ذير: الذِّيارُ، غيرُ مهموز: البَعَرُ، وقيل: البَعَرُ الرَّطْبُ
يُضَمَّدُ به الإِحْلِيلُ وأَخْلافُ الناقة ذات اللبن إِذا أَرادوا صَرَّها
لئلاَّ يُؤَثِّر فيه الصِّرارُ ولكيلا يَرْضَعَ الفصيلُ؛ حكاه اللحياني، وهو
التَّذْيِيرُ؛ وأَنشد الكسائي:
قد غاثَ رَبُّكَ هذا الخَلْقَ كُلَّهُمُ
بِعَامِ خِصْبٍ، فَعَاشَ الناسُ والنَّعَمُ
وأَبْهَلُوا سَرْحَهمْ من غيرِ تَوْدِيَةٍ
ولا ذِيارٍ، وماتَ الفَقْرُ والعَدَمُ
وقد ذَيَّرَ الراعي أَخْلافَها إِذا لطخها بالذِّيار؛ قال أَبو صَفْوانَ
الأَسَديُّ يَهْجُو ابنَ مَيَّادَةَ وميادة كانت أُمه:
لَهْفِي عليكَ، يا ابنَ مَيَّادَةَ التي
يكونُ ذِياراً لا يُحَتُّ خِضابُها
إِذا زَبَنَتْ عنها الفَصيلَ بِرِجْلِها،
بَدَا من فُرُوجِ الشَّمْلَتَينِ عُنابُها
أَراد بِعُنابِها بَظْرَها. الليث: السِّرْقين الذي يخلط بالتراب يسمى
قبل الخَلْطِ خُثَّةً، وإِذا خلط، فهو ذِيْرَةٌ، فإِذا طلي على أَطْباءِ
الناقة لكيلا يَرْضَعَها الفصيلُ، فهو ذِيارٌ؛ وأَنشد:
غَدَتْ، وَهْيَ مَحْشُوكَةٌ حافِلٌ،
فَرَاخَ الذِّيارُ عليها صَخِيما
ويقال للرجل إِذا اسودت أَسنانه: قد ذُيِّرَ فُوهُ تَذْيِيراً.