86023. رَتَّ 1 86024. رتء1 86025. رتأ6 86026. رَتَأَ1 86027. رتأَ1 86028. رتا686029. رَتَا1 86030. رَتَّاب1 86031. رَتَابَة1 86032. رِتَاج1 86033. رَتاهُ1 86034. رَتَبَ3 86035. رتب18 86036. رَتَبة1 86037. رتبل3 86038. رتبه1 86039. رَتَّة1 86040. رتت12 86041. رَتَتَ1 86042. رتج15 86043. رَتَجَ2 86044. رَتَجَ 1 86045. رتخَ1 86046. رَتَخَ1 86047. رتخ7 86048. رَتَخَ 1 86049. رتر1 86050. رتش1 86051. رتع16 86052. رَتَعَ2 86053. رَتَعَ 1 86054. رتعت1 86055. رُتْفُل، رُتْفَل1 86056. رتق16 86057. رتقن1 86058. رَتَكَ2 86059. رتك11 86060. رتل18 86061. رَتْل1 86062. رَتَلَ1 86063. رتم16 86064. رَتَمُ1 86065. رَتَمَ1 86066. رتمت1 86067. رتن9 86068. رتنسراتي1 86069. رتو5 86070. رتَوَال1 86071. رتوش1 86072. رتي2 86073. رَتِيب1 86074. رُتيبة1 86075. رَتيبة1 86076. رَتيعِيّ1 86077. رتيفا1 86078. رَتِيق1 86079. رَتِيلا1 86080. رُتَيْلا1 86081. رتيلة1 86082. رُتَيْلَة1 86083. رَتِيلة1 86084. رَتيمة1 86085. رتينج1 86086. رث4 86087. رَثَّ 1 86088. رثء1 86089. رثأ10 86090. رثأَ2 86091. رَثَأَ2 86092. رثئ1 86093. رثا2 86094. رِثاء1 86095. رثاه2 86096. رثث12 86097. رَثَثَ1 86098. رثد10 86099. رَثَدَ2 86100. رَثَدَ 1 86101. رثط4 86102. رَثَطَ1 86103. رثع10 86104. رَثَعَ1 86105. رَثَعَ 1 86106. رَثْعَاء1 86107. رثعن4 86108. رثغ5 86109. رثم12 86110. رَثَمَ1 86111. رَثَمَ 1 86112. رَثْمة1 86113. رُثْمة1 86114. رثمت1 86115. رثن6 86116. رَثَنَ 1 86117. رثنت1 86118. رثو6 86119. رَثْوان1 86120. رَثُوع1 86121. رثى7 86122. رَثَى1 Prev. 100
«
Previous

