68385. ثنتان1 68386. ثنتل3 68387. ثنجر3 68388. ثند9 68389. ثَنَدَ1 68390. ثنط668391. ثَنَطَ1 68392. ثنن8 68393. ثَنَنَ1 68394. ثَنَى1 68395. ثنى11 68396. ثني10 68397. ثني 1 68398. ثَنَيَ 1 68399. ثَنِيَّا1 68400. ثنيار1 68401. ثُنْيَانِيّ1 68402. ثَنِيَّة1 68403. ثَنيَّةُ أُمِّ قردان...1 68404. ثنيّةُ الرِّكابِ1 68405. ثنيّةُ العُقابِ1 68406. ثنيةُ المذَابِيح1 68407. ثنية المُرَارِ1 68408. ثنيةُ المَرَة1 68409. ثنيةُ الوَدَاعِ1 68410. ثنيةُ مِدْرَانَ1 68411. ثُنَيْنَة1 68412. ثُنَيْنِيّ1 68413. ثَهَا1 68414. ثها1 68415. ثَهَّاء1 68416. ثهِتَ1 68417. ثهت3 68418. ثَهْثَهَ1 68419. ثهثه1 68420. ثهد5 68421. ثهل6 68422. ثَهَلَ 1 68423. ثَهْلان1 68424. ثَهلانُ1 68425. ثَهْلانُ1 68426. ثَهْلَلُ1 68427. ثهمد4 68428. ثَهْمَدُ1 68429. ثهو1 68430. ثَهِيَّة1 68431. ثو1 68432. ثوأ3 68433. ثوا4 68434. ثَوَا1 68435. ثَوَّاب1 68436. ثَوَاب1 68437. ثواب1 68438. ثواب الأعمال1 68439. ثواب القرآن1 68440. ثواب المصاب بالولد1 68441. ثَوَّابة1 68442. ثَوَابَةُ1 68443. ثَوَابِتَة1 68444. ثُوَّار1 68445. ثواقب الأخبار1 68446. ثواقب الأنظار، في أوائل منار الأنوا...1 68447. ثَوان1 68448. ثواه1 68449. ثَوَّايَة1 68450. ثَوْبٌ1 68451. ثَوَبَ1 68452. ثوب20 68453. ثوب المَهْنة1 68454. ثوب عَصب1 68455. ثَوَبَ 1 68456. ثَوْبَت1 68457. ثوبلي1 68458. ثوت1 68459. ثوث3 68460. ثوَج1 68461. ثوج1 68462. ثوخ7 68463. ثَوَخَ 1 68464. ثودور1 68465. ثور18 68466. ثَوْر1 68467. ثَوَرَ1 68468. ثَوْرٌ1 68469. ثَوْر 1 68470. ثَوَرَ 1 68471. ثَوْرا1 68472. ثَوْرَة1 68473. ثَوْرَت1 68474. ثوره1 68475. ثوع3 68476. ثول17 68477. ثَوَلَ1 68478. ثَوْلٌ 1 68479. ثَوْلَيْنِيّ1 68480. ثوم11 68481. ثُومٌ 1 68482. ثُومُس1 68483. ثون1 68484. ثُونَا1 Prev. 100
«
Previous

ثنط

»
Next

ثنط


ثَنَطَ(n. ac. ثَنْط)
a. Split, cleft.
(ثنط) - في حَديثِ كَعْب: "لَمَّا مَدَّ الله تَعالَى الأرضَ مادت فَثَمَطها بالجبال".
قال ابنُ الأعرابيّ: الثَّنْط: الشَّقُّ، ويقال: بتَقدِيمِ النّون.
[ثنط] فيه: لما مد الله الارض مادت "فثنطها" بالجبال أي شقها فصارت كالأوتاد لها، وروى بتقديم نون، وفرق بينهما بأن الثنط شق والنثط تثقيل، ويروى بباء بدل نون من التثبيط التعويق.
ثنط ابن الأعرابي: الثَّنْطُ: الشَّقُ، ومنه حديث كعب الأحبار: أن الله لما مدَ الأرض مادت فَثَنَطَها بالجبالِ فصارت كالأوتاد لها ونَثَطَها بالإكامٍ فصارت كالمُثقِلاتِ لها. نَثَطَها: أثْقَلَها، وهما حرفان غريبانِ.

ثنط: الليث: الثَّنْطُ خُروج الكمأَةِ من الأَرض والنباتُ إِذا صدَع

الأَرضَ وظهر، قال: وفي الحديث كانت الأَرض تَمِيدُ فوقَ الماء فَثَنطها

اللّهُ بالجبال فصارت لها أَوْتاداً؛ ابن الأَعرابي: الثنْطُ الشَّقُّ

والنَّثْطُ التثقيل؛ ومنه خبر كعب: إِن اللّه تعالى لما مَدَّ الأَرضَ مادَتْ

فثَنَطَها بالجبال أَي شقَّها فصارت كالأَوْتادِ لها، ونَثَطها بالآكامِ

فصارت كالمُثْقِلاتِ لها، قال أَبو منصور: فرق ابن الأَعرابي بين

الثَّنْط والنَّثْط، فجعل الثَّنْطَ شَقّاً، وجعل النَّثْطَ إِثْقالاً، قال:

وهما حَرفان غَريبان، قال: ولا أَدري أَعربيان أَم دخيلان؛ قال ابن الأَثير:

وما جاء إِلا في حديث كعب، قال: ويروى بالباء بدل النون من التثبيط، وهو

التعويق.

ثنط
الثَّنْطُ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ ابْن الأَعْرَابِيّ: هُوَ الشَّقُّ، ومِنْهُ حَديثُ كَعْب الأَحْبارِ: إِنَّ اللهَ تَعَالى لمَّا مدَّ الأَرْضَ مَادَتْ فثَنَطَهَا بالجِبالِ، أَي شقَّها، فصارَتْ كالأَوْتادِ لَهَا ونَثَطَها بالإِكامِ، فصارَتْ كالمُثْقِلاتِ لَهَا قالَ الأّزْهَرِيّ: فرَّقَ ابْن الأَعْرَابِيّ بَيْنَ الثَّنْطِ والنَّثْطِ، فجعَلَ الثَّنْطَ: شَقًّا، والنَّثْطَ: إِثْقالاً، قالَ: وهُما حَرْفانِ غَريبانِ، قالَ: وَلَا أَدري أَعَرَبِيَّان أَم دَخِيلانِ. قُلْتُ: ويُروى: كَانَت الأَرْضُ تَميدُ فَوْقَ الماءِ فَثَنَطَهَا الله بالجِبَالِ، فصارَتْ لَهَا أَوْتاداً قالَ ابنُ الأَثيرِ: وَمَا جاءَ إلاَّ فِي حَديثِ كَعْبٍ، ويُروى بتَقْديمِ النُّونِ عَلَى المُثَلَّثَةِ، كَمَا سَيَأْتِي، قالَ ابنُ الأَثيرِ: ويُروى بالباءِ المُوَحَّدَةِ بَدَلَ النُّونِ مِنَ التَّثْبيطِ وَهُوَ التَّعْويقُ. وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه: الثَّنْطُ: خُرُوجُ الكَمْأَةِ من الأَرض، والنَّباتُ إِذا صَدَعَ الأَرْضَ وظَهَرَ، قالَهُ اللَّيْثُ، وَهَذَا محلُّ ذِكْرِه، وسَيَأْتِي للمُصَنِّفِ فِي ن ث ط تقليداً للصَّاغانِيّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.