(رَأَسَ)
(هـ) فِيهِ «إِنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ كَانَ يُصِيبُ مِنْ الرَّأْسِ وَهُوَ صائمٌ» هُوَ كِنَاية عَنِ القُبْلة.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ الْقِيَامَةِ «أَلَمْ أذَرْكَ تَرْأَسُ وتَرْبَع» رأسَ الْقَوْمَ يَرْأَسُهُمْ رِئَاسَةً: إِذَا صارَ رَئِيسَهُمْ ومُقدَّمهم.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «رَأْسُ الكُفْر مِنْ قَبل الْمَشْرِقِ» ويكُون إشَارة إِلَى الدجَّال أَوْ غَيْرِهِ مِنْ رُؤَسَاءِ الضَّلَالِ الخَارجِين بالمشْرِق.
(هـ) فِيهِ «إِنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ كَانَ يُصِيبُ مِنْ الرَّأْسِ وَهُوَ صائمٌ» هُوَ كِنَاية عَنِ القُبْلة.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ الْقِيَامَةِ «أَلَمْ أذَرْكَ تَرْأَسُ وتَرْبَع» رأسَ الْقَوْمَ يَرْأَسُهُمْ رِئَاسَةً: إِذَا صارَ رَئِيسَهُمْ ومُقدَّمهم.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «رَأْسُ الكُفْر مِنْ قَبل الْمَشْرِقِ» ويكُون إشَارة إِلَى الدجَّال أَوْ غَيْرِهِ مِنْ رُؤَسَاءِ الضَّلَالِ الخَارجِين بالمشْرِق.
رَأَسَ
الجذر: ر أ س
مثال: رَأَسَ الوزيرُ الاجتماعَ
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال «فَعَل» بدلاً من «تَفَعَّل».
الصواب والرتبة: -تَرَأَّسَ الوزير الاجتماعَ [فصيحة]-رَأَسَ الوزيرُ الاجتماعَ [فصيحة]
التعليق: الاستعمالان جائزان حيث ورد الفعل في المعاجم على وزن «فَعَل» و «تَفَعَّل» بمعنى: صار رئيسًا، قال في اللسان: ورأَس القوم يرأسهم .. وترأّس عليهم .. ومثل هذا في الوسيط والأساسي وغيرهما.
الجذر: ر أ س
مثال: رَأَسَ الوزيرُ الاجتماعَ
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال «فَعَل» بدلاً من «تَفَعَّل».
الصواب والرتبة: -تَرَأَّسَ الوزير الاجتماعَ [فصيحة]-رَأَسَ الوزيرُ الاجتماعَ [فصيحة]
التعليق: الاستعمالان جائزان حيث ورد الفعل في المعاجم على وزن «فَعَل» و «تَفَعَّل» بمعنى: صار رئيسًا، قال في اللسان: ورأَس القوم يرأسهم .. وترأّس عليهم .. ومثل هذا في الوسيط والأساسي وغيرهما.