حَذافيرُ [جمع]: مف حِذفار وحُذْفور: جوانب الشَّيء ونواحيه "أخذ الشَّيء بحذافيره: بأسره أو بجوانبه ونواحيه المختلفة، برمّتِه".
حذفر
حِذْفَارٌ (S, K) and ↓ حُذْفُورٌ (K) A side; or a lateral, or an adjacent, part; (S, K, TA;) of a thing: and the upper, or uppermost, part of a thing: (S:) pl. حَذَافِيرُ. (S, K.) You say, أَخَذَهُ
↓ بِحُذْفُورِهِ and بِحِذْفَارِهِ and بِحَذَافِيرِهِ He took it altogether: (K, TA:) or with its lateral parts: or with its higher, or highest, parts. (TA.) And أَعْطَاهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا He gave him the world, or worldly goods, altogether: (S, TA:) or with the lateral parts thereof: or with the higher, or highest, parts thereof. (TA.) and جَاؤُوا بِحَذَافِيرِهِمْ They came altogether. (TA.) حُذْفُورٌ: see above, in two places. b2: Also A numerous congregation or assemblage. (K.) b3: And An eminent, an elevated, or a noble, man: (K, TA:) pl. as above. (TA.) b4: And the pl., (as some say, TA,) Persons prepared for war. (K.) Whence the phrase, اُشْدُدْ حَذَا فِيرَكَ Prepare thyself (K, TA) for war, &c. (TA.)
حذفر: حَذافِيرُ الشيء: أَعالِيهِ ونواحِيه. الفراء: حُذْفُورٌ
وحِذْفارٌ؛ أَبو العباس: الحِذْفارُ جَنَبَةُ الشيء. وقد بلغ الماء حِذْفارَها:
جانبها. الحَذافِيرُ: الأَعالي، واحدها حُذْفُورٌ وحِذْفارٌ. وحِذْفارُ
الأَرض: ناحيتها؛ عن أَبي العباس من تذكرة أَبي علي. وأَخَذَهُ
بِحَذافِيرِه أَي بجميعه. ويقال: أَعطاه الدنيا بِحَذافِيرها أَي بأَسْرِها. وفي
الحديث: فكأَنما حِيزَتْ له الدنيا بحذافيرها؛ هي الجوانب، وقيل: الأَعالي،
أَي فكأَنما أُعطي الدنيا بحذافيرها أَي بأَسرها. وفي حديث المبعث: فإِذا
نحن بالحَيِّ قد جاؤوا بحذافيرهم أَي جميعهم. ويقال: أَخَذَ الشيءَ
بِجُزْمُورِه وجَزامِيرِه وحُذْفُورِه وحَذافِيرهِ أَي بجميعه وجوانبه؛ وقال
في موضع آخر: إِذا لم يترك منه شيئاً. وفي النوادر: يقال جَزْمَرْتُ
العِدْلَ والعَيْبَةَ والثيابَ والقِرْبَةَ وحَذْفَرْتُ وحَزْفَرْتُ بمعنى
واحد، كلها بمعنى ملأْت.
والحُذْفُورُ: الجمع الكثير. والحَذافِيرُ: الأَشْرافُ، وقيل: هم
المتهيئون للحرب.
: (الحُذْفُورُ، كعُصْفُورٍ: الجانِبُ) والنّاحِيَةُ، (كالحِذْفارِ) ، نقلَه أَبو العَبّاس مِن تَذْكِرَةِ أَبي عليَ.
(و) الحُذْفُورُ: (الشَّرِيفُ) ، وهم الحَذَافِيرُ.
(و) الحُذْفُورُ: (الجَمْعُ الكثيرُ) .
(و) فِي النَّوَادِر: يُقَال جَزْم العِدْلَ والعَيْبَةَ والثِّيَابَ والقِرْبَةَ، و (حَذْفَرَه) وحَزْفَرَه، كلُّهَا بِمَعْنى واحدٍ: مَلأَه.
(و) يُقَال؛ (أَخَذَهُ بحُذْفُورِه وبحِذْفارِه وبحَذَافِيرِهِ) ؛ أَي أَخَذَه (بأَسْرِه) وَمِنْه قولُهم: فقد أُعْطِيَ الدُّنْيَا بحَذافِيرِها أَي بأَسْرهَا (أَو بجَوانِبِه) ، وَبِه فُسِّرَ الحديثُ: (فكأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيا بحَذَافِيرِها) ، (أَو بأَعالِيه) نَقَلَه الفَرّاءُ. وَفِي حَدِيث المَبْعَثِ: (فإِذا نحنُ بالحَيِّ قد جاءُوا بحَذافِيرِهم) : أَي جَميعهم.
وَيُقَال: أَخَذَ الشيْءَ بجُزْمُورِه وجَزامِيرِه، وحُذْفُورِه وحَذافِيرِه، أَي بجَمِيعِه وجَوانِبِه.
(والحَذافِيرُ) : الأَشرافُ، وَقيل: هم (المُتَهَيِّئُون للحَرْبِ. و) خنه قولُهم: (اشْدُدْ حَذافِيرَكَ. أَي تَهَيَّأْ) للحَرْبِ وغيرِها.
وحُذَافِرُ بنُ نَصْرِ بن غانِمٍ العَدَويُّ، أَدْرَكَ النبيَّ صلَّى اللهُ عليْه وسلَّم. قَالَ الزُبَيْرُ: تُوفِّي فِي طاعُون عَمَوَاسَ.