84776. ذَعَتَ1 84777. ذعَتَه1 84778. ذعج4 84779. ذَعَجَهُ1 84780. ذَعْذَاع1 84781. ذعذع584782. ذَعْذَعَ2 84783. ذعر16 84784. ذَعِر1 84785. ذُعْر1 84786. ذَعَرَ1 84787. ذَعَرَ 1 84788. ذعره1 84789. ذعط7 84790. ذَعَطَ 1 84791. ذَعَطَهُ1 84792. ذعع2 84793. ذعف13 84794. ذَعَفَ 1 84795. ذعق5 84796. ذَعَقَ 1 84797. ذَعَقَهُ1 84798. ذعل3 84799. ذعلب6 84800. ذَعْلَبَ1 84801. ذعلت3 84802. ذعلف2 84803. ذَعْلَفَه2 84804. ذعلق4 84805. ذعمط4 84806. ذَعْمَطَهُ1 84807. ذعن16 84808. ذَعَنَ 1 84809. ذَعُون1 84810. ذعى1 84811. ذَعِيمة1 84812. ذعيمه1 84813. ذَغَّ1 84814. ذغت1 84815. ذغغ1 84816. ذَغْمان1 84817. ذغمر2 84818. ذُغُوم1 84819. ذغي1 84820. ذغِيبي1 84821. ذُغَيْبِيّ1 84822. ذَغِيمان1 84823. ذَفَّ1 84824. ذف3 84825. ذَفَّ 1 84826. ذَفَّار1 84827. ذَفْتَان1 84828. ذفذف1 84829. ذفر17 84830. ذَفَرَ1 84831. ذَفَرَ 1 84832. ذَفِرَانُ1 84833. ذفرق2 84834. ذفط5 84835. ذَفَطَ1 84836. ذَفْطَسَ1 84837. ذفطس2 84838. ذفف12 84839. ذَفَفَ1 84840. ذففت1 84841. ذفل5 84842. ذَفَلَ 1 84843. ذقا1 84844. ذِقَانٌ1 84845. ذقح3 84846. ذقذق1 84847. ذقط5 84848. ذَقَطَ1 84849. ذقن16 84850. ذَقَنَ1 84851. ذَقن طويلة1 84852. ذَقَنَ 1 84853. ذقنت1 84854. ذَقْنه1 84855. ذقو2 84856. ذكا7 84857. ذَكَا1 84858. ذَكَا 1 84859. ذُكاء1 84860. ذُكَاءُ1 84861. ذكاء3 84862. ذكاء الدين1 84863. ذكاء الله1 84864. ذكَائي1 84865. ذكاري1 84866. ذكاوي1 84867. ذكب1 84868. ذَكَتِ1 84869. ذكت1 84870. ذكذك1 84871. ذكر20 84872. ذَكَرَ1 84873. ذكر البحار1 84874. ذكر البراق1 84875. ذِكْر الله1 Prev. 100
«
Previous

ذعذع

»
Next

ذعذع


ذَعْذَعَ
a. Dissipated, squandered.
b. Divulged (secret).
c. Shook ( trees: wind ).
ذ ع ذ ع

