خت أهمله الخليل. حكى الخارزنجي أخت الله حظه أي أخسه، فهو ختيت. والختت فتور يجده الإنسان في بدنه.
(خت)
ختا خس وردؤ فَهُوَ ختيت وَفُلَانًا ختا طعنه بِالرُّمْحِ طَعنا مُتَتَابِعًا
(خت) ختتا فتر بدنه
ختا خس وردؤ فَهُوَ ختيت وَفُلَانًا ختا طعنه بِالرُّمْحِ طَعنا مُتَتَابِعًا
(خت) ختتا فتر بدنه
الْخَاء وَالتَّاء
الخَتَتُ: فتور يجده الْإِنْسَان فِي بدنه.
وأخَتَّ الرجل: استحيا وخضع.
وأخَتَّهُ القَوْل: أحشمه.
وأَخَتَّ الله حَظه وَهُوَ خَتِيتٌ: أخَسَّهُ، وَقيل: الخَتِيتُ: الخسيس من كل شَيْء.
وَشهر خَتِيتٌ: نَاقص، عَن كرَاع. وخَتٌّ: مَوضِع.
الخَتَتُ: فتور يجده الْإِنْسَان فِي بدنه.
وأخَتَّ الرجل: استحيا وخضع.
وأخَتَّهُ القَوْل: أحشمه.
وأَخَتَّ الله حَظه وَهُوَ خَتِيتٌ: أخَسَّهُ، وَقيل: الخَتِيتُ: الخسيس من كل شَيْء.
وَشهر خَتِيتٌ: نَاقص، عَن كرَاع. وخَتٌّ: مَوضِع.
الْخَاء وَالتَّاء
الْجُوع الخِنْتارُ: الشَّديد.
وخَتْرب الشيءَ: قطعه.
وختربه بِالسَّيْفِ: عضاه أَعْضَاء.
وخُتْربٌ: مَوضِع.
والبَخْترة، والتّبختُر: مِشيةٌ حَسَنَة، وَقد بَختر وتبختر.
وَرجل بِخْتِيرٌ، وبَخْتَرِيّ: حَسنُ الْمَشْي والجسم، وَالْأُنْثَى: بَخترِيّة.
والبَخْتري من الْإِبِل: الَّذِي يَتبختر، أَي يختال.
وبَخترِي: اسْم جلّ، وَأنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
جَزى الله عَنَّا بَخْتَرياً ورَهْطَه بني عَبد عَمْرو مَا أعَفَّ وأمْجَداَ
هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لَا ألْس فيهمُ وهم يمْنَعُونَ جارهمْ أَن يُقَرَّدَا وَأَبُو البَختري، من كناهم، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
إِذا كنَتَ تَطلُب شَأْو الملو ك فافْعَلْ فَعَال أبي البَخْترِي
تَتَبع إخوانَه فِي البِلا دِ فأغنى المُقِلَّ عَن المُكْثِر
وَأَرَادَ " البَختريَّ "، فَحذف إِحْدَى ياءي النَّسب.
وخترم: صمت من عي أَو فزع.
وَرجل خُبْتُل: فِيهِ شِبه الهوج والبله والإقدام، على مَكْرُوه النَّاس.
وَهِي الخُبْتُلة.
والخُنْتَب: القَصِير من الرِّجَال.
الْجُوع الخِنْتارُ: الشَّديد.
وخَتْرب الشيءَ: قطعه.
وختربه بِالسَّيْفِ: عضاه أَعْضَاء.
وخُتْربٌ: مَوضِع.
والبَخْترة، والتّبختُر: مِشيةٌ حَسَنَة، وَقد بَختر وتبختر.
وَرجل بِخْتِيرٌ، وبَخْتَرِيّ: حَسنُ الْمَشْي والجسم، وَالْأُنْثَى: بَخترِيّة.
والبَخْتري من الْإِبِل: الَّذِي يَتبختر، أَي يختال.
وبَخترِي: اسْم جلّ، وَأنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
جَزى الله عَنَّا بَخْتَرياً ورَهْطَه بني عَبد عَمْرو مَا أعَفَّ وأمْجَداَ
هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لَا ألْس فيهمُ وهم يمْنَعُونَ جارهمْ أَن يُقَرَّدَا وَأَبُو البَختري، من كناهم، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
إِذا كنَتَ تَطلُب شَأْو الملو ك فافْعَلْ فَعَال أبي البَخْترِي
تَتَبع إخوانَه فِي البِلا دِ فأغنى المُقِلَّ عَن المُكْثِر
وَأَرَادَ " البَختريَّ "، فَحذف إِحْدَى ياءي النَّسب.
وخترم: صمت من عي أَو فزع.
وَرجل خُبْتُل: فِيهِ شِبه الهوج والبله والإقدام، على مَكْرُوه النَّاس.
وَهِي الخُبْتُلة.
والخُنْتَب: القَصِير من الرِّجَال.