85201. ذيت وذيت1 85202. ذَيْثَ1 85203. ذيج3 85204. ذيح3 85205. ذَيَحَ1 85206. ذيخ685207. ذيخ.1 85208. ذَيَخَ1 85209. ذَيَخَ 1 85210. ذِيخان1 85211. ذيخت1 85212. ذيذج2 85213. ذير7 85214. ذَيَرَ 1 85215. ذيط2 85216. ذيع14 85217. ذَيَعَ1 85218. ذَيَعَ 1 85219. ذيف8 85220. ذَيَفَ1 85221. ذَيَفَ 1 85222. ذِيك1 85223. ذيل15 85224. ذَيَلَ1 85225. ذَيَلَ 1 85226. ذيله1 85227. ذِيلي1 85228. ذيم11 85229. ذَيَمَ1 85230. ذَيَمَ 1 85231. ذيمة1 85232. ذَيْمون1 85233. ذَيْمونُ1 85234. ذين8 85235. ذَيْنا1 85236. ذَيْنَة1 85237. ذِينُه1 85238. ذيه1 85239. ذَيُون1 85240. ذيون1 85241. ر8 85242. رءب1 85243. رءبل1 85244. رءد1 85245. رءرأ1 85246. رءس2 85247. رءف1 85248. رءم1 85249. رَءُوف1 85250. رَءُوفة1 85251. رءي2 85252. رَآهُ2 85253. رأ1 85254. رَأَّ 1 85255. رأَب5 85256. رأب8 85257. رَأَبَ1 85258. رَأبَ1 85259. رَأَبَ 1 85260. رأبت1 85261. رأبل5 85262. رأَبل1 85263. رأد8 85264. رأَد1 85265. رَأَدَ 1 85266. رأرأ7 85267. رَأْرَأَ1 85268. رَأرَأ1 85269. رأز2 85270. رَأس1 85271. رأس13 85272. رَأَسَ2 85273. رأَس1 85274. رَأسُ الإنسان1 85275. رأسُ الحمارِ1 85276. رأس الشهر1 85277. رَأسُ القنطرة1 85278. رَأس الكلب1 85279. رأس المال1 85280. رَأْسُ المال1 85281. رَأسُ صَليع1 85282. رَأسُ ضَان1 85283. رَأسُ عَيْنٍ1 85284. رَأْس كبِيرة1 85285. رَأس كيفا1 85286. رَأس وريسان1 85287. رَأَسَ 1 85288. رأسان1 85289. رَأْسُمَال1 85290. رَأْسِمَاليَّة1 85291. رَأسه1 85292. رأش3 85293. رَأْفٌ1 85294. رأُفٍّ1 85295. رَأَفَ1 85296. رأف12 85297. رَأَفَ 1 85298. رأفت1 85299. رأل9 85300. رَأَلَ 1 Prev. 100
«
Previous

ذيخ

»
Next
ذ ي خ

ما هم شيخة، إنما هم ذيخة؛ جمع ذيخ وهو الضبعان.

ذيخ


ذَاخَ (ي)
a. II, Humbled, abased.

أَذْيَخَ
a. [Bi], Went round.
ذِيْخ
(pl.
ذِيَخَة
ذُيُوْخ
أَذْيَاْخ)
a. Wolf.
b. Male hyena.
[ذيخ] الذِيخُ: ذكر الضباع الكثير الشعر. قال الكسائي: الأنثى ذيخَةٌ، والجمع ذيوخ وأذياخ وذيخة. قال جرير: * مثل الضباع يسفن ذيخا ذائخا
[ذيخ] فيه: وينظر الخليل إلى أبيه فإذا هو "بذيخ" متلطخ، هو ذكر الضباع، والأنثى ذيخة أي متلطخ برجيعه، أو بالطين كما في الحديث الآخر: بذيخ أمدر، أي متلطخ بالمدر. ك: أو بالدم وهو بكسر معجمة وسكون تحتية فمعجمة يعني يمسخ أذر ويغير حاله ليتبرأ إبراهيم منه، وقُدح في صحة الحديث بأن إبراهيم علم أن اله لا يخلف الميعاد، وتبرأ عن أبيه لما تبين أنه عدو لله، قوله: من أبي الأبعد، أي من خزي أبي الأبعد من رحمة الله، أو بمعنى المباعد أي الهالك. نه ومنه: و"الذيخ" مرحنجما، أي السنة تركت ذر الضباع مجتمعًا منقبضًا من شدة الجدب.

