جنش
مُهْمَلٌ عنده.
الخارزنجيُّ: جَنَشَ للقَوْم وجَهَشَ: بمعنى أقْبَلَ إليهم. وكذلك إذا تاقَ إليهم، يَجْنُشُ جُنُوْشاً. وجَنَشْتُ للشَّيْءِ آخُذُه.
والجَنَشُ: الفَزَعُ. ومَكَانٌ جَنِشٌ: أي قَرِيبٌ، وجانِشٌ مِثْلُه.
والجَنَشُ: ما غَلُظَ من الأرض، والجميع الأجْنَاشُ.
وبِئْرٌ جَنِشَةٌ: إذا كانَ فيها حَصْبَاءُ. وجَنِشَ المَكانُ: أجْدَبَ.
والجَنَشُ: من السَّحَريَّة، يُقال جَنَشُ الصُبْح: أي قُبُلُه. وجَنَشُ السَّحَرِ: آخِرُه.
مُهْمَلٌ عنده.
الخارزنجيُّ: جَنَشَ للقَوْم وجَهَشَ: بمعنى أقْبَلَ إليهم. وكذلك إذا تاقَ إليهم، يَجْنُشُ جُنُوْشاً. وجَنَشْتُ للشَّيْءِ آخُذُه.
والجَنَشُ: الفَزَعُ. ومَكَانٌ جَنِشٌ: أي قَرِيبٌ، وجانِشٌ مِثْلُه.
والجَنَشُ: ما غَلُظَ من الأرض، والجميع الأجْنَاشُ.
وبِئْرٌ جَنِشَةٌ: إذا كانَ فيها حَصْبَاءُ. وجَنِشَ المَكانُ: أجْدَبَ.
والجَنَشُ: من السَّحَريَّة، يُقال جَنَشُ الصُبْح: أي قُبُلُه. وجَنَشُ السَّحَرِ: آخِرُه.
جنش: جَنَشَتْ نَفْسي: ارتفَعَت من الخوف؛ قال:
إِذا النفوس جَنَشَت عِنْد اللّحا
ابن الأَعرابي: الجَنْش نزْحُ البئر. أَبو الفرج السُّلَمي: جَنَش
القومُ القومَ وجمَشُوا لهم أَي أَقبَلوا إِليهم؛ وأَنشد:
أَقول لعبّاس، وقد جَنَشَت لنا
حُيَيٌ، وأَفْلَتْنا فُوَيتَ الأَظافر
أَي فاتَ عن أَظفارنا. وفي النوادر: الجَنْش الغِلظ؛ وقال:
يَوْماً مُؤَامَرات يوماً للجَنَش
قال الأَزهري: وهو عِيدٌ لهم، قال: ويقال جَنَش فلانٌ إِليّ وجأَش
وتَحَوَّرَ وهاشَ وأَرَزَ بمعنى واحد.
جنش
. الجَنْشُ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: هُوَ نَزْحُ البِئْرِ. وقالَ أَبو الفَرَجِ السُّلَمِيّ: الجَنْش: إقْبَالُ القَوْمِ إِلَى القَوْمِ، يُقَال: جَنَشَ القَوْمُ للقَوْمِ، وجَهَشوا لَهُمْ، أَي أَقْبَلوا إلَيْهِم، وأَنْشَدَ لأَخِي العَبّاسِ بنِ مِرْداسٍ السُّلَمِيّ:
(أَقُولُ لِعَبّاسٍ وقَدْ جَنَشَتْ لَنا ... حُبَيٌّ وأَفْلَتْنَا فُوَيْتَ الأَظافِرِ)
وَفِي النّوادر: الجَنْشُ: الغِلَظُ. وقِيلَ: الجَنْشُ: التَّوَقَانُ، عَن ابنِ عَبّادٍ. وَقَالَ الصّاغَانِيّ: الجَنْشُ: الفَزَعُ، وضَبَطُه، بالتَّحْرِيك، عَن ابنِ عبّادٍ. والجَنْشُ: القَرِيبُ مِنَ الأَمْكِنَةِ، وضَبَطه الصّاغَانِيّ، ككَتِفٍ، كالجَانِشِ، يُقَال: مَكَانٌ جَنِشٌ، وجَانِشٌ. والجَنْش: قَبْلَ الصُّبْحِ، وضَبَطُه الصّاغَانِيّ بالتَّحْرِيك والجَنْش: آخِرُ السَّحَرِ، وضَبَطَه الصّاغَانِيّ أَيْضاً بالتّحْريك. وبِئْرٌ جَنَشَةٌ، إطْلاقُه يُوهِمُ أَنَّه بالفَتْح، وضَبَطَه الصّاغَانِيّ بكَسْرِ النُّون: فِيهَا حَصْباءُ، ولَوْ قالَ: ذاتُ حَصىً، لأَصابَ فِي التَعْبِيرِ. وجَنَشَ المَكَانُ يَجْنِشُ، من حَدِّ ضَرَب: أَجْدَبَ، وضَبَطَه الصّاغَانِيّ من حَدِّ فَرِحَ.
