رثد: الرَّثْد: مصدر رَثَد المتاع يَرْثُدُه رَثْداً فهو مَرْثود
ورَثيد: نَضَّده ووضع بعضه فوق بعض أَو إِلى جنب بعض وتركه مُرْتَثِداً ما
تَحَمَّل بعد أَي ناضداً متاعه. يقال: تركت بني فلان مُرْتَثِدين ما تحملوا
بعد أَي ناضدين متاعهم.
الكسائي: أَرثَدَ القوم أَي أَقاموا. واحتفر القوم حتى أَرثدوا أَي
بلغوا الثرى؛ قال ابن السكيت: ومنه اشتق مَرْثَد وهو اسم رجل. والمَرْثَد:
اسم من أَسماءِ الأَسد. والرَّثَد: ما رُثِدَ من المتاع،وطعام مَرْثود
ورَثِيد؛ وقال ثعلبة بن صُعَير المازني وذكر الظليم والنعامة وأَنهما تذكرا
بيضهما في أُدْحِيِّهما فأَسرعا إِليه:
فَتَذكَّرا ثَقَلاً رَثِيداً، بَعدما
أَلْقَتْ ذِكاءُ يَمِينَها في كافِر
والرثَد: بالتحريك: متاع البيت المنضود بعضه فوق بعض، والمتاع رَثيد
ومَرْثود. وفي حديث عمر: أَن رجلاً ناداه فقال: هل لك في رجل رَثَدْت حاجته
وطال انتظاره؟ أَي دافعْتَ بحوائجه ومَطَلْتَه، من قولك رَثَدْتُ المتاع
إِذا وضعت بعضه فوق بعض، وأَراد بحاجته حوائجه فأَوقع المفرد موقع الجمع
كقوله تعالى: فاعترفوا بذنبهم، أَي بذنوبهم. ورَثَدُ البيت: سَقَطُه.
ورُثِدَتِ القصعة بالثَّريد: جمع بعضه إِلى بعض وسُوّي. ورَثَدَت الدجاجة
بيضها: جمعته؛ عن ابن الأَعرابي.
والرِّئْدَة واللثدة، بالكسر: الجماعة الكثيرة من الناس وهم المقيمون
ولا يطعنون.
والرَّثَدُ: ضَعَفَة الناس. يقال: تركنا على الماء رَثَداً ما يظيقون
تحملاً، وأَما الذين ليس عندهم ما يتحملون عليه فهم مرتثدون وليسوا
بِرَثَدٍ. ومَرْثَدٌ: اسم.
وأَرْثَدُ: موضع؛ قال:
أَلا نَسْأَلُ الخَيْماتِ من بَطْنِ أَرْثَدٍ،
إِلى النخلِ من وَدَّانَ: ما فَعَلَتْ نُعْمُ؟