقاييس اللغة) لمادة زبر أصلان: أحدهما يدل على إحكام الشيء، ومنه زُبرة الحديد، القطعة منه، والجمع زُبَر. والآخر يدل على قراءة وكتابة وما أشبه ذلك، ومنه الزبور، جمعة زُبُر.
وفي الزبر دلالة القوة والشدة، ويذهبُ "الراغب" إلى أن الزبور كل كتاب غليظ الكتابة، وخص الكتاب المنزل على داود. وقيل بل الزبور كل كتاب صعب الوقوف عليه من الكتب الإلهية: {وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ} - المفردات.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.