[ر ف ز] رَفَزَ العِرْقُ رَفْزاً: ضَرَبَ.
رفز
مُهْمَلٌ عنده.
الخارزنجي: ما يَرْفِزُ منه عِرْقٌ: أي ما يَنْبِضُ.
مُهْمَلٌ عنده.
الخارزنجي: ما يَرْفِزُ منه عِرْقٌ: أي ما يَنْبِضُ.
رفز: قال الليث: قرأْت في بعض الكتب شعراً لا أَدري ما صحته، وهو:
وبَلْدَة للدَّاء فيها غامِزُ
ميت بها العِرْقُ الصَّحيحُ الرافِزُ
قال: هكذا كان مُقَيِّداً وفسره: رَفَزَ العِرْقُ إِذا ضَرَبَ. وإِن
عرقه لَرَفَّاز أَي نَبَّاضٌ. قال الأَزهري: ولا أَعرف الرَّفَّازَ بمعنى
النَّبَّاضِ، ولعله راقِزٌ، بالقاف، قال: وينبغي أَن يبحث عنه.
رفز
رَفَزَه يَرْفِزُه، بالكَسْر: ضرَبَه، أَهمله الجَوْهَرِيّ واسْتدركَه الأَزْهَرِيّ. قَالَ: والرَّافِزُ: العِرْقُ الضَّارِب. وَمَا يَرْفِزُ مِنْهُ عِرْقٌ: مَا يَضْرِب، قَالَ اللَّيْث: قرأْتُ فِي بعضِ الكتُب شِعراً لَا أَدري مَا صِحَّته وَهُوَ:
(وبَلْدَةٍ للداءِ فِيهَا غَامِزُ ... مَيْتٌ بهَا العِرْقُ الصَّحيحُ الرَّافِزُ)
قَالَ: هَكَذَا كَانَ مُقَيَّداً وفسَّرَه رَفَزَ العِرْقُ، إِذا ضَرَب، وإنْ عِرْقَه لرَفَّازٌ، أَي نبَّاض. قَالَ الأَزْهَرِيّ: وَلَا أعرف الرَّفازَ بِمَعْنى النبّاض، ولعلَّه بِالْقَافِ، قَالَ: وَيَنْبَغِي أَن يُبحَثَ عَنهُ. قلت: على تَقْدِير صحَّته نقولُ: إنَّه مَقلوبٌ من رَفَسَ بالسِّين، وَمثل هَذَا كثير كَمَا لَا يُخْفَى.
رَفَزَه يَرْفِزُه، بالكَسْر: ضرَبَه، أَهمله الجَوْهَرِيّ واسْتدركَه الأَزْهَرِيّ. قَالَ: والرَّافِزُ: العِرْقُ الضَّارِب. وَمَا يَرْفِزُ مِنْهُ عِرْقٌ: مَا يَضْرِب، قَالَ اللَّيْث: قرأْتُ فِي بعضِ الكتُب شِعراً لَا أَدري مَا صِحَّته وَهُوَ:
(وبَلْدَةٍ للداءِ فِيهَا غَامِزُ ... مَيْتٌ بهَا العِرْقُ الصَّحيحُ الرَّافِزُ)
قَالَ: هَكَذَا كَانَ مُقَيَّداً وفسَّرَه رَفَزَ العِرْقُ، إِذا ضَرَب، وإنْ عِرْقَه لرَفَّازٌ، أَي نبَّاض. قَالَ الأَزْهَرِيّ: وَلَا أعرف الرَّفازَ بِمَعْنى النبّاض، ولعلَّه بِالْقَافِ، قَالَ: وَيَنْبَغِي أَن يُبحَثَ عَنهُ. قلت: على تَقْدِير صحَّته نقولُ: إنَّه مَقلوبٌ من رَفَسَ بالسِّين، وَمثل هَذَا كثير كَمَا لَا يُخْفَى.