رتا

»
Next
[رتا] فيه: الحساء "يرتو" فؤاد الحزين، أي يشده ويقويه. وفيه: ادنى يا فاطمة! فدنت رتوة، أي خطوة. وفي ح معاذ: إنه يتقدم العلماء يوم القيامة "برتوة" أي برمية سهم، أو ميل، أو مدى بصر - أقوال. ومنه ح أبي جهل: فيغيب في الأرض ثم يبدو "رتوة".
(رتا)
الرجل رتوا ورتوا خطا وبرأسه أَشَارَ وبالدلو مد بهَا مدا رَفِيقًا وَالشَّيْء رَمَاه وأرخاه وَالْقلب قواه وَفِي الحَدِيث أَنه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ فِي الحساء (إِنَّه يرتو فؤاد الحزين ويسرو عَن فؤاد السقيم) وَالشَّيْء إِلَيْهِ ضمه
ر ت ا: (الرَّتْوَةُ) الْخَطْوَةُ. وَفِي حَدِيثِ مُعَاذٍ: «إِنَّهُ يَتَقَدَّمُ الْعُلَمَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِرَتْوَةٍ» أَيْ بِخَطْوَةٍ وَقِيلَ بِدَرَجَةٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّ الْخَزِيرَةَ (تَرْتُو) فُؤَادَ الْمَرِيضِ» أَيْ تَشُدُّهُ وَتُقَوِّيهِ. قُلْتُ: الْخَزِيرُ وَالْخَزِيرَةُ لَحْمٌ يُقَطَّعُ صِغَارًا عَلَى مَاءٍ كَثِيرٍ فَإِذَا نَضِجَ ذُرَّ عَلَيْهِ الدَّقِيقُ. 
[رتا] الرَتْوَةُ: الخُطْوة. وقد رَتَوْتُ أرتو، أي خطوت. وفى حديث معاذ رضى الله عنه " أنه يتقدم العلماء يوم القيامة برتوة "، أي بخطوة، ويقال بدرجة. ورتاه يرتوه، أي أرخاه وأوهاه. قال الحاذكر جبلاً وارتفاعَه: مكفهرّاً على الحوادث لا يَرْ * تُوهُ للدهر مُؤَيِدٌ صَمَّاءُ أي لا توهيه داهية ولا تغيِّره. ورَتاهُ أيضاً، أي شدَّهُ ; وهو من الأَضداد. (*) وفى الحديث: " إن الخزيرة ترتو فؤاد المريض " أي تشده وتقويه. قال لبيد يصف درعا: فخمة ذفراء ترتى بالعرى * قردمانيا وتركا كالبصل يعنى الدروع لها عرى في أوساطها، فيضم ذيلها إلى تلك العرى وتشد إلى فوق لتشمر عن لابسها، فذلك الشد هو الرتو. الأمويّ: رَتَوْتُ بالدلو رَتْواً، إذا مددتَها مدّاً رفيقاً. وقال غيره: رَتَا برأسه يَرْتُو رَتْواً، وهو مثل الايماء. حكاه أبو عبيد.
رتا كفهر وَقَالَ [أَبُو عبيد -] : فِي حَدِيث معَاذ أَنه يتَقَدَّم الْعلمَاء يَوْم الْقِيَامَة برَتْوَة. قَالَ: فِيهَا أَقْوَال فبعضهم يَقُول: الرَتْوَه الخطوة [يُقَال: قد رَتَوْت أرْتوُ إِذا خَطَوْت -] . وَيُقَال: الرَتْوة الرَّمية [وَمِمَّا يُحَقّق ذَلِك بَيت الْحَارِث بن حلّزة وَذكر الْجَبَل وارتفاعه فَقَالَ: (الْخَفِيف)

مُكْفَهِرا على الْحَوَادِث لَا يَرْ ... تُوْه للدهر مُؤْيد صّماُءْ

يَعْنِي الداهية يَقُول: لَا تَخَطّاه وَلَا ترميه أَو تغيّره وَلكنه بَاقٍ على الدَّهْر. والمُكْفَهِرّ: الَّذِي قد تراكم بعضه على بعض وَمِنْه قيل للسحاب: مُكْفَهرِ وَمِنْه قَول عبد الله: إِذا لقِيت الْكَافِر فالقه بِوَجْه مكفهر. يَقُول: لَا تلقَه بِوَجْه منبسط سَائل وَلَكِن القَه بِوَجْه منقبض مزوّر] . وَيُقَال الرتوة البَسْطة. وَيُقَال الرتوة نَحْو ميل.

رتا: رَتَا الشيءَ يَرْتُوه رَتْواً: شدَّه وأَرْخاه، ضِدٌّ. وروي عن

النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال في الحَساءِ: إِنَّه يَرْتُو فُؤادَ

الحَزِينِ ويَسْرو عن فُؤادِ السَّقِيم؛ قال الأَصمعي: يَرْتُو فُؤَادَ

الحَزِينِ يَشُدُّه ويُقَوِّيه؛ وقال لبيد في الشَّدِّ يصفِ دِرْعاً:

