[زهل] الزهلول: الاملس. وزهلول: جبل.
زهل
زَهَلَ(n. ac. زَهْل)
a. ['An], Shunned, avoided, abstained from.
زَهِلَ(n. ac. زَهَل)
a. Was white & smooth.
زَاْهِلa. Calm, confident.
(زهل)
زهلا اطْمَأَن قلبه وَعنهُ تبَاعد
(زهل) زهلا ابيض واملاس فَهُوَ زهل
زهلا اطْمَأَن قلبه وَعنهُ تبَاعد
(زهل) زهلا ابيض واملاس فَهُوَ زهل
زهل
أصْبَحَ الفَرَسُ زُهْلُولاً: أي أَمْلَسَ، وهو من الرِّجالِ: الخَفِيفُ، وجَمْعُه زَهِاليْلُ. زَهِلَ يَزْهَلُ زَهَلاً: ابْيَاضَّ وإمْلاسَّ.
أصْبَحَ الفَرَسُ زُهْلُولاً: أي أَمْلَسَ، وهو من الرِّجالِ: الخَفِيفُ، وجَمْعُه زَهِاليْلُ. زَهِلَ يَزْهَلُ زَهَلاً: ابْيَاضَّ وإمْلاسَّ.
(ز هـ ل)
الزَهَلُ: امليساس الشَّيْء وبياضه، زَهِلَ زَهَلا.
والزُّهْلُول: الأملس من كل شَيْء.
الزَهَلُ: امليساس الشَّيْء وبياضه، زَهِلَ زَهَلا.
والزُّهْلُول: الأملس من كل شَيْء.
[زهل] نه: في شعر كعب:
يمشي القراد عليها ثم يزلقه ... عليه لبان وأقراب "زهاليل"
أي مُلس جمع زهلول والأقراب الخواصر.
يمشي القراد عليها ثم يزلقه ... عليه لبان وأقراب "زهاليل"
أي مُلس جمع زهلول والأقراب الخواصر.
زهل: الزَّهَل: امْلِيسَاسُ الشيء وبياضُه، زَهِل زَهَلاً. والزُّهْلول:
الأَمْلَس من كل شيء؛ وفي قَصِيد كعب
بن زهير:
يَمْشِي القُرادُ عليها، ثم يُزْلِقُه
عنها لَبانٌ، وأَقْرابٌ زَهالِيلُ
الأَقراب: الخواصر. ابن الأَعرابي: الزُّهْلول الأَمْلَسُ الظهر،
والزَّهْل التباعد من الشرِّ، والزاهِل المطمئن القلب. وزُهْلولٌ: جَبَلٌ. قال
ابن بري: وذكر الوزير المغربي أَن الزُّهْلول الحيَّة لها عُرْفٌ.
زهـل
الزُّهْلُولُ، كسُرْسُورٍ: الأَمْلَسُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ، والجَمْعُ زَهَالِيلُ، ومنهُ قَوْلُ كَعْبِ بنِ زُهَيْرٍ، رَضِيَ الله تَعالَى عَنهُ:
(يَمْشٍ ي القُرادُ ثُمَّ يُزْلِقُهُ ... عَنْها لَبَانٌ وأَقْرَابٌ زَهَالِيلُ)
الأَقْرَابُ: الخَواصِرُ. وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ: الزُّهْلُولُ: الأَمْلَسُ الظَّهْرِ. وزُهْلُولُ: جَبَلٌ أَسْوَدُ للضِّبَابِ، لَهُ مَعْدِنٌ، يُقالُ لَهُ: مَعْدِنُ الشَّجَرَتَينِ، ومَاؤُهُ البَرْدَانُ مِلْحٌ، كَثِيرُ النَّخْلِ، قالَهُ نَصْرٌ.
والزَّهْلُ: التَّباعُدُ مِنَ الشَّرِّ. والزَّهَلُ، بالتَّحْرِيكِ: امْلِيلاَسٌ، وبَيَاضٌ، وَقد زَهِلَ، كفَرِحَ، زَهَلاً.
والزَّاهِلُ: الْمُطْمَئِنُّ الْقَلْبِ. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: الزُّهْلُولُ: الحَيَّةُ لَهَا عُرْفٌ، نَقَلَهُ ابْنُ بَرِّيٍّ، عَن الوَزِيِر المَغِرِبِيِّ. وزَاهِلُ بنُ عَمْرٍ والسَّكْسَكِيُّ، مِنْ أَهْلِ الشَّام، رَوَى عنهُ سَعِيدُ بنُ أبي هِلالٍ، ثِقَةٌ، ذَكَرَهُ ابنُ حِبَّانَ.
الزُّهْلُولُ، كسُرْسُورٍ: الأَمْلَسُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ، والجَمْعُ زَهَالِيلُ، ومنهُ قَوْلُ كَعْبِ بنِ زُهَيْرٍ، رَضِيَ الله تَعالَى عَنهُ:
(يَمْشٍ ي القُرادُ ثُمَّ يُزْلِقُهُ ... عَنْها لَبَانٌ وأَقْرَابٌ زَهَالِيلُ)
الأَقْرَابُ: الخَواصِرُ. وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ: الزُّهْلُولُ: الأَمْلَسُ الظَّهْرِ. وزُهْلُولُ: جَبَلٌ أَسْوَدُ للضِّبَابِ، لَهُ مَعْدِنٌ، يُقالُ لَهُ: مَعْدِنُ الشَّجَرَتَينِ، ومَاؤُهُ البَرْدَانُ مِلْحٌ، كَثِيرُ النَّخْلِ، قالَهُ نَصْرٌ.
والزَّهْلُ: التَّباعُدُ مِنَ الشَّرِّ. والزَّهَلُ، بالتَّحْرِيكِ: امْلِيلاَسٌ، وبَيَاضٌ، وَقد زَهِلَ، كفَرِحَ، زَهَلاً.
والزَّاهِلُ: الْمُطْمَئِنُّ الْقَلْبِ. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: الزُّهْلُولُ: الحَيَّةُ لَهَا عُرْفٌ، نَقَلَهُ ابْنُ بَرِّيٍّ، عَن الوَزِيِر المَغِرِبِيِّ. وزَاهِلُ بنُ عَمْرٍ والسَّكْسَكِيُّ، مِنْ أَهْلِ الشَّام، رَوَى عنهُ سَعِيدُ بنُ أبي هِلالٍ، ثِقَةٌ، ذَكَرَهُ ابنُ حِبَّانَ.