- ArabicLexicon.Hawramani.com (formerly Lisaan.net) is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com
- It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following buttons (secure payments with Stripe and PayPal).يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
- New: The Quran Search Engine
A Quranic text search tool and word frequency finder for researchers. Instant auto-updating results. Normalized/abjad string matches with partial within-word lookups. Highlighting. Citations. - Use the search box at the top right to search all dictionaries. Use the quick links below to search the following selection of the top dictionaries and references on our site. Visit the home page to see the rest of the dictionaries.
- Search Lane's Arabic-English Lexicon
- Search Reinhart Dozy's Supplément aux dictionnaires arabes
- Search the Mufradāt of al-Rāghib al-Isfahānī
- Search al-Razī's Mukhtār al-Ṣiḥāḥ
- Search Ibn Manẓūr's Lisān al-ʿArab
- Search al-Sharīf al-Jurjānī's Kitāb al-Taʿrīfāt
- Search Yāqūt al-Ḥamawī's Muʿjam al-Buldān
- Search Firuzabadi's al-Qāmūs al-Muḥīṭ
- Search Haji Khalifa (Kâtip Çelebi)'s Kashf al-Ẓunūn
- Search Murtaḍa al-Zabīdī's Tāj al-ʿArūs
59267. بهأ10 59268. بَهَأ1 59269. بَهَأَ 1 59270. بَهَا1 59271. بها3 59272. بهَا259273. بَهَاء1 59274. بَهَاء الدين1 59275. بهاأيية1 59276. بَهَائمُ1 59277. بَهَاباذُ1 59278. بَهَاة1 59279. بَهَّات1 59280. بَهَادُر1 59281. بَهَار1 59282. بُهَار1 59283. بَهَارُ1 59284. بