68383. ثنت6 68384. ثَنَتَ 1 68385. ثنتان1 68386. ثنتل3 68387. ثنجر3 68388. ثند968389. ثَنَدَ1 68390. ثنط6 68391. ثَنَطَ1 68392. ثنن8 68393. ثَنَنَ1 68394. ثَنَى1 68395. ثنى11 68396. ثني10 68397. ثني 1 68398. ثَنَيَ 1 68399. ثَنِيَّا1 68400. ثنيار1 68401. ثُنْيَانِيّ1 68402. ثَنِيَّة1 68403. ثَنيَّةُ أُمِّ قردان...1 68404. ثنيّةُ الرِّكابِ1 68405. ثنيّةُ العُقابِ1 68406. ثنيةُ المذَابِيح1 68407. ثنية المُرَارِ1 68408. ثنيةُ المَرَة1 68409. ثنيةُ الوَدَاعِ1 68410. ثنيةُ مِدْرَانَ1 68411. ثُنَيْنَة1 68412. ثُنَيْنِيّ1 68413. ثَهَا1 68414. ثها1 68415. ثَهَّاء1 68416. ثهِتَ1 68417. ثهت3 68418. ثَهْثَهَ1 68419. ثهثه1 68420. ثهد5 68421. ثهل6 68422. ثَهَلَ 1 68423. ثَهْلان1 68424. ثَهلانُ1 68425. ثَهْلانُ1 68426. ثَهْلَلُ1 68427. ثهمد4 68428. ثَهْمَدُ1 68429. ثهو1 68430. ثَهِيَّة1 68431. ثو1 68432. ثوأ3 68433. ثوا4 68434. ثَوَا1 68435. ثَوَّاب1 68436. ثَوَاب1 68437. ثواب1 68438. ثواب الأعمال1 68439. ثواب القرآن1 68440. ثواب المصاب بالولد1 68441. ثَوَّابة1 68442. ثَوَابَةُ1 68443. ثَوَابِتَة1 68444. ثُوَّار1 68445. ثواقب الأخبار1 68446. ثواقب الأنظار، في أوائل منار الأنوا...1 68447. ثَوان1 68448. ثواه1 68449. ثَوَّايَة1 68450. ثَوْبٌ1 68451. ثَوَبَ1 68452. ثوب20 68453. ثوب المَهْنة1 68454. ثوب عَصب1 68455. ثَوَبَ 1 68456. ثَوْبَت1 68457. ثوبلي1 68458. ثوت1 68459. ثوث3 68460. ثوَج1 68461. ثوج1 68462. ثوخ7 68463. ثَوَخَ 1 68464. ثودور1 68465. ثور18 68466. ثَوْر1 68467. ثَوَرَ1 68468. ثَوْرٌ1 68469. ثَوْر 1 68470. ثَوَرَ 1 68471. ثَوْرا1 68472. ثَوْرَة1 68473. ثَوْرَت1 68474. ثوره1 68475. ثوع3 68476. ثول17 68477. ثَوَلَ1 68478. ثَوْلٌ 1 68479. ثَوْلَيْنِيّ1 68480. ثوم11 68481. ثُومٌ 1 68482. ثُومُس1 Prev. 100
«
Previous

ثند

»
Next
[ث ن د] الثَّنْدُورَةُ والثًّنْدُوَةُ: لحمُ الثَّدْىِ، وقيل: أًصْلُه.
ثند
ذَكَرَ الخارزنجي: الثُنْدُأةَ في هذا البابِ، قال: وُيقال ثُنْدُوَةٌ بلا همز.
ثند
ثَنْدوة/ ثُنْدوة [مفرد]: ج ثَنَادٍ: ثَدْي الرجل. 
(ث ن د) : (الثَّنْدُوَةُ) بِفَتْحِ الْأَوَّلِ وَالْوَاوِ أَوْ بِالضَّمِّ وَالْهَمْزِ مَكَانَ الْوَاوِ وَالدَّالُ فِي الْحَالَتَيْنِ مَضْمُومَةٌ ثَدْيُ الرَّجُلِ أَوْ لَحْمُ الثَّدْيَيْنِ.
(ثند) - في حَديثِ عَبدِ الله بنِ عَمْرو: "في الأنفِ إذا جُدِع الدِّيَةُ كامِلةً، وإِن جُدِعَت ثَنْدُوَتُه فنِصفُ العَقْل".
الثَّندُوَة في هذا المَوضِع يحتمل أن يُرادَ بها رَوثَةُ الأَنفِ.
[ثند] في صفته: عارى "الثندوتين" هما للرجل كالثديين للمرأة فمن ضم الثاء همز ومن فتحها لم يهمز أي لم يكن على ذلك كثير لحم. وفيه في الأنف: إذا [جدع الدية كاملة، وإن]جدعت ثندوته فنصف العقل، أراد به روثة الأنف وهي طرفه ومقدمه.
باب الدال والثاء والنون معهما ث ن د يستعمل فقط

ثند: الثُّنْدُوة: لَحْمُ الثَّدْيِ، وجماعتها ثُنْدُوات. والمُثْدِن: الكثير اللَّحْمِ المسْتَرخي. 

ثند: الثُّنْدُوَةُ: لحم الثَّدْي، وقيل: أَصله، وقال ابن السكيت: هي

الثَّنْدُوَة للحم الذي حول الثَّدْي، غير مهموز، ومن همزها ضم أَوّلها

فقال: ثُنْدُؤَة، ومن لم يهمز فتحه؛ وقال غيره: الثُّنْدُوَةُ للرجل، والثدي

للمرأَة؛ وفي صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: عاري الثُّنْدُوَتَيْنِ؛

أَراد أَنه لم يكن على ذلك الموضع لحم. وفي حديث ابن عمرو بن العاص: في

الأَنف إِذا جُدعَ الدية كاملة، وإِن جدعت ثُنْدُوَتُه فنصف العقل. قال ابن

الأَثير: أَراد بالثندوة في هذا الموضع رَوْثَةَ الأَنف، وهي طرفه

ومقدمه.

ثند
: (الثُّنْدُوَةُ، ويُفتَح أَوّلُه: لَحْمُ الثَّدْيِ) الّذي حولَه، غير مَهْمُوز، وَمن همزها ضمَّ أَوَّلَها فَقَالَ: ثُنْدُؤة، وَمن لم يَهمزْ فَتَحَها: قَالَه ابْن السِّكِّست، (أَو أَصْلُه) . وَقيل: الثُّنْدُوَة للرَّجُل، والثَّدْيُ للمرأَة، هاكذا ذكَره أَهلُ الْغَرِيب، وَاخْتَارَهُ الحريري فِي دُرَّة الغَوَّاص. قَالَ شَيخنَا: وَفِيه أَنّه وَرَدَ فِي حَدِيث مُسلِمٍ استعمالُ الثَّدْي فِي الرَّجال، ووَقَع فِي سنَن أَبِي دَاوود استعمالُ الثُّنْدُوَة للنِّسَاءِ. ومالَ كثيرٌ من اللُّغَوِيِّين إِلى عَمون الثَّدْي، انْتهى.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
الثُّنْدُوَة: رَوْثَةُ الأَنفِ، وَهِي طَرَفُهُ ومُقَدَّمُه، قَالَه ابْن الأَثير فِي تَفْسِير حديثِ عَمرِو بن الْعَاصِ (فِي الأَنْف إِذا جُدِع الدِّيَةُ كَامِلَة، وإِن جُدِعَت ثُنْدُوَته فنِصْفُ العَقْلِ) .
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.