ترش
تَرِشَ(n. ac. تَرَش)
a. Was weak; was bad-tempered.
تِرَاْش
T.
a. Knife.
ت ر ش
التَّرَشُ خفَّةٌ ونَزَقٌ تَرِشَ تَرْشًا وتَرَشًا فهو تَرِشٌ وتَارِش
التَّرَشُ خفَّةٌ ونَزَقٌ تَرِشَ تَرْشًا وتَرَشًا فهو تَرِشٌ وتَارِش
ترش: التهذيب: ابن دريد التَّرَش خِفَّة ونَزَقٌ. تَرِشَ يَتْرَش
تَرَشاً فهو تَرِش، وتارِش؛ قال أَبو منصور: هذا مُنْكر.
ترش: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: التَّرَشُ: خِفَّةٌ ونَزَقٌ، تَرِشَ تَرَشاً فهو تَرِشٌ وتارِشٌ. والتَّرْشَاءُ: الحَبْلُ. وفي رُقَيةٍ لهم: أخَّذْتُه بدُبّاء مُمْلإٍ من ماءٍ مُعَلَّقٍ بتَرْشَاء.
ترش: تَرْش وتجمع على تروش: صخور البحر (معجم الادريسي، هيلو).
تُرشي (فارسية): جاء في كتاب تيفنر (2: 181): (وهو (أي الفرس) يصنعون الترشي وهو مربب الخل من هذه الحبة (حبة البطم)، يضعون عناقيدها كلها في الخل لتتربب).
وفي رحلة إلى عوادة ص576 (طرابلس): (طرشي الباذنجان وهو الباذنجان يربب في الخل، وهو عند أهل طرابلس طعام لطيف مرغوب فيه).
وفي عشر سنوات ص89: (ترشية: طعام يتخذ من الفلفل الأحمر والبصل والزيت، والخضراوات).
وخيار مخلل (رولاند).
تِراش (فارسية): سكين (محيط المحيط).
وقلم تراش: مطواة، سكين تطوى (همبرت 112).
تَرَشْرَش نوع شجر شائك (بركهارت سوريا 393).
تُرشي (فارسية): جاء في كتاب تيفنر (2: 181): (وهو (أي الفرس) يصنعون الترشي وهو مربب الخل من هذه الحبة (حبة البطم)، يضعون عناقيدها كلها في الخل لتتربب).
وفي رحلة إلى عوادة ص576 (طرابلس): (طرشي الباذنجان وهو الباذنجان يربب في الخل، وهو عند أهل طرابلس طعام لطيف مرغوب فيه).
وفي عشر سنوات ص89: (ترشية: طعام يتخذ من الفلفل الأحمر والبصل والزيت، والخضراوات).
وخيار مخلل (رولاند).
تِراش (فارسية): سكين (محيط المحيط).
وقلم تراش: مطواة، سكين تطوى (همبرت 112).
تَرَشْرَش نوع شجر شائك (بركهارت سوريا 393).
ترش
التَّرَشُ، بالفَتْحِ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: بالتَّحْريكِ: خِفَّةٌ ونَزَقٌ، هَكَذَا نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ عَنهُ، وَقَالَ: هَذَا مُنْكَرٌ. أَو التَرشُ: سُوءُ خُلُقٍ وضِنَّهٌ، أَي بُخْلٌ، وقَدْ تَرِش، كفَرحَ، يَتْرَشُ تَرَشاً، فَهُو تَرِشٌ، وتَارِشٌ، ونَقَلَه ابنُ فارِسٍ، وَقد تَقَدَّم أَنَّ الأَزْهَرِيَّ أَنْكَرَه. والتِّرْشاءُ، للْحَبْلِ، ذكرَهُ ابنُ عبّادٍ فِي المُحِيط فِي هَذَا التَّرْكِيب، موضِعُه ر ش أَفي الهَمْزِ إِذْ وَزْنُه تِفْعَال، وَقد ذُكِرَ فِي مَوْضعه، ويُقَالُ فِي رُقْيَةٍ لَهُمْ: أَخَّذْتُه بدُبَّاء، مُمْتَلِئٍ من مَاء، مُعَلَّقٍ بتِرْشاء. وممّا يٌ سْتَدْرَك عَلَيْه: إتْرِيش، بالكَسْر: حِصْنٌ بالأَنْدَلُس.
التَّرَشُ، بالفَتْحِ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: بالتَّحْريكِ: خِفَّةٌ ونَزَقٌ، هَكَذَا نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ عَنهُ، وَقَالَ: هَذَا مُنْكَرٌ. أَو التَرشُ: سُوءُ خُلُقٍ وضِنَّهٌ، أَي بُخْلٌ، وقَدْ تَرِش، كفَرحَ، يَتْرَشُ تَرَشاً، فَهُو تَرِشٌ، وتَارِشٌ، ونَقَلَه ابنُ فارِسٍ، وَقد تَقَدَّم أَنَّ الأَزْهَرِيَّ أَنْكَرَه. والتِّرْشاءُ، للْحَبْلِ، ذكرَهُ ابنُ عبّادٍ فِي المُحِيط فِي هَذَا التَّرْكِيب، موضِعُه ر ش أَفي الهَمْزِ إِذْ وَزْنُه تِفْعَال، وَقد ذُكِرَ فِي مَوْضعه، ويُقَالُ فِي رُقْيَةٍ لَهُمْ: أَخَّذْتُه بدُبَّاء، مُمْتَلِئٍ من مَاء، مُعَلَّقٍ بتِرْشاء. وممّا يٌ سْتَدْرَك عَلَيْه: إتْرِيش، بالكَسْر: حِصْنٌ بالأَنْدَلُس.