زبج: أخَذَ الأمْرَ بِزَابِجِه: أي بجُملَتِهِ وحِدْثانِه. والزّابَجَةُ: المَرَحُ. وهذه الكَلِمَةُ من البابِ عِنْدَ قَوْمٍ جَوَازاً.
زبج: أَخذ الشيء بزَأْبَجِهِ وزَأْمَجِهِ أَي بجميعه إِذا أَخذه كله؛
قال الفارسي: وقد همز، وليس بصحيح، قال: أَلا ترى إِلى سيبويه كيف أَلزم من
قال: إِن الأَلف فيه أَصل لعدم ما يذهب فيه أَن يجعله كجعفر؟ قال ابن
الأَعرابي: الهمزة فيهما غير أَصلية.
(ز ب ج)
اخذ الشَّيْء بزابَجه: أَي بِجَمِيعِهِ.
قَالَ الْفَارِسِي: وَقد همز وَلَيْسَ بِصَحِيح، قَالَ: أَلا ترى إِلَى سِيبَوَيْهٍ كَيفَ الزم من قَالَ: إِن الْألف فِيهِ أصل لعدم مَا تذْهب فِيهِ أَن يَجعله كجعفر.
اخذ الشَّيْء بزابَجه: أَي بِجَمِيعِهِ.
قَالَ الْفَارِسِي: وَقد همز وَلَيْسَ بِصَحِيح، قَالَ: أَلا ترى إِلَى سِيبَوَيْهٍ كَيفَ الزم من قَالَ: إِن الْألف فِيهِ أصل لعدم مَا تذْهب فِيهِ أَن يَجعله كجعفر.
زبج
: وَيُقَال: (أَخَذَه) أَي الشيءَ (بزَأْبَجِه) (وزَأْمَجِه) أَي بِجَمِيعِهِ، إِذا (أَخذَ كُلَّه) . قَالَ الفارسيّ: وَقد هُمِز، وَلَيْسَ بصحيحٍ. قَالَ: أَلاَ تَرى إِلى سِيبويهِ كَيفَ أَلزمَ مَن قَال إِنّ الأَلف فِيهِ أَصلٌ، لعَدمِ مَا يَذْهَبُ فِيهِ أَن يَجْعَله كجَعْفَرٍ. قَالَ ابْن الأَعرابيّ: الْهمزَة فيهمَا غير أَصليّة.
قلت: وَلذَا لم يتعرّض لَهُ الجوهريّ.
: وَيُقَال: (أَخَذَه) أَي الشيءَ (بزَأْبَجِه) (وزَأْمَجِه) أَي بِجَمِيعِهِ، إِذا (أَخذَ كُلَّه) . قَالَ الفارسيّ: وَقد هُمِز، وَلَيْسَ بصحيحٍ. قَالَ: أَلاَ تَرى إِلى سِيبويهِ كَيفَ أَلزمَ مَن قَال إِنّ الأَلف فِيهِ أَصلٌ، لعَدمِ مَا يَذْهَبُ فِيهِ أَن يَجْعَله كجَعْفَرٍ. قَالَ ابْن الأَعرابيّ: الْهمزَة فيهمَا غير أَصليّة.
قلت: وَلذَا لم يتعرّض لَهُ الجوهريّ.