رَجْعِيّ
الجذر: ر ج ع
مثال: هو رَجْعِيٌّ في تصرفاته
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن «رَجْعِيّ» منسوب إلى «رَجْع» مصدر رَجَع المتعدي، أو إلى «رجْعَة» وهي الحياة الثانية وهذا غير مرُاد من القائل.
المعنى: متمسك في تصرفاته بالأمور القديمة
الصواب والرتبة: -هو رَجْعِيٌّ في تصرفاته [صحيحة]-هو رُجْعيٌّ في تصرفاته [فصيحة مهملة]-هو رُجُوعيٌّ في تصرفاته [فصيحة مهملة]
التعليق: يمكن تصحيح العبارة المرفوضة بمعناها الجديد على أنها نسبة إلى «الرَّجْع» مصدر الفعل «رَجَع» المتعدي، ولا غبار على هذا إذا نظرنا إلى أن المتمسك بالأمور القديمة مشدود إلى الخلف فكأن المصدر لو أضيف يكون من إضافة المصدر إلى مفعوله وليس إلى فاعله كما توهم من خطأ العبارة. ويصح أن تكون النسبة إلى «الرّجعة» وهي كما قال ابن منظور: المرة من الرجوع. فكما جازت النسبة إلى الرجوع تجوز إلى اسم المرة منه. وقد أثبتت المعاجم الحديثة هذا الاستعمال وعلى رأسها الوسيط والأساسي.
الجذر: ر ج ع
مثال: هو رَجْعِيٌّ في تصرفاته
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن «رَجْعِيّ» منسوب إلى «رَجْع» مصدر رَجَع المتعدي، أو إلى «رجْعَة» وهي الحياة الثانية وهذا غير مرُاد من القائل.
المعنى: متمسك في تصرفاته بالأمور القديمة
الصواب والرتبة: -هو رَجْعِيٌّ في تصرفاته [صحيحة]-هو رُجْعيٌّ في تصرفاته [فصيحة مهملة]-هو رُجُوعيٌّ في تصرفاته [فصيحة مهملة]
التعليق: يمكن تصحيح العبارة المرفوضة بمعناها الجديد على أنها نسبة إلى «الرَّجْع» مصدر الفعل «رَجَع» المتعدي، ولا غبار على هذا إذا نظرنا إلى أن المتمسك بالأمور القديمة مشدود إلى الخلف فكأن المصدر لو أضيف يكون من إضافة المصدر إلى مفعوله وليس إلى فاعله كما توهم من خطأ العبارة. ويصح أن تكون النسبة إلى «الرّجعة» وهي كما قال ابن منظور: المرة من الرجوع. فكما جازت النسبة إلى الرجوع تجوز إلى اسم المرة منه. وقد أثبتت المعاجم الحديثة هذا الاستعمال وعلى رأسها الوسيط والأساسي.