فَخْمَةٌ دَفْراء تُرْتى بالعُرى

قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَلْ

يعني الدُّروعَ أَنه ليس لها عُرىً في أَوْساطِها، فيُضَمُّ ذَيلُها

إِلى تلك العُرى وتُشَدُّ إِلى فَوقُ لتَنْشَمِرَ عن لابسها، فذلك الشَّدُّ

هو الرَّتْوُ. ابن الأَعرابي: الرَّتْوُ يكون شَدّاً ويكون إِرْخاءً؛

وأَنشد للحرث يذكر جَبَلاً وارتفاعَه:

مُكْفَهِرّاً على الحَوادِثِ لا يَرْ

تُوهُ للِدَّهْرِ مُؤْيِدٌ صَمَّاءُ

أَي لا تُرْخِيه ولا تُدْهِيهِ

داهِيةٌ ولا تُغَيِّرُه. وقال أَبو عبيد: معناه لا تَرْتُوهُ لا

تَرْمِيه، وأَصل الرَّتْوِ الخَطْوُ، أَراد أَنَّ الداهيةَ لا تَخَطَّاه ولا

تَرْمِيه فتُغيِّرَه عن حاله ولكنه باقٍ على الدهر. وفي الحديث: إِنَّ

الخَزِيرَة تَرْتُو فُؤَاد المَريضِ أَي تَشُدُّه وتُقَوِّيه. ورَتَوْتُه:

ضَمَمْته. ورُتِيَ في ذَرْعِه: كَفُتَّ في عَضُدِه. والرَّتْوة: الدَّرجة

والمَنْزِلة عندَ السُّلْطان. والرَّتْيَة والرَّتْوة: الخَطْوة، وقال ابن

سيده في موضع آخر: قال اللحياني ولَسْت منها على ثقة. وقد رَتَوْت

أَرْتُو رَتْواً إِذا خَطَوْت. وروي عن معاذ أَنه قال: تَتَقَدَّم العلماءُ

يومَ القيامة برَتْوَة؛ قال أَبو عبيد: الرَّتْوة الخَطْوة ههنا أَي

بخَطْوة، ويقال بدَرَجَة. وقال ابن الأَثير: أَي برَمْية سَهْم، وقيل:

بِميلٍ، وقيل: مَدى البَصَر. وفي حديث أَبي جهل: فَيَغِيب في الأَرض ثم

يَبْدو رَتْوَة. وفي حديث فاطمة، رضي الله عنها: أَنها أَقبلت إِلى النبي، صلى

الله عليه وسلم ، فقال لها ادْني يا فاطمة، فدَنَتْ رَتْوة، ثم قال

ادْني يا فاطِمَة، فدَنَتْ رَتْوة؛ الرَّتْوة ههنا: الخَطْوة، وقيل:

الرَّتْوة البَسْطَة، والرَّتْوَةُ نحوٌ منْ ميلٍ، والرَّتْوة الدَّعْوة،

والرَّتْوة الزيادة في الشرَفِ وغيرِه، والرَّتْوة العُقْدة الشَّدِيدة،

والرَّتْوة العُقْدة المسْتَرْخية، قال: ورَتا برأْسه يَرْتو رَتْواً ورُتُوّاً

أَوْمَأَ، وقيل: هو مِثْلُ الإِيماءِ، وقيل: هو أَن يقول نعَم وتعال

بالإِيماء. ورَتا بالدَّلْو يَرْتُو رَتْواً: مَدَّ بها مدّاً رَفيقاً.

ورَتَوْت: رمَيْت. والرَّتْوة: رَميةٌ بسَهْم. والرَّتْوة: نحوٌ من مِيلٍ،

وقيل: مَدُّ البَصَر والرَّتْوة: سُوَيْعة. والرَّتْوة: شَرَفٌ من الأَرضِ

نحو الرَّبْوة. ابن الأَعرابي: الرَّاتِي الزائِدُ على غيره في العِلْم،

والرَّاتي الربَّاني، وهو العالِمُ العامِل المُعَلِّم، فإِن حُرِم خصلةً

لم يُقَل له ربَّانيٌّ.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.