54404. بدسقان1 54405. بَدْسيّ1 54406. بدش1 54407. بَدَّع1 54408. بدع19 54409. بَدَعَ154410. بِدَع1 54411. بِدْع1 54412. بَدَعَ 1 54413. بدعة2 54414. بِدْعَة1 54415. بدعة الخاطر، ومتعة الناظر...1 54416. بدعجه1 54417. بدعه2 54418. بَدْعِيَّة1 54419. بدعِيَّة1 54420. بدعيه1 54421. بدغ9 54422. بَدِغَ1 54423. بَدَغَ 1 54424. بدق1 54425. بدقر1 54426. بدقه1 54427. بدقين1 54428. بدكار1 54429. بدكر1 54430. بَدَلُ2 54431. بَدَلَ1 54432. بدل18 54433. بدل الاشتمال1 54434. بَدَلُ الاشْتِمَالِ...1 54435. بدل الْبَعْض1 54436. بَدلُ البعضِ1 54437. بدل الْغَلَط1 54438. بَدَلُ الغَلَطِ1 54439. بدل الْكل1 54440. بدلُ الكُلّ1 54441. بَدَّلَ 1 54442. بَدَلَ 1 54443. بَدَلاً عن1 54444. بدلاء1 54445. بَدَلات1 54446. بَدلاقة1 54447. بدلالة1 54448. بدلان2 54449. بَدْلَان1 54450. بَدِلانُ1 54451. بدلة1 54452. بَدْلة1 54453. بدلس1 54454. بدلي2 54455. بَدَلِيّ1 54456. بِدْلِيسُ1 54457. بَدْلِيسُ1 54458. بدليل كذا1 54459. بدم1 54460. بَدَنَ1 54461. بَدَنٌ2 54462. بُدْن1 54463. بَدَن1 54464. بدن18 54465. بُدْنٌ1 54466. بَدَنَ 1 54467. بدناب1 54468. بَدْنِيَّة1 54469. بَدَنِيَّة1 54470. بدنية1 54471. بده16 54472. بَدَهَ1 54473. بَدَّه1 54474. بَدَهَ 1 54475. بدها1 54476. بَدْها1 54477. بُدْهَةُ1 54478. بدهري1 54479. بدهشي1 54480. بدهه1 54481. بَدَهَهُ1 54482. بدو8 54483. بَدو1 54484. بَدُو1 54485. بَدَوَ 1 54486. بَدُوا1 54487. بدوار1 54488. بدوارد1 54489. بَدْوَان1 54490. بَدْوَةُ1 54491. بَدْوَتَانِ1 54492. بدوح1 54493. بَدُوح1 54494. بُدُور1 54495. بدورني1 54496. بدوره1 54497. بُدُورِيَّة1 54498. بدوريه1 54499. بدوز1 54500. بدوس1 54501. بَدُوس1 54502. بدوسي1 54503. بَدُوسِيّ1 Prev. 100
«
Previous

بَدَعَ

»
Next
(بَدَعَ)
- فِي أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى «البَدِيع» ، هُوَ الْخَالِقُ المختَرع لَا عَنْ مِثال سَابِقٍ، فَعِيل بِمَعْنَى مُفْعِل. يُقَالُ أَبْدَعَ فَهُوَ مُبْدِع.
(هـ) وَفِيهِ «أَنَّ تِهَامه كبَدِيع العسَل، حُلْوٌ أوَّله حُلْوٌ آخِرُهُ» البَدِيع: الزِّقُ الجَدِيد، شَبَّه بِهِ تِهَامه لِطِيبِ هَوَائِهَا، وَأَنَّهُ لَا يتغيَّر كَمَا أَنَّ الْعَسَلَ لَا يَتَغَيَّرُ.