أكلت ماله الحقوق وذعذعته النوائب. وذعذع السر: أذاعه. ورجل ذعذاع: نمام. وتمرّط شعره وتذعذع.
[ذعذع] فيه: ما فعلت بإبلك؟ قال: "ذعذعتها" النوائب وفرقتها الحقوق، فقال: ذلك خير سبلها، أي خير ما خرجت فيه، الذعذعة التفريق، ومنه شعر: ذعذعت به صروف الليالين والباء زائدة. وفي ح جعفر: لا يحبنا أهل البيت "المذعذع"، وفسره بولد الزنا.
ذعذع
ذعذعَ يُذعذع، ذعذعةً، فهو مُذعذِع، والمفعول مُذعذَع
• ذَعذعتِ الرِّيحُ الشَّجرَ: حرّكته بعنف ° ذعذعهم الدّهرُ: أثَّر فيهم بنوائبه.
• ذَعذعتِ الرِّيحُ التُّرابَ: ذرّته وفرّقته.
• ذَعذع مالَه: بدَّده، وأنفقه في غير نفع.
• ذَعذع الخبرَ/ ذَعذع السِّرَّ: أذاعه، نشره وأفشاه. 
ذعذع
ذَعْذَع المالَ وغيرَه: بدَّدَه. قيل: حرَّكَه وفرَّقَه. قَالَ علقمَةُ بنُ عَبَدَة:
(لَحَى اللهُ دَهْراً ذَعْذَعَ المالَ كُلَّه ... وسَوَّدَ أَشباهَ الإماءِ العَوارِكِ)
سَوَّدَ من السُّؤْدُدِ. وذَعْذَعَهُم الدَّهْر: فرَّقَهُم. وَفِي حَدِيث عليٍّ رَضِي الله عَنهُ قَالَ لرَجُلٍ: مَا فعلتَ بإبلِكَ وَكَانَت لَهُ إبلٌ كَثيرَةٌ، فَقَالَ: ذَعْذَعَتْها النَّوائبُ، وفَرَّقَتْها الحُقوق، فَقَالَ: ذلكَ خيرُ سُبُلِها، أَي خيرُ مَا خرَجَتْ فِيهِ. فتَذَعْذَعَ، أَي تبَدَّدَ وتفَرَّقَ. قَالَ الأَزْهَرِيّ: وأَصلُ الذَّعْذَعَةِ بِمَعْنى التَّفريق، من ذَعْذَعَ السِّرَّ ذَعْذَعَةً، أَو الخَبَرَ، أَي أَذاعَهُ، فلمّا كُرِّرَ استُعمِلَ، كَمَا قَالُوا من إناخَةِ البَعير: نَخْنَخَ بعيرَهُ فتَنَخْنَخَ. وذَعْذَعَتِ الرِّيحُ الشجَرَ: حرّكتْه تحريكاً شَدِيدا، عَن ابنِ دُرَيْدٍ، وَكَذَلِكَ ذَعْذَعَتِ الريحُ التُّرابَ، إِذا ذَرَتْه وسَفَتْه، كل ذَلِك مَعْنَاهُ واحدٌ، قَالَ النابغةُ:
(غَشِيتُ لَهَا مَنازِلَ مُقْوِياتٍ ... تُذَعْذِعُها مُذَعْذِعَةٌ حَنُونُ)
ويُروى: تُعَفِّيها مُذَعْذِعَةٌ. والذَّعَاع، كَسَحَابٍ: الفِرْقُ الواحدُ ذَعاعَةٌ كَسَحَابَةٍ، كَمَا فِي الصِّحَاح. الذَّعاعَة من النّخل: رَديئُه، وَهُوَ مَا تفرَّقَ مِنْهُ، كذَعاذِعِه. قَالَ طَرَفَةُ بنُ العَبد:
(وعَذاريكُمْ مُقَلِّصَةٌ ... فِي ذَعاعِ النخلِ تَجْتَرِمُه)
قَالَ الأَزْهَرِيّ: قَرَأْتُ هَذَا البيتَ بخطِّ أبي الهَيثَم: فِي ذَعاعِ النَّخلِ بالذالِ المُعجَمة، قَالَ: والدالُ المُهمَلةُ تَصحيفٌ. قَالَ: يُقَال: الذَّعاع: مَا بينَ النخلةِ إِلَى النخلةِ ويُضمُّ، وَمِنْهُم من جَعَلَ إهمالَ الدالِ لُغَة، وَقد تقدّم ذَلِك. ورجَلٌ ذَعْذَاعٌ: مِذْياعٌ للسِّرِّ نَمّامٌ، لَا يَكْتُمُ السرَّ من ذَعْذَعةِ السِّرِّ: إذاعَتُه. ومُذَعْذَعٌ، كمُعَظَّمٍ: دَعِيٌّ. وَمِنْه حديثُ جعفرٍ الصادقِ رَضِيَ الله عَنهُ: لَا يُحِبُّنا أهلَ البيتِ المُذَعْذَع. قَالُوا: وَمَا المُذَعْذَع قَالَ: ولَدُ الزِّنا. كَذَا فِي النِّهَايَة، وَقد أَنْكَرَ الأَزْهَرِيّ المُذَعْذَع بِمَعْنى الدَّعِيّ، وَقَالَ: لم يَصِحَّ عِنْدِي من جهةِ من يوثَقُ بِهِ، أَو الصوابُ مُزَعْزَه بزاءَيْن، هَكَذَا هُوَ فِي العُبابِ رَسْمَاً لَا ضَبْطَاً. وَالَّذِي فِي اللِّسان نَقلاً عَن الأَزْهَرِيّ: والصوابُ مُدَغْدَغ، بالغَين المُعجَمة. وأزالَ الإشكالَ الصَّاغانِيّ فِي التكملة، حيثُ ضَبَطَه فَقَالَ: والصوابُ بدالَيْنِ مُهمَلتَيْن، وغَيْنَيْنِ مُعجمَتَيْن، وَقد وَهِمَ المُصَنِّف فِي ضَبْطِه بزاءَيْن، فَتَأَمَّلْ. قَالَ الجَوْهَرِيّ: وَرُبمَا قَالُوا: تفرَّقوا ذَعاذِعَ، أَي هَا هُنَا، وَهَا هُنَا. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: تَذَعْذعَ البناءُ: تفرَّقتْ أجزاؤُه، قَالَه ابنُ بَرِّيّ. قَالَ رُؤْبة: بادَتْ وأمْسى خَيْمُها تَذَعْذعا) وتَذَعْذعَ شعرُه: إِذا تشَعَّثَ وتمَرَّطَ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.