جحشر
: (الجُحَاشِرُ، بالضمّ) ، أَهملَه الجوهَريُّ، وَقَالَ الفَرّاءُ: هُوَ (الضَّخْمُ) ، وأَنشد فِي صفَة إِبل:
تَسْتَلُّ مَا تَحْتَ الإِزار الحاجِرِ
بمُقْنَعَ مِن رَأْسِها جُحَاشِرِ. وَقَالَ اللَّيْث: الجُحَاشِرُ هُوَ (الحادِرُ) الخَلْقِ، (الجَسيمُ) العَظيمُ الجسْمِ، العَبْلُ المَفاصِلِ، العَظيمُ الخَلْق.
(و) الجُحَاشِرُ: (فَرَسٌ فِي ضُلُوعِه قِصَرٌ) ، وَهُوَ فِي ذالك مُجْفَرٌ كإِجفارِ الجُرْشُعِ.
(كالجَحْشَر، فيهمَا) ، والجَحْرش، (ويُضَمُّ) .
(و) قَالَ أَبو عُبَيْد: الجَحْشَرُ مِن صِفات الخَيْل، و (هِيَ بهاءٍ) ، قَالَ: وإِن شئتَ قلت: حُجاشِرٌ، والأُنثى جُحاشرَةٌ، وأَنشدَ ابْن سيدَه:
جُحَاشِرةٌ صَتْمٌ كأَنّ عِظَامَه
عَوَاثِمُ كَسْرٍ أَو أَسِيلٌ مُطَهَّمُ
وأَنشدَ أَبو عُبَيْد:
جُحَاشِرَةٌ صَتْمٌ طِمِرٌّ كأَنَّهَا
عُقَابٌ زَفَتْهَا الرِّيحُ فَتْخاءُ كاسِرُ
(وجُحْشُرٌ، بالضمّ: إسمٌ) ، نقلَه الصَّغانيُّ.
: (الجُحَاشِرُ، بالضمّ) ، أَهملَه الجوهَريُّ، وَقَالَ الفَرّاءُ: هُوَ (الضَّخْمُ) ، وأَنشد فِي صفَة إِبل:
تَسْتَلُّ مَا تَحْتَ الإِزار الحاجِرِ
بمُقْنَعَ مِن رَأْسِها جُحَاشِرِ. وَقَالَ اللَّيْث: الجُحَاشِرُ هُوَ (الحادِرُ) الخَلْقِ، (الجَسيمُ) العَظيمُ الجسْمِ، العَبْلُ المَفاصِلِ، العَظيمُ الخَلْق.
(و) الجُحَاشِرُ: (فَرَسٌ فِي ضُلُوعِه قِصَرٌ) ، وَهُوَ فِي ذالك مُجْفَرٌ كإِجفارِ الجُرْشُعِ.
(كالجَحْشَر، فيهمَا) ، والجَحْرش، (ويُضَمُّ) .
(و) قَالَ أَبو عُبَيْد: الجَحْشَرُ مِن صِفات الخَيْل، و (هِيَ بهاءٍ) ، قَالَ: وإِن شئتَ قلت: حُجاشِرٌ، والأُنثى جُحاشرَةٌ، وأَنشدَ ابْن سيدَه:
جُحَاشِرةٌ صَتْمٌ كأَنّ عِظَامَه
عَوَاثِمُ كَسْرٍ أَو أَسِيلٌ مُطَهَّمُ
وأَنشدَ أَبو عُبَيْد:
جُحَاشِرَةٌ صَتْمٌ طِمِرٌّ كأَنَّهَا
عُقَابٌ زَفَتْهَا الرِّيحُ فَتْخاءُ كاسِرُ
(وجُحْشُرٌ، بالضمّ: إسمٌ) ، نقلَه الصَّغانيُّ.