(س) وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ رَضِيَ اللَه عَنْهُ فِي قِيَامِ رَمَضَانَ «نِعْمَت البِدْعَة هَذِهِ» الْبِدْعَةُ بِدْعَتَان:
بِدْعَةُ هُدًى، وَبِدْعَةُ ضَلَالٍ، فَمَا كَانَ فِي خِلَافِ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ ورسوله صلى الله عليه وسلم فَهُوَ فِي حَيِّز الذَّمِّ وَالْإِنْكَارِ، وَمَا كَانَ وَاقِعًا تَحْتَ عُموم مَا نَدب اللَّهُ إِلَيْهِ وحَضَّ عَلَيْهِ اللَّهُ أَوْ رَسُولُهُ فَهُوَ فِي حَيِّزِ الْمَدْحِ، وَمَا لَمْ يَكُنْ لَهُ مِثَالٌ مَوْجُودٌ كنَوْع مِنَ الجُود وَالسَّخَاءِ وفعْل الْمَعْرُوفِ فَهُوَ مِنَ الْأَفْعَالِ الْمَحْمُودَةِ، وَلَا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ فِي خِلَافِ مَا وَردَ الشَّرْعُ بِهِ؛ لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ جَعل لَهُ فِي ذَلِكَ ثَوَابًا فَقَالَ «مَنْ سَنّ سُنة حسَنة كَانَ لَهُ أجْرها وأجرُ مَنْ عَمِل بِهَا» وَقَالَ فِي ضِدّه «وَمَنْ سَنَّ سُنة سَيِّئَةً كَانَ عَلَيْهِ وزْرُها وَوِزْرُ مَنْ عَمِل بِهَا» وَذَلِكَ إِذَا كَانَ فِي خِلَافِ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ وَرَسُولُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وَمِنْ هَذَا النَّوْعِ قولُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: نِعْمَت الْبِدْعَةُ هَذِهِ. لمَّا كَانَتْ مِنْ أَفْعَالِ الْخَيْرِ وَدَاخِلَةً فِي حَيِّزِ الْمَدْحِ سَمَّاهَا بِدْعَةً ومدَحها؛ لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَسَنَّها لَهُمْ، وَإِنَّمَا صَلَّاهَا لَياليَ ثُمَّ تَركَها وَلَمْ يُحَافِظْ عَلَيْهَا، وَلَا جَمع الناسَ لَهَا، وَلَا كَانَتْ فِي زَمَنِ أَبِي بَكْرٍ، وَإِنَّمَا عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ جَمَعَ النَّاسَ عَلَيْهَا ونَدَبهم إِلَيْهَا، فَبِهَذَا سَمَّاهَا بِدْعَةً، وَهِيَ عَلَى الْحَقِيقَةِ سُنَّة، لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «عَلَيْكُمْ بسُنَّتي وسنَّة الْخُلَفَاءِ الراشِدين مِنْ بعْدي» وَقَوْلِهِ «اقتدُوا بِاللَّذَيْنِ مِنْ بَعْدِي أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ» وعَلَى هَذَا التَّأْوِيلِ يُحمل الْحَدِيثُ الْآخَرُ «كُلُّ مُحْدَثة بدعةٌ» إِنَّمَا يُرِيدُ مَا خَالَفَ أُصُولَ الشَّرِيعَةِ وَلَمْ يُوَافِقِ السُّنَّة. وَأَكْثَرُ مَا يُستعمل المُبْتَدَع عُرفا فِي الذَّمِّ.
وَفِي حَدِيثِ الهَدْي «فأزْحَفَت عَلَيْهِ بالطَّريق فَعيَّ بشَأنِها إنْ هِيَ أَبْدَعَتْ» يُقَالُ أَبْدَعَتِ النَّاقَةُ إِذَا انْقَطعت عَنِ السَّير بِكَلاَل أَوْ ظَلْع، كَأَنَّهُ جعَل انْقِطَاعَهَا عَمَّا كَانَتْ مُسْتَمِرَّةً عَلَيْهِ مِنْ عَادَةِ السَّير إِبْدَاعاً، أَيْ أنْشاء أمْرٍ خَارِجٍ عَمَّا اعْتِيد مِنْهَا.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «كَيْفَ أصْنَع بِمَا أُبْدِعَ عَلَيَّ مِنْهَا» وَبَعْضُهُمْ يَرْوِيهِ أبْدَعَت. وَأُبْدِعَ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ. وَقَالَ: هَكَذَا يُستعمل. وَالْأَوَّلُ أَوْجَهُ وَأَقْيَسُ.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أَتَاهُ رَجُلٌ فَقَالَ إِنِّي أُبْدِعَ بِي فاحمِلْني» أَيِ انْقُطِع بِي لِكَلَالِ رَاحِلَتِي.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.