ذيخ: الذِّيخُ: الذكرُ من الضّباع الكثير الشعر، والجمع أَذْياخ وذُيوخٌ

وذِيَخَةٌ، والأُنثىِ ذِيخة؛ والجمع ذِيخات ولا يُكَسَّر؛ قال جرير:

مثل الضبِّاعِ يَسُفْنَ ذِيخاً ذائخا

وفي حديث القيامة: وينظر الخليل، عليه السلام، إِلى أَبيه فإِذا هو

بذيِخٍ مُتَلَطِّخٍ؛ الذِّيخُ ذَكَرُ الضِباعِ، وأَراد بالتَّلَطُّخ

التَّلَطُّخَ برجيعه أَو بالطين، كما قال في الحديث الآخر: بِذيِخٍ أَمْدَرَ أَي

متلطخٍ بالمَدَرِ. وفي حديث خُزَيمة: والذِّيخ مُحْرَ نْجِماً أَي أَن

السَّنَة تركت ذكر الضباع مجتمعاً مُتَقَبِّضاً من شدّة الجَدْب.

والذِّيخُ: قِنْوُ النخلة، حكاه كراع في الذال المعجمة وجمعه ذِيَخَةٌ، وقد تقدّم

في الدال.

ويقال: ذَيَّخَتِ النخلةُ إِذا لم تقبل الإِبارَ ولم تَعْقِدْ شيئاً.

وذَيَّخَه تَذْييخاً: ذلله، حكاها أَبو عبيد وحده، والصواب الدال. وكان شمر

يقول: دَيَّخْته ذللته، بالدال، من داخَ إِذا ذل. والذِّيخُ: الكِبْرِ.

وفي حديث علي، رضوان الله عليه: كان الأَشْعَث ذا ذِيخٍ، حكاه الهروي في

الغريبين. ويقال: في فلان ذِيخٌ أَي كِبْرٌ.

والمَذْيَخَةُ: الذِّئابُ. بلسان خَوْلانَ.

ذيخ
: (} الذِّيخ، بِالْكَسْرِ: الذِّئبُ الجَريءُ) ، بلسانِ خَوْلاَنَ.
(و) {الذِّيخ: (الفَرَسُ الحِصَانُ) ، بِكَسْر الحاءِ الْمُهْملَة.
(و) فِي حَدِيث عليّ رَضِيَ اللَّهُ عنهُ: (كَانَ الأَشعَتُ ذَا} ذِيخٍ) ، وَهُوَ (الكِبْر) ، حَكَاهُ الهَرويُّ فِي الغريبين.
(و) الذِّيخ: (كَوْكَبٌ أَحمرُ. و) الذِّيخ: (القِنْوُ) من النَّخلة، حَكَاهُ كُرَاع فِي الذّال الْمُعْجَمَة، وجَمْعه {ذِيَخَةٌ، وَقد تقدّم فِي الدَّال.
(و) فِي حديثِ القِيامةِ (ويَنظر الخيلُ عَلَيْهِ السَّلَام إِلى أَبيه فإِذا هُوَ} بِذِيخٍ مُتَلطِّخ) ، وَهُوَ (ذَكَرُ الضِّباع الكَثِيرُ الشَّعَر) ، وأَراد بالتلطّخِ التلطُّخَ برَجِيعِه أَو الطَّين، كَمَا فِي حَدِيث آخَر: ( {بذِيخٍ أَمْدَرَ) ، أَي مُتلطِّخ بالمَدَر. [وَفِي حَدِيث خُزَيمةَ و (الدِّيخ مُحْرَنْجِماً) أَي، أَنّ السَّنَةَ تَركَت ذَكَر الضِّباع مُجتمِعاً مُنقبِضاً من شِدّة الجَدْبِ. (والأَنثَى بهاءٍ. ج} ذُيُوخٌ {وأَذْياخٌ} وذِيَخَةٌ) كعِنَبَة. وَجمع الأُنثى {ذِيخَاتٌ وَلَا يُكسَّر.
(} وذَيَّخَ) {تَذْييخاً: (ذَلَّلَ) ، حَكَاهُ أَبو عُبيد وَحدَه، والصوَاب الدَّال. وَكَانَ شَمِرٌ يَقُول: دَيَّخْته ذلَّلْته، بِالدَّال، من دَاخ يَدِيخُ إِذا ذَلّ.
(و) } ذَيَّخَت (النَّخْلَةُ) ، إِذا (لَمْ تَقْبَلِ الإِبارَ) وَلم تَعْقدِ شَيْئا.
( {والمذْيَخَة، كَمَسْبَعَةٍ: الذِّئابُ) ، بِلِسَان خَوْلانَ، وهم قبيلةٌ باليَمَن.
(} وأَذاخَ بالمكانِ: أَطافَ بِهِ ودَارَ) وَبَقِي عَلَيْهِ قولُهم:
{أَذاخَ بنِي فُلانٍ} وذوّخَهم، إِذا قَهَرَهُم واستوْلَى عَلَيْهِم. استدركه شَيخنَا، وَلَا أَدرِي من أَين لَهُ ذَلِك، فليحقّقْ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.