بوث: باثَ الشيءَ وغيره يَبُوثُهُ بََوْثاً، وأَباثه: بَحَثه؛ وفي
الصحاح: بحث عَنْه. وباثَ المَكانَ بَوْثاً: حَفَر فيه، وخَلَط فيه تُراباً،
وسنذكره أَيضاً في بيث، لأَنها كلمة يائية وواوية.وباثَ الترابَ يَبُوثُه
بَوْثاً إِذا فَرَّقه. وباثَ متاعَه يَبُوثُهُ بَوْثاً إِذا بَدَّدَ
مَتاعَه ومالَه.
وحاثِ باثِ، مبني على الكسر: قُماشُ الناس، وهو في الياء أَيضاً.
وتَرَكَهُم حَوْثاً بَوْثاً، وجئْ به من حَوْثَ بَوْثَ أَي من حيثُ كان ولم
يكن. وجاءَ بحَوْثَ بَوْثَ إِذا جاء بالشيء الكثير. ابن الأَعرابي: يقال
تَرَكَهُم حاثِ باثِ، إِذا تَفَرَّقوا.وقال أَبو منصور: وبِثَة حرفٌ ناقصٌ،
كأَنَّ أَصله بِوْثَة، من باثَ الريحُ الرمادَ يَبُوثه إِذا فَرَّقه
كأَنَّ الرَّمادَ سُمِّي بِثَةً لأَن الريح يَسْفِيها.
: ( {باثَ) الشَّيْء، و (عَنْهُ) } يَبُوثُ {بَوْثاً (: بَحَثَ،} كأَبَاثَ، {وابْتَاثَ) } إِباثَةً، {وابْتِيَاثاً.
(و) باثَ (مَتَاعَه) ومَالَه} يَبُوثُه {بَوْثاً، إِذا (بَدَّدَهُ) .
(و) بَاثَ التُّرابَ} يَبُوثُ {وَيَبِيثُ بَوْثاً} وبَيْثاً، و ( {اسْتَباثَه: استَخْرَجَه) ، وسيأْتي فِي بيث؛ لأَنها كلمةٌ يائيّة واويّة.
(و) حاثِ باثِ: قُمَاشُ الناسِ، وَاوِيّة ويائيّة، وَقَوْلهمْ: (تَرَكَهُم حاثِ باثِ مكسورتين و) جِىءْ بهِ من (حَوْثَ} بَوْثَ) ، أَي من حيثُ كانَ وَلم يَكُنْ، (ويُنَوّنانِ) فَيُقَال: تَركَهم حَوْثاً {بَوْثاً.
وَعَن ابْن الأَعرابيّ: يُقَال: تَرَكَهُم حاثِ} باثِ (أَي مُتَفَرِّقينَ) وَفِي مجمع الأَمْثال: (تُرِكَتْ دارُهم حَوْثَ بَوْثَ) أَي أُثِيرَتْ بحوافِرِ الدَّوابِّ وخُرِّبتْ.
وَيُقَال (تَرَكَهم حَوْثاً بَوْثاً و) حَوحثَ بَوْثَ، وحاثه باثِ وحَيْثَ بَيْثَ، أَي فَرّقَهُم وبَدَّدَهُم. وَهَذَا من مُركّبات الأَحْوال.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
باثَ المكَانَ بَوْثاً وبَيْثاً: حَفَرَ فِيهِ، وخَلَطَ فِيهِ تُرَاباً.
وباثَ التُّرابَ {يَبُوثُه} بَوْثاً، إِذا فَرَّقَه.
وجاءَ بِحَوْثَ بَوْثَ، إِذا جاءَ بالشّيْءِ الكَثِيرِ.
وَقَالَ أَبو مَنْصُور: {وبِثَةُ: حرف ناقصٌ، كأَنَّ أَصله بِوْثَة، من بَاثَ الرّيحُ الرَّمادَ} يَبُوثُه، إِذا فَرَّقَه، كأَنَّ الرَّمَادَ سُمِّي بِثَةً لأَنَّ الرِّيحَ يَسْفِيها، وَذكره المصنِّف فِي المُعْتَلّ، وَهَذَا موضعُ ذكْره، وَقد نَبّهنا عَلَيْهِ هُنَاكَ.