62192. تخدد1 62193. تخدر1 62194. تخدع1 62195. تخْدم1 62196. تَخْدِيم2 62197. تَخِذَ262198. تخذ10 62199. تَخِذَ 1 62200. تخذرف1 62201. تَخَذرَمَ1 62202. تخذع1 62203. تخذم1 62204. تَخِر1 62205. تخرب2 62206. تخرج1 62207. تَخَرَّجَ من1 62208. تخرخر1 62209. تخردت1 62210. تخرس1 62211. تخرست1 62212. تخرسن1 62213. تخرص3 62214. تخَرص1 62215. تخرط1 62216. تخرع1 62217. تخرق1 62218. تخرم1 62219. تخرمل1 62220. تخريج أحاديث: (أنوار التنزيل)...1 62221. تخريج أحاديث: (الإحياء)...1 62222. تخريج أحاديث: (الخلاصة)...1 62223. تخريج أحاديث: (الشرح الكبير)...1 62224. تخريج أحاديث الطريقة المحمدية...1 62225. تخريج أحاديث: (الكشاف)...1 62226. تخريج أحاديث: (المنهاج)...1 62227. تخريج أحاديث: (الهداية)...1 62228. تَخْريجُ المناط1 62229. تخريج المناط2 62230. تخريجات: ابن أبي الدنيا...1 62231. تخزب1 62232. تَخَزْبَزَ1 62233. تخزبز1 62234. تخزع1 62235. تخزل1 62236. تَخَزْلَجَ1 62237. تخزم1 62238. تخس2 62239. تخْسَانْجْكَث1 62240. تَخْسيج1 62241. تخشبت1 62242. تخشخش1 62243. تخشع1 62244. تخشل1 62245. تخشم1 62246. تخشن1 62247. تخشى1 62248. تخصر1 62249. تخصص1 62250. تَخَصَّص في1 62251. تخصف1 62252. تخصيص1 62253. تَخْصِيص الْإِثْبَات وَتَخْصِيص الث...1 62254. تَخْصِيص الشَّيْء1 62255. تخصيص العلة1 62256. تخصيص العلّة1 62257. تخضب1 62258. تَخَضَّجَتِ1 62259. تخضخض1 62260. تخضد1 62261. تخضرع1 62262. تخضرم1 62263. تخضع1 62264. تَخَضْلَبَ2 62265. تخطأه1 62266. تخطاه1 62267. تَخْطَروان1 62268. تخطع1 62269. تخطفه1 62270. تخطل1 62271. تخفج1 62272. تخفر1 62273. تخفس1 62274. تخْفض1 62275. تخفف1 62276. تَخْفِقان1 62277. تخفى1 62278. تخفيف العمل، في الخلاف والجدل...1 62279. تَخِلّ1 62280. تخلج1 62281. تخلخل2 62282. تخلس1 62283. تخلص1 62284. تخلع1 62285. تخلف1 62286. تخلق1 62287. تخَلّل1 62288. تخلى1 62289. تَخَلِّي1 62290. تخلي1 62291. تخلّيتا1 Prev. 100
«
Previous

تَخِذَ

»
Next
تَخِذَ يَتْخَذُ، كعَلِمَ يَعْلَمُ: بمعنَى أخَذَ، وقُرئَ:
{لَتَخِذْتَ} و {لاتَّخَذْتَ} ، وهو افْتَعَلَ مِنْ تَخِذَ، فأُدْغِمَ إحْدى التاءَيْنِ في الأُخْرى.
ابنُ الأَثيرِ: وليسَ من الأَخْذِ في شيءٍ، فإن الافْتِعالَ من الأَخْذِ: ائْتَخَذَ: لأَنَّ فاءَهُ هَمْزَةٌ، والهمزةُ لا تُدْغَمُ في التاءِ، خلافاً لقولِ الجوهريِّ:
الاتِّخاذُ: افْتِعالٌ من الأَخْذِ، إلا أنه أُدْغِمَ بَعْدَ تَلْيينِ الهمزةِ، وإِبدالِ الياءِ تاءً، ثم لمَّا كثُرَ اسْتِعمالُهُ بلفظِ الافْتِعالِ تَوَهَّمُوا أصالَةَ التاءِ، فَبَنَوْا منه فَعِلَ يَفْعَلُ، وأهلُ العَرَبيَّةِ على خِلافِهِ.
(تَخِذَ)
- فِي حَدِيثِ مُوسَى وَالْخَضِرِ عليهما السلام «قالَ لَوْ شِئْتَ لَتَخِذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً» يُقَالُ: تَخِذَ يَتْخَذُ، بوزْن سَمِع يَسْمَع، مِثْلُ أخذ يأخذ. وقرئ اتخذت ولَاتَّخَذْتَ. وَهُوَ افْتعلَ مِنْ تَخِذَ فأدْغم إحْدى التاءَيْن فِي الْأُخْرَى، وَلَيْسَ مِنْ أخَذ فِي شَيْءٍ، فَإِنَّ الِافْتِعَالَ مِنْ أخَذ ائْتَخَذَ؛ لِأَنَّ فاءهَا هَمْزَةٌ وَالْهَمْزَةُ لَا تُدْغَم فِي التَّاءِ. وَقَالَ الْجَوْهَرِيُّ: الِاتِّخَاذُ، افْتِعَالٌ مِنَ الأخْذ، إِلَّا أَنَّهُ أدْغم بَعْدَ تَلْيين [الْهَمْزَةِ ] وَإِبْدَالِ التَّاءِ، ثُمَّ لَمَّا كَثُرَ اسْتِعْمَالُهُ بلفْظ الِافْتِعَالِ تَوَهَّمُوا أن التاء أصلية فبَنَوا منه فَعِل يَفْعَل، قَالُوا تَخِذ يَتْخَذُ، وَأَهْلُ الْعَرَبِيَّةِ عَلَى خِلَافِ مَا قَالَ الْجَوْهَرِيُّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.