Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=1730&book=50#2ebfb3
بحثر
بَحْثَرَ
a. Searched, examined.
b. Dissipated, squandered.Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=1730&book=50#e3107f
(بحثر)
الشَّيْء فرقه وبدده
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=1730&book=50#1b477a
بحثر
بحثرَ يبحثر، بحثَرةً، فهو مُبحثِر، والمفعول مُبحثَر
• بحثر الشَّيءَ: بعثره، فرّقه وشتّته، أثاره ونثره "بحثرَ الأوراقَ على الطاولة- {أَفَلاَ يَعْلَمُ إِذَا بُحْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ} [ق] ".
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=1730&book=50#4b18f9
[بحثر]بحثرت الشئ فتبحثر: بددته فتبدَّد. قال الفراء: بَحْثَرَ الرجلُ متاعَه وبعثره، إذا فرّقه وقلَبَ بعضه على بعض. وبُحْثِرَ اللبنُ: تقطَّع وتحبَّب. أبو الجراح: بَحْثَرْتُ الشئ وبعثرته، إذا استخرجته وكشفته. قال القتَّال العامري: ومَنْ لاَ تَلِدْ أَسْماءُ من ألِ عامِرٍ * وكَبْشَةَ تُكْرَهُ أُمُّهُ أنْ تُبَحْثَرا -
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=1730&book=50#ec349b
ب ح ث ر: (بَحْثَرَهُ فَتَبَحْثَرَ) أَيْ بَدَّدَهُ فَتَبَدَّدَ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: (بَحْثَرَ) مَتَاعَهُ وَبَعْثَرَهُ أَيْ فَرَّقَهُ وَقَلَبَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ. وَقَالَ أَبُو الْجَرَّاحِ: بَحْثَرَ الشَّيْءَ وَبَعْثَرَهُ أَيِ اسْتَخْرَجَهُ وَكَشَفَهُ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=1730&book=50#69a975
بحثر: بَحْثَرَ الشيءَ: بَحَثَه وبَدَّدَه كَبَعْثَرَهُ، وقرئ: إِذا
بُحْثِرَ ما في القبور؛ أَي بعث الموتى. وبَحْثَرَ المتاع: فرَّقه.
الأَزهري: بَحْثَرَ متاعه وبَعْثَرَه إِذا أَثاره وقلبه وفرَّقه وقلب بعضه على
بعض. الأَصمعي: إِذا انقطع اللبن وتَحَبَّبَ، فهو مُبَحْثَرٌ، فإِذا
خَثُرَ أَعلاه وأَسفَلُه رقيقٌ، فهو هادر. أَبو الجرّاح: بَحْثَرْتُ الشيءَ
وبَعْثَرْتُه إِذا استخرجته وكشفته؛ قال القتال العامري:
ومَنْ لا تَلِدْ أَسماءُ مِنْ آلِ عامِرٍ
وكَبْشَة، تُكْرَهُ أُمُّهُ أَنْ تُبَحْثَرَا
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=1730&book=50#cab366
بحثر
: (بَحْثَرهُ: بَحَثَه) وبَدَّدَه، كبَعْثَره وقُرِىءَ: {إِذَا بُعْثِرَ مَا فِى الْقُبُورِ} (العاديات: 100) ، أَي بُعِثَ المَوْتَى.
قلتُ: وَلَيْسَ ببعيدٍ أَن يكونَ بَحْثَرَ مُركَّباً مِن اثْنَيْن، فإِنّ فِيهِ معنى بحث وأَثارَ، على رَأْيِ مَن يَقُول: إِن الرباعيَّ والخُمَاسيَّ مركَّبان من اثْنَيْن، وأَشار إِليه المصنِّفُ فِي البَصَائر.
(و) بَحْثَر المتاعَ: (فَرَّقَه) ، وَفِي التَّهْذِيب: بَحْثَرَ متاعَه وبَعْثَره، إِذا أَثارَه وقَلّبه وفَرَّقه، وقَلَبَ بعضَه على بعضٍ، (فتَبحثَرَ) : تَفرَّق. (و) عَن أَبي الجَرّاح: بَحْثَرَ الشَّيْءَ: (استخرجَه وَكَشَفه) ، قَالَ القَتّال العامِرِيُّ:
ومَنْ لَا تَلِدْ أَسماءُ مِنْ آلِ عامِرً
وكَبْشَةُ تُكْرَهْ أُمُّه أَنْ تُبَحْثَرَا
(و) عَن الأَصمعيّ: يُقَال: (لَبَنٌ مُبَحْثِرٌ: مُنْقَطِعٌ متحبِّبٌ) ، فإِذا خَثرَ أَعلاه وأَسفلهُ رَقِيقٌ فَهُوَ هادِرٌ.
(وَقد بَحْثَرَ) اللَّبنُ، إِذا انقطعَ وتَحبَّبَ.