حيه: حَيْهِ: من زجر المِعْزَى؛ عن كراع. وما أَنتَ بحَيْه؛ حكاه ثعلب
ولم يفسره. وما عنده حَيْهٌ ولا سَيْهً ولا حِيهٌ ولا سِيهٌ؛ عنه أَيضاً
ولم يفسره، والسابق أَن معناه ما عنده شيء.
الْحَاء وَالْيَاء وَالْهَاء
حَيْهِ: من زجر المعزى، عَن كرَاع.
وَمَا أَنْت بِحَيْهٍ، حَكَاهُ ثَعْلَب وَلم يفسره.
وَمَا عِنْده حَيهٌ وَلَا سيه، وَلَا حِيْهٌ وَلَا سيه، عَنهُ أَيْضا، وَلم يفسره. وَالسَّابِق أَن مَعْنَاهُ: مَا عِنْده شَيْء.
حَيْهِ: من زجر المعزى، عَن كرَاع.
وَمَا أَنْت بِحَيْهٍ، حَكَاهُ ثَعْلَب وَلم يفسره.
وَمَا عِنْده حَيهٌ وَلَا سيه، وَلَا حِيْهٌ وَلَا سيه، عَنهُ أَيْضا، وَلم يفسره. وَالسَّابِق أَن مَعْنَاهُ: مَا عِنْده شَيْء.
حيه
: وقالَ ابنُ الأعْرابيِّ: ( {الحَيْهِ، بكسْرِ الهاءِ: زَجْرٌ للضأْنِ) والحرّ: زَجْرُ الحَمِيرِ؛ وأَنْشَدَ:
شَمْطَاءَ جَاءَتْ من أعالي الْبر ّوقد تَرَكَتْ} حَيْه وَقَالَت: حرّعَيَّرها أَنَّها صارَتْ مكارِيَة.
وقالَ كُراعٌ: زَجْرُ المِعْزَى.
( {وحَيْه بسكونِ الهاءِ) مَعَ فتْحِ الحاءِ: (زَجْرٌ للحِمارِ) ، عَن الفرَّاء.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
مَا أَنتَ} بحَيْه؛ حَكَاه ثَعْلَب وَلم يفَسِّرْه.
وَمَا عنْدَه {حَيْهٌ وَلَا سَيْهٌ وَلَا حِيهٌ وَلَا سِيهٌ؛ عَنهُ أَيْضاً وَلم يفَسِّرْه.
قالَ ابنُ سِيدَه: وَالسَّابِق أَنَّ مَعْناهُ مَا عنْدَه شيءٌ.
: وقالَ ابنُ الأعْرابيِّ: ( {الحَيْهِ، بكسْرِ الهاءِ: زَجْرٌ للضأْنِ) والحرّ: زَجْرُ الحَمِيرِ؛ وأَنْشَدَ:
شَمْطَاءَ جَاءَتْ من أعالي الْبر ّوقد تَرَكَتْ} حَيْه وَقَالَت: حرّعَيَّرها أَنَّها صارَتْ مكارِيَة.
وقالَ كُراعٌ: زَجْرُ المِعْزَى.
( {وحَيْه بسكونِ الهاءِ) مَعَ فتْحِ الحاءِ: (زَجْرٌ للحِمارِ) ، عَن الفرَّاء.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
مَا أَنتَ} بحَيْه؛ حَكَاه ثَعْلَب وَلم يفَسِّرْه.
وَمَا عنْدَه {حَيْهٌ وَلَا سَيْهٌ وَلَا حِيهٌ وَلَا سِيهٌ؛ عَنهُ أَيْضاً وَلم يفَسِّرْه.
قالَ ابنُ سِيدَه: وَالسَّابِق أَنَّ مَعْناهُ مَا عنْدَه شيءٌ.