61365. تتاي1 61366. تتايس1 61367. تتايع1 61368. تتبعه1 61369. تتبيب1 61370. تَتْبِيبٍ161371. تتبيراً1 61372. تتحتح1 61373. تَتَرَ1 61374. تتر4 61375. تَتر، وتترىّ1 61376. تترا1 61377. تترب1 61378. تترتر1 61379. تترح1 61380. تترس1 61381. تترع1 61382. تترف1 61383. تترى3 61384. تَتَسَيَّدُ1 61385. تُتُشُ1 61386. تتعتع1 61387. تَتَّفِق وإدراكُهُ1 61388. تتقنت1 61389. تَتَكَلَّم مع1 61390. تتل2 61391. تتلع1 61392. تَتَلْمَذَ على1 61393. تتله1 61394. تتلى1 61395. تَتِمَّة1 61396. تتمة الإبانة، في الفروع...1 61397. تتمة الحرز، من قراء أئمة الكنز...1 61398. تتمة الغريبين1 61399. تتمة الفتاوى1 61400. تتمة معروف الصحابة1 61401. تتمر1 61402. تتميم1 61403. تتميم المستصفى1 61404. تتن1 61405. تتهته1 61406. تتهم1 61407. تتو1 61408. تَتْوَا1 61409. تتوج1 61410. تتوق1 61411. تُتُونْجِي1 61412. تَتْيَانَا1 61413. تتيز1 61414. تتيع1 61415. تثأب1 61416. تثأثأ1 61417. تثألل1 61418. تثا2 61419. تثاءب1 61420. تثابروا1 61421. تثاقفوا1 61422. تثاقل1 61423. تثانوا1 61424. تثاوروا1 61425. تثبت2 61426. تثبط1 61427. تثتم1 61428. تثجثج1 61429. تثر2 61430. تَثَطْعَمَ1 61431. تثعلب1 61432. تثغ1 61433. تثغبت1 61434. تثفل1 61435. تثقب1 61436. تثقف1 61437. تثقيف الأسل، في تفضيل العسل...1 61438. تثقيف اللسان1 61439. تثل2 61440. تَثْلَثُ1 61441. تثلل1 61442. تثلم1 61443. تَثْليثُ1 61444. تثمثم1 61445. تثمل1 61446. تثنى1 61447. تُثْني1 61448. تثنية الاسم المقصور...1 61449. تثنية المصدر وجمعه1 61450. تَثنيثُ1 61451. تثواه1 61452. تثوب1 61453. تثور1 61454. تثول1 61455. تثوير1 61456. تثي2 61457. تثيبت2 61458. تثيري1 61459. تجأ1 61460. تجاب1 61461. تجاثوا1 61462. تجاحظ1 61463. تجاحفوا1 61464. تجاحم1 Prev. 100
«
Previous

تَتْبِيبٍ

»
Next
{تَتْبِيبٍ}
وسأل ابن الأزرق عن قوله: {غَيْرَ تَتْبِيبٍ}
فقال ابن عباس: تخسير. واستشهد بقول بشر بن أبي خازم:
هُمُ جدَعوا الأنوف فأوْعبوها. . . وهمْ تركوا بني سعدٍ تَبابا
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية هود 101 بعد الآية في المسألة السابقة:
{ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْقُرَى نَقُصُّهُ عَلَيْكَ مِنْهَا قَائِمٌ وَحَصِيدٌ (100) وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آلِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ لَمَّا جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ} .
وحيدة الصيغة في القرآن، وجاء في مادتها:
الفعل الثلاثي ماضياً في آية البلد المسد 1: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ}
وتبات في آية غافر 37:
{وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ}
وهذا كل ما في القرآن من المادة.
وتأويل التتبيب بالتخسير، تقريب لا يفوتنا معه أن القرآن لم يستعمله إلا في لعنة الضلال، وأما الخسر فقد يحتمل الخساريةُّ المادة، نقيض الربح، في التجارة ومثلها. ومنه في القرآن ثلاث آيات مع الوزن والكيل (المطففون 3، والرحمن 9، والشعراء 181) ومنه نقل إلى الخسر المجازي في المعنويات، وإلى المعنى الديني فيمن خسروا الدنيا والآخرة، وهو الغالب في الاستعمال القرآني.
ومن معاني التَّبَّ في العربية: النقص والخسار، والهلاك. وإليه ذهب ابن الأثير في حديث أبي لهب: "تبًّا لك، ألهذا جمعتنا؟ " قال: التب الهلاك هو منصوب بفعل مضمر مرتوك الإظهار (النهاية) وأورده ابن السكيت في باب الدعاء على الإنسان بالبلاء والأمر العظيم (تهذيب الألفاظ) وتبب على القوم دعا عليهم بالتب (س) .
والعربية قلما تستعمل التب إلا في الهلاك، والتبوبُ، كالتنور: المهلكة، وما انطوت عليه الأضلاع من ضغن أو هم. وتقول: تبًّا له أي سُحقاً وهلاكا. ولا أعرف أنها استعملت التَبَّ في الخسارة المادية أو التعامل التجاري. وهذا الملحظ، في الفرق بين الخسر والتب، يجلوه البيان القرآني في استعماله للكلمتين يظن أنهما تترادفان فتفسر إحداهما بالأخرى. والله أعلم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.