77613. خَجف1 77614. خَجَلَ1 77615. خَجِل1 77616. خجل16 77617. خَجِلَ1 77618. خَجل177619. خَجِلَ 1 77620. خجله1 77621. خجم3 77622. خَجم1 77623. خجن1 77624. خُجَنْدَةُ1 77625. خجه1 77626. خُجُوّ1 77627. خجو4 77628. خَجُول1 77629. خَجُولة1 77630. خَجْوَى1 77631. خَجَوِيّ1 77632. خجى2 77633. خَجى1 77634. خجىء1 77635. خَجِّي1 77636. خَجِيَ1 77637. خجي4 77638. خُجَيْرَان1 77639. خد7 77640. خدّ1 77641. خَدُّ العَذْراء1 77642. خَدَّ 1 77643. خُدا1 77644. خَدَا2 77645. خدا1 77646. خُدَاباذ1 77647. خدابخش1 77648. خِدَاد1 77649. خدادادي1 77650. خِدار1 77651. خَدَّاريّ1 77652. خِدَاريّ1 77653. خُدَاريّ1 77654. خِدَاش1 77655. خُدَاشَان1 77656. خُدَّام1 77657. خِدَام1 77658. خَدَّام2 77659. خَدَّام الله1 77660. خَدَّامة1 77661. خدامراد1 77662. خَدَّامَش1 77663. خَدَّان1 77664. خُدَاوَاد1 77665. خدايدي1 77666. خَدَايِديّ1 77667. خَدَبَ1 77668. خدب12 77669. خَدَبَ 1 77670. خِدَبَّة1 77671. خَدَبَهُ1 77672. خدت1 77673. خَدَجَ1 77674. خدج17 77675. خَدَجَ 1 77676. خِدْجَة1 77677. خدجت1 77678. خِدْجِيَّة1 77679. خَدَجِيَّة1 77680. خَدَدَ1 77681. خَدَدُ1 77682. خُدَدُ1 77683. خدد12 77684. خُدْر1 77685. خَدِر1 77686. خَدَر1 77687. خَدَّرَ1 77688. خدر18 77689. خَدِرَ 1 77690. خدرب1 77691. خَدْرَبٌ1 77692. خَدْرجي1 77693. خدرس3 77694. خَدْرَعَ1 77695. خَدرع1 77696. خدرق1 77697. خَدرق1 77698. خدرنق2 77699. خدره1 77700. خَدْرُون1 77701. خِدْريّ1 77702. خَدَرِيّ1 77703. خَدَرِيَّة1 77704. خِدْرِيَّة1 77705. خُدْرِيَّة1 77706. خدسر1 77707. خَدش1 77708. خَدَشَ1 77709. خَدْش1 77710. خدش17 77711. خَدَشَ 1 77712. خَدَشَهُ1 Prev. 100
«
Previous

خَجل

»
Next
خَجل
خَجِلَ، كفَرِحَ خَجَلاً: فَعَل فِعلاً اسْتَحْيا مِنْهُ ودُهِشَ كَمَا فِي المُحكَم. وَفِي العُباب: الخَجَلُ: التَّحيُّر والدَّهَشُ مِن الاستِحْياء. وَفِي التَّهْذِيب: أَن يَفْعَلَ فِعْلاً يَتَشَوَّرُ مِنْهُ فيَستَحْيِي. قلت: وفَرّق بعضُهم بينَ الخَجَل والحَياء، وَقَالَ: إنّ الخَجَل أخَصُّ مِن الحَياء، فَإِنَّهُ لَا يكون إلّا بعدَ صُدُورِ أمرٍ زائدٍ، لَا يُريدُه القائمُ بِهِ، بخِلاف الحَياء، فَإِنَّهُ قد يكون لِما لَم يَقَع فِيهِ، فيترُك لأجلِه، نقلَه شيخُنا. قلت: وَهُوَ مَفْهومُ عِبارةِ الأزهريُّ، فتأمَّلْ. قِيل: خَجِلَ الرجُلُ: إِذا بَقِيَ ساكِتاً هَكَذَا بِالتَّاءِ الفوقيّة، وَفِي التَّهْذِيب وَفِي المحكَم: ساكِناً بالنُّون لَا يَتكلَّمُ وَلَا يتَحرَّكُ. مِن المَجاز: خَجِلَ البَعِيرُ خَجَلاً: إِذا سارَ فِي الطِّين فبَقِيَ كالمُتَحَيِّر كَمَا فِي المحكَم، وَفِي التَّهْذِيب: إِذا ارْتَطَمَ فِي الوَحْل. خَجِلَ بالحِمْلِ: إِذا ثَقُلَ عَلَيْهِ فاضطَرب تحتَه. مِن المَجاز: خَجِل النَّبتُ: إِذا طالَ والْتفَّ نقلَه ابنُ سِيدَه.
والخَجَلُ، محرَّكةً: أَن يَلْتَبِسَ الأمرُ على الرجُلِ فَلَا يَدْرِي كيفَ المَخْرَجُ مِنْهُ كَمَا فِي الْمُحكم.
أَيْضا: سُوءُ احْتِمالِ الغِنَى كأنْ يَأْشَرَ ويَبْطَرَ عندَه. وَقيل: هُوَ التَّخَرُّقُ فِي الغِنَى، والدّقَعُ: سُوءُ احْتِمالِ الفَقْر، وَمِنْه الحَدِيث، أَنه قَالَ للنِّساء: إنَّكُنّ إِذا جُعْتُنَّ دَقِعْتنُّ وَإِذا شَبِعتُنَّ خَجِلتُنُّ وَبِه فُسِّر قولُ الكُمَيت: (وَلم يَدْقَعُوا عِندَما نابَهُم ... لِصَرفِ زَمانٍ وَلم يَخْجَلُوا)
وَفِي التَّهْذِيب: لحَربِ زَمانٍ. قَالَ أَبُو عُبيدة: أَي لم يَأْشَرُوا وَلم يَبطرُوا. وَقَالَ بعضُهم: لم يَخْجَلُوا: أَي لم يَبقَوْا فِيهَا باهِتِين كالإِنسانِ المُتَحَيِّر الداهِشِ، وَلَكنهُمْ جَدُّوا فِيهَا، والأَوَّلُ أشْبَهُ الوَجهَين، كَمَا فِي التَّهْذِيب. الخَجَل: البَرَمُ، أَيْضا: التَّواني عَن طَلَبِ الرِّزْق. أَيْضا: الكَسَلُ نقلَه الأزهريُّ وابنُ سِيدَه، وَهُوَ مَأْخُوذ مِن الإِنسانِ يَبقَى ساكِتاً لَا يتحرَّكُ وَلَا يَتكلَّم. أَيْضا: الفَسادُ كَمَا فِي المُحكَم. أَيْضا: كَثرةُ تَشَقُّقِ أسافِلِ القَميصِ وذَلاذِلِه نقلَه الفَرّاءُ، وَأنْشد: عَلَيَّ ثَوْبٌ خَجِلٌ خَبِيثُ) مِدْرَعَةٌ كِساؤها مَثْلُوثُ مِن المَجاز: وادٍ خَجِلٌ ككَتِفٍ ومُخْجِلٌ كمُحْسِنٍ: مُفْرِطُ النَّباتِ، أَو مُلْتَف بِهِ وَمِنْه الحديثُ: أنّ رجُلاً ضَلَّتْ لَهُ أَيْنُقٌ فَأتى على وادٍ خَجِلٍ مُغِنٍّ مُعْشِبٍ فوَجَد أيْنُقَهُ فِيهِ. الخَجِلُ ككَتِفٍ: الثَّوْبُ الخَلَقُ، قَالَ ابنُ شُمَيلٍ: هُوَ الواسِعُ الطَّوِيلُ. وقِيل: ثَوْبٌ خَجِلٌ: فَضْفاضٌ. وَقيل: خَجِلٌ: يَعْتَقِلُ لابِسَه فيَتَلبَّدُ الخَجِلُ: العُشْبُ إِذا طالَ والتَفَّ وحَسُن، زَاد ابنُ سِيدَه: وبَلَغ غايَتَه. أَيْضا: الجُلُّ إِذا اضْطَرَب على الفَرَسِ مِن سَعَتِه. قَالَ ابنُ شُمَيلٍ: يُقَال: جَلَّلْتُ البَعيرَ جُلّاً خَجِلاً: أَي واسِعاً يَضْطَرِبُ عَلَيْهِ. وأَخْجَلَهُ ذَلِك الأمرُ، خَجَّلَهُ تَخْجِيلاً، بِمَعْنى واحِدٍ. أَخْجَلَ الحَمضُ: طالَ والتَفَّ قَالَ أَبُو النَّجم: تَظَلُّ حِفْراهُ مِن التَّهَدُّلِ فِي رَوْضِ ذَفْراءَ ورُغْلٍ مُخْجِلِ وقِيل: حَمْضٌ مُخْجِلٌ أَشِبٌ طَوِيلٌ. وقِيل: كَلأٌ مُخْجِلٌ: واسِعٌ كثيرٌ تامٌّ حابِسٌ، يُقامُ فِيهِ وَلَا يُجاوَزُ. والتَّركيب يدُلُّ على اضْطرابٍ وَتَردُّدٍ، كَمَا فِي العُباب.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.