وجَنَشَتْ نَفْسُه للمَوْتِ: جَاشَتْ، وارتْفَعَتَ مِن الخَوْفِ. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: يَوْماً مُؤامَرَات يَوْماً للجَنَش. بالتحّرْيكِ، قَالَ الأَزْهَرِيّ: وهُوَ عِيدٌ لَهُم.
. الجَنْشُ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: هُوَ نَزْحُ البِئْرِ. وقالَ أَبو الفَرَجِ السُّلَمِيّ: الجَنْش: إقْبَالُ القَوْمِ إِلَى القَوْمِ، يُقَال: جَنَشَ القَوْمُ للقَوْمِ، وجَهَشوا لَهُمْ، أَي أَقْبَلوا إلَيْهِم، وأَنْشَدَ لأَخِي العَبّاسِ بنِ مِرْداسٍ السُّلَمِيّ:
(أَقُولُ لِعَبّاسٍ وقَدْ جَنَشَتْ لَنا ... حُبَيٌّ وأَفْلَتْنَا فُوَيْتَ الأَظافِرِ)
وَفِي النّوادر: الجَنْشُ: الغِلَظُ. وقِيلَ: الجَنْشُ: التَّوَقَانُ، عَن ابنِ عَبّادٍ. وَقَالَ الصّاغَانِيّ: الجَنْشُ: الفَزَعُ، وضَبَطُه، بالتَّحْرِيك، عَن ابنِ عبّادٍ. والجَنْشُ: القَرِيبُ مِنَ الأَمْكِنَةِ، وضَبَطه الصّاغَانِيّ، ككَتِفٍ، كالجَانِشِ، يُقَال: مَكَانٌ جَنِشٌ، وجَانِشٌ. والجَنْش: قَبْلَ الصُّبْحِ، وضَبَطُه الصّاغَانِيّ بالتَّحْرِيك والجَنْش: آخِرُ السَّحَرِ، وضَبَطَه الصّاغَانِيّ أَيْضاً بالتّحْريك. وبِئْرٌ جَنَشَةٌ، إطْلاقُه يُوهِمُ أَنَّه بالفَتْح، وضَبَطَه الصّاغَانِيّ بكَسْرِ النُّون: فِيهَا حَصْباءُ، ولَوْ قالَ: ذاتُ حَصىً، لأَصابَ فِي التَعْبِيرِ. وجَنَشَ المَكَانُ يَجْنِشُ، من حَدِّ ضَرَب: أَجْدَبَ، وضَبَطَه الصّاغَانِيّ من حَدِّ فَرِحَ.
وجَنَشَتْ نَفْسُه للمَوْتِ: جَاشَتْ، وارتْفَعَتَ مِن الخَوْفِ. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: يَوْماً مُؤامَرَات يَوْماً للجَنَش. بالتحّرْيكِ، قَالَ الأَزْهَرِيّ: وهُوَ عِيدٌ لَهُم.