ذرط
أرْض ذِرْيَاطَةٌ: أي طِيْنَة واحِدَةٌ
أرْض ذِرْيَاطَةٌ: أي طِيْنَة واحِدَةٌ
(ذ ر ط) : الذَّرْطأةُ: أَكْلٌ قَبيحٌ، وقد ذَرْطَيْتَ [فُلاناً] : إذا قَبَّحْتَ أَكْلَه.
ذرط
ابن عبادٍ: أرض ظرياطة وذرياطة وثرياطة: أي طينة واحدة.
وقال أبو عمرو: الذرْطاةُ: أكل قبيحّ، وقد ذَرْطيتَ: إذا قبحْتَ أكله.
ابن عبادٍ: أرض ظرياطة وذرياطة وثرياطة: أي طينة واحدة.
وقال أبو عمرو: الذرْطاةُ: أكل قبيحّ، وقد ذَرْطيتَ: إذا قبحْتَ أكله.
ذرط
الذَوْطُ: طُوْلُ الحَنَكِ الأعْلى، والنَّعْتُ أذْوَطُ. وهو في البَعِيرِ: قِصَرُ مِشْفَرِه من أسْفَلِه، وقد ذَوِطَ ذَوَطاً. وهو - أيضاً -: القَصِيرُأحَدِ حَنَكَيْه عن الآخَرِ، والأنْثى ذَوْطَاءُ. والذوْطَةُ: عَنْكَبُوْتٌ لها قَوَائِمُ؛ وذَنَبُها مِثْلُ حبة من العِنَبِ؛ صَفْرَاءُ الظهْرِ.
الذَوْطُ: طُوْلُ الحَنَكِ الأعْلى، والنَّعْتُ أذْوَطُ. وهو في البَعِيرِ: قِصَرُ مِشْفَرِه من أسْفَلِه، وقد ذَوِطَ ذَوَطاً. وهو - أيضاً -: القَصِيرُأحَدِ حَنَكَيْه عن الآخَرِ، والأنْثى ذَوْطَاءُ. والذوْطَةُ: عَنْكَبُوْتٌ لها قَوَائِمُ؛ وذَنَبُها مِثْلُ حبة من العِنَبِ؛ صَفْرَاءُ الظهْرِ.
ذرط
أَرْضٌ ذِرْياطَةٌ واحِدَةٌ، بالكَسْرِ: أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ، وصَاحِب اللّسَان، وَقَالَ ابنُ عبَّادٍ: أَي طِينَةٌ واحِدَةٌ، وكَذلِكَ ظِرْياطَةٌ واحِدَةٌ، وثِرْياطَةٌ واحدةٌ، كَذَا فِي العُبَاب والتَّكْمِلَة، ومَرَّ فِي ث ر ط أَرْضٌ ثِرْياطِةٌ، أَي رَدْغَةٌ، فتَأَمَّلْ. وقالَ أَبُو عَمْرو: الذَّرْطَاةُ: أَكْلٌ قَبيحٌ، وَقَدْ ذَرْطَيْتَ يَا فُلانُ، إِذا قَبَّحْتَ أَكْلَهُ، كَمَا فِي العُبَاب.
أَرْضٌ ذِرْياطَةٌ واحِدَةٌ، بالكَسْرِ: أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ، وصَاحِب اللّسَان، وَقَالَ ابنُ عبَّادٍ: أَي طِينَةٌ واحِدَةٌ، وكَذلِكَ ظِرْياطَةٌ واحِدَةٌ، وثِرْياطَةٌ واحدةٌ، كَذَا فِي العُبَاب والتَّكْمِلَة، ومَرَّ فِي ث ر ط أَرْضٌ ثِرْياطِةٌ، أَي رَدْغَةٌ، فتَأَمَّلْ. وقالَ أَبُو عَمْرو: الذَّرْطَاةُ: أَكْلٌ قَبيحٌ، وَقَدْ ذَرْطَيْتَ يَا فُلانُ، إِذا قَبَّحْتَ أَكْلَهُ، كَمَا فِي العُبَاب.