: (الجَرْبَذَةُ) ، أَهمله الجوهريّ، وَقَالَ أَبو عبيدةَ: هُوَ (من سَيْرِ الإِبل والخَيْلِ، كالجِرْبَاذِ) ، بِالْكَسْرِ، وَاقْتصر فِي التَّهْذِيب على الخَيْل، (أَو هُوَ عَدْوٌ ثَقِيلٌ) ، عَن ابنِ دُريد. (وفَرَسٌ مُجَرْبِذٌ) إِذا كَانَ كذالك، أَو مُنتصِب لَا يَبْرَح، (و) فرسٌ (مُجَرْبِذُ القَوَائِمِ، كذالك، أَو) المُجَرْبِذُ (هُوَ القَرِيبُ القَدْرِ فِي تَنْكِيسِ الرأْسِ وشِدَّةِ الاخْتِطلاطِ مَ بُطْءِ إِحَارَة يَدَيْهِ ورِجْلَيْه) ، وَهُوَ نصّ أَبي عُبَيْدَة عِنْد الأَزهريّ، واختصَر ابنُ سَيّده، (أَو هُوَ) ، أَالجَرْبَذَةَ: (قُرْبُ السُّنْبُكِ من الأَرْضِ وارتِفَاعُه) .
وأَنشدَ الأَزهريُّ:
كُنْتَ تَجحرِي بِالبُهْرِ خِلْواً فَلَمَّا
كَلَّفَتْكَ الجِيَادُ جَرْيَ الجِيَادِ جَرْبَذَتْ دُونَها يَدَاكَ وَأَرْدَى
بِكَ لُؤْمُ الآباءِ والأَجْدَادِ
(والجرَنْبَذُ، كغَضَنْفَرٍ: الغَلِيظُ) الثقيل. (و) الجَرَنْبَذَةُ (بِهَاءٍ: الَّذِي لِأُمِّهِ زَوْجٌ) ، كأَنَّه أُخِذَ من الجَرْبَذَةِ وَهُوَ ثِقَلُ الدَّابَّةِ فِي السَّيْرِ، والمرأَةُ بَرُوكٌ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
المُجْرَنْبِذُ من الدَّوابِّ: المُنْتَصِب لَا يَبْرَح، وَمن النّبَاتِ: (الَّذِي) نبَتَ وَلم يَطُلْ، وَمن القُرون حِينَ يُجَاوِزُ النُّجُومَ وَلم يَغْلُظ.
الجَرْبذة: من عَدو الْفرس فَوق الْقدر بتنكيس الرَّأْس وَشدَّة الِاخْتِلَاط.
والجَرَنْبَذ: الَّذِي تتَزَوَّج أمه.
جربذ: الجَرْبَذَة: من عدو الفرس فوق القدر بتنكيس الرأْس وشدّة
الاختلاط. وقال ابن دريد: جَرْبَذَتِ الفرسِ جَرْبَذَة وجِرْباذاً، وهو عدو
ثقيل، وهي مُجَرْبِذ. أَبو عبيدة: الجَرْبَذَة من سير الخيل؛ وفرس مُجَرَبِذ،
قال: وهو القريب القَدْر في تنكيس الرأْس وشدّة الاختلاط مع بطء إِحارة
يديه ورجليه. قال: ويكون المجربذ أَيضاً في قُرب السُّنْبُك من الأَرض
وارتفاعه؛ وأَنشد:
كنت تَجْري بالبُهْر خِلْواً، فلما
كَلَّفَتْكَ الجِيادُ جَرْيَ الجِيادِ،
جَرْبَذَتْ دونها يداك، وأَرْدَى
بك لؤمُ الآباءِ والأَجْدادِ
والجَرْبَذَة: ثقل الدابة، وهو المُجَرْبِذُ.
والجَرَنْبَذُ
(* قوله «والجرنبذ إلخ» كذا بالأصل، والذي في القاموس
الجرنبذة بالهاء.) الذي تتزوج أُمه. ابن الأَنباري: البَروُك من النساء
التي تتزوّج زوجاً ولها ابن مدرك من زوج آخر، ويقال لابنها الجَرَنْبَذَ؛
قال الأَزهري: وهو مأْخوذ من الجَرْبَذَة.