(خوو) - في صِفَةِ أبي بكر، رضي الله عنه، "ولكن خُوَّةُ الِإسلام" .
كذا في بعض الأحادِيث، وهي لغة في الأُخُوَّة.
كذا في بعض الأحادِيث، وهي لغة في الأُخُوَّة.
خوو
: (و (} الخَوُّ) : أَهْمَلَهُ الجَوهرِيُّ.
وقالَ ابنُ الأَعرابيِّ: الخَوُّ (الجُوعُ) ؛ والوَخُّ: الأَلَمُ والقَصْدُ.
(و) {خَوُّ: (كَثِيبٌ بنَجْدٍ) ؛ عَن ابنِ دُرَيْدٍ.
(و) الخَوُّ: (الوادِي الواسِعُ) .
لَئِنْ حَلَلْت بخَوَ فِي بَني أَسَدٍ
فِي دينِ عَمْروٍ وحالَتْ دُونَنا فَدَكُقالَ أَبو محمدٍ الأَسْود: وَمن رَواهُ بالجيمِ فقد أَخْطَأَ. وكانَ هَذَا اليَوْم لهُم على بَني يَرْبوعٍ قَتَل فِيهِ ذُؤابُ بنُ ربيعَةَ عتيبةَ بنَ الحارِثِ.
وقالَ نَصْر: خَوٌّ وادٍ يفرغُ ماؤُه فِي ذِي العُشَيرةِ لبَني أسَدٍ وَأَيْضًا لبني أَبي بكْرِ بنِ كِلابٍ.
(} والخُوَّةُ، بالضَّمِّ: الأَرْضُ الخالِيَةُ) .
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
{الخُوَّةُ: الفَتْرَةُ: وَمِنْه الحدِيثُ: (وأَخَذَ أَبا جَهْلٍ} خَوَّةٌ، فَلَا يَنْطِقُ) ذَكَرَه ابنُ الأثيرِ.
{وخَوَّان: تَثْنِيَّة} خَوَ: غائِطانِ بينَ الدَّهْناء والرَّغام؛ قالَهُ نَصْر؛ وَفِيه يقولُ القائِلُ:
وبَيْنَ {خَوَّيْنِ زُقاقٌ واسِعٌ ويقالُ: هُما فِي دِيارِ بَني تميمٍ؛ وأَنْشَدَ الأصمعيُّ:
فِي إِثْر أظعانٍ عُلَتْ} بخَوّيْنْ
روافعاً نَحْو خُصُورِ النّعْفَيْن {ْوالخَوَّةُ، بالفتحِ: ماءَةٌ لبَني أَسَدٍ شَرْقي سميراء.
} والخوُّ {والخوَّةُ: الأرضُ المُتَطامِنَةُ.
: (و (} الخَوُّ) : أَهْمَلَهُ الجَوهرِيُّ.
وقالَ ابنُ الأَعرابيِّ: الخَوُّ (الجُوعُ) ؛ والوَخُّ: الأَلَمُ والقَصْدُ.
(و) {خَوُّ: (كَثِيبٌ بنَجْدٍ) ؛ عَن ابنِ دُرَيْدٍ.
(و) الخَوُّ: (الوادِي الواسِعُ) .
قالَ الأزْهرِيُّ: كلُّ وادٍ واسِع فِي جَوَ سَهْلٍ فَهُوَ خَوّ} وَخَويُّ ٌ.
وقالَ غيرُهُ: يقالُ وَقَعَ غرسُك! بخَوَ، أَي بأَرْضٍ خَوَّار يُتَعَرَّقُ فِيهِ فَلَا يُخْلِفُ. (ويَوْمُ {خَوٍّ لبَني أسَدٍ، م) مَعْروفٌ؛ قالَ زهيرٌ:لَئِنْ حَلَلْت بخَوَ فِي بَني أَسَدٍ
فِي دينِ عَمْروٍ وحالَتْ دُونَنا فَدَكُقالَ أَبو محمدٍ الأَسْود: وَمن رَواهُ بالجيمِ فقد أَخْطَأَ. وكانَ هَذَا اليَوْم لهُم على بَني يَرْبوعٍ قَتَل فِيهِ ذُؤابُ بنُ ربيعَةَ عتيبةَ بنَ الحارِثِ.
وقالَ نَصْر: خَوٌّ وادٍ يفرغُ ماؤُه فِي ذِي العُشَيرةِ لبَني أسَدٍ وَأَيْضًا لبني أَبي بكْرِ بنِ كِلابٍ.
(} والخُوَّةُ، بالضَّمِّ: الأَرْضُ الخالِيَةُ) .
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
{الخُوَّةُ: الفَتْرَةُ: وَمِنْه الحدِيثُ: (وأَخَذَ أَبا جَهْلٍ} خَوَّةٌ، فَلَا يَنْطِقُ) ذَكَرَه ابنُ الأثيرِ.
{وخَوَّان: تَثْنِيَّة} خَوَ: غائِطانِ بينَ الدَّهْناء والرَّغام؛ قالَهُ نَصْر؛ وَفِيه يقولُ القائِلُ:
وبَيْنَ {خَوَّيْنِ زُقاقٌ واسِعٌ ويقالُ: هُما فِي دِيارِ بَني تميمٍ؛ وأَنْشَدَ الأصمعيُّ:
فِي إِثْر أظعانٍ عُلَتْ} بخَوّيْنْ
روافعاً نَحْو خُصُورِ النّعْفَيْن {ْوالخَوَّةُ، بالفتحِ: ماءَةٌ لبَني أَسَدٍ شَرْقي سميراء.
} والخوُّ {والخوَّةُ: الأرضُ المُتَطامِنَةُ.