66523. تنزيه القرآن1 66524. تنزيه القرآن، عما لا يليق بالبيان...1 66525. تنزيه الكون، عن اعتقاد إسلام فرعون...1 66526. تنزيه المسجد الحرام، عن بدع جهلة ال...1 66527. تنزيه الملائكة عن الذنوب وتفضيلهم ع...1 66528. تَنَسُ166529. تنس5 66530. تَنْسا1 66531. تنْسب1 66532. تنسر1 66533. تنسس1 66534. تنسقت1 66535. تنسك1 66536. تنسمت1 66537. تنسوخ1 66538. تنسوق نامه إيلخاني1 66539. تَنَسِيّ1 66540. تنسيق2 66541. تنسيق الصّفات1 66542. تنشأ1 66543. تنشب1 66544. تنشد1 66545. تنشر1 66546. تنشز1 66547. تنشط1 66548. تنشغ1 66549. تنشف1 66550. تَنْشَق1 66551. تنشم1 66552. تنشنش1 66553. تنشى1 66554. تنصب1 66555. تنصت1 66556. تنصح1 66557. تنصر1 66558. تَنْصُرُه1 66559. تنصفت1 66560. تنصل1 66561. تَنْضُبُ1 66562. تنضحت1 66563. تنضدت1 66564. تنضض1 66565. تنضل1 66566. تنضى1 66567. تنضيد المعالم، في تعديد المظالم...1 66568. تنط1 66569. تنطس1 66570. تنطع1 66571. تنطف1 66572. تنطق1 66573. تنطل2 66574. تنطنط1 66575. تنظره1 66576. تنظف1 66577. تنظم1 66578. تَنْظِيم1 66579. تنع1 66580. تِنْعَةُ2 66581. تنعته1 66582. تنعل1 66583. تَنَعُّم1 66584. تنعم1 66585. تَنْعُمُ وتَنعُمَةُ...1 66586. تنعنع1 66587. تَنْعِي1 66588. تنغ1 66589. تُنْغَةُ1 66590. تنغر1 66591. تنغش1 66592. تنغصت1 66593. تنغض1 66594. تنغم1 66595. تَنَفَ1 66596. تنف12 66597. تَنَفَ 1 66598. تنفس1 66599. تنفطت1 66600. تنفل1 66601. تنقبت1 66602. تنقث1 66603. تنقح1 66604. تنقذه1 66605. تنقر1 66606. تنقص1 66607. تَنْقُص1 66608. تنقض1 66609. تنقطت1 66610. تنقل1 66611. تَنَقُّل1 66612. تَنْقِل1 66613. تنقل العبد في أحواله، قال...1 66614. تنقى1 66615. تنقيح2 66616. تنقيح الأبحاث، في البحث عن الملل ال...1 66617. تنقيح الأحداث، في رفع التيمم الأحدا...1 66618. تنقيح الأصول1 66619. تنقيح البلاغة1 66620. تنقيح الفصول، في الأصول...1 66621. تنقيح الفهوم، في صيغ العلوم...1 66622. تنقيح اللباب1 Prev. 100
«
Previous

تَنَسُ

»
Next
تَنَسُ:
بفتحتين والتخفيف، والسين مهملة قال أبو عبيد البكري: بين تنس والبحر ميلان، وهي آخر إفريقية مما يلي المغرب، بينها وبين وهران ثماني مراحل وإلى مليانة في جهة الجنوب أربعة أيام وإلى تيهرت خمس مراحل أو ستّ قال أبو عبيد: هي مدينة مسوّرة حصينة داخلها قلعة صغيرة صعبة المرتقى ينفرد بسكناها العمال لحصانتها، وبها مسجد جامع وأسواق كثيرة، وهي على نهر يأتيها من جبال على مسيرة يوم من جهة القبلة ويستدير بها من جهة الشرق ويصبّ في البحر وتسمى تنس الحديثة، وعلى البحر حصن ذكر أهل تنس أنه كان القديم المعمور قبل هذه الحديثة، وتنس الحديثة أسسها وبناها البحريون من أهل الأندلس، منهم الكركدنّ وابن عائشة والصقر وصهيب وغيرهم، وذلك في سنة 262، وسكنها فريقان من أهل الأندلس: من أهل البيرة وأهل تدمير، وأصحاب تنس من ولد إبراهيم بن محمد بن سليمان بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن عليّ بن أبي طالب، وكان هؤلاء البحريون من أهل الأندلس يشتون هناك إذا سافروا من الأندلس في مرسى على ساحل البحر فيجتمع إليهم بربر ذلك القطر ويرغبونهم في الانتقال إلى قلعة تنس ويسألونهم أن يتخذوها سوقا ويجعلوها سكنى، ووعدوهم بالعون وحسن المجاورة، فأجابوهم إلى ذلك وانتقلوا إلى القلعة وانتقل إليهم من جاورهم من أهل الأندلس، فلما دخل عليهم الربيع اعتلّوا واستوبؤوا الموضع، فركب البحريون من أهل الأندلس مراكبهم وأظهروا لمن بقي منهم أنهم يمتارون لهم ويعودون، فحينئذ نزلوا قرية بجاية ويغلبوا عليها، ولم يزل الباقون في تنس في تزايد ثروة وعدد، ودخل إليهم أهل سوق إبراهيم، وكانوا في أربعمائة بيت، فوسع لهم أهل تنس في منازلهم وشاركوهم في أموالهم وتعاونوا على البنيان واتخذوا الحصن الذي فيها اليوم، ولهم كيل يسمونه الصحفة، وهي ثمانية وأربعون قادوسا، والقادوس: ثلاثة أمداد بمد النبي، صلى الله عليه وسلم، ورطل اللحم بها سبع وستون أوقية، ورطل سائر الأشياء اثنتان وعشرون أوقية، ووزن قيراطهم ثلث درهم عدل بوزن قرطبة وقال سعد ابن أشكل التيهرتي في علته التي مات منها بتنس:
نأى النوم عني واضمحلّت عرى الصبر، ... وأصبحت عن دار الأحبّة في أسر
وأصبحت عن تيهرت في دار غربة، ... وأسلمني مرّ القضاء من القدر
إلى تنس دار النحوس، فإنها ... يساق إليها كلّ منتقص العمر
هو الدهر والسيّاف والماء حاكم، ... وطالعها المنحوس صمصامة الدهر
بلاد بها البرغوث يحمل راجلا، ... ويأوي إليها الذئب في زمن الحشر
ويرجف فيها القلب، في كل ساعة، ... بجيش من السودان يغلب بالوفر
ترى أهلها صرعى دوى أمّ ملدم، ... يروحون في سكر ويغدون في سكر
وقال غيره:
أيّها السائل عن أرض تنس، ... مقعد اللّؤم المصفّى والدّنس
بلدة لا ينزل القطر بها، ... والندى في أهلها حرف درس
فصحاء النطق في لا أبدا، ... وهم في نعم بكم خرس
فمتى يلمم بها جاهلها ... يرتحل عن أهلها، قبل الغلس
ماؤها، من قبح ما خصّت به، ... نجس يجري على ترب نجس
فمتى تلعن بلادا مرة، ... فاجعل اللعنة دأبا لتنس
وقال أبو الربيع سليمان الملياني: مدينة تنس خرّبها الماء وهدمها في حدود نيف وعشرين وستمائة، وقد تراجع إليها بعض أهلها ودخلها في تلك المدة، وهم ساكنون بين الخراب وقد نسبوا إلى تنس إبراهيم ابن عبد الرحمن التنسي، دخل الأندلس وسكن مدينة الزهراء، وسمع من أبي وهب بن مسرة الحجازي وأبي عليّ القالي، وكان في جامع الزهراء يفتي، ومات في صدر شوال سنة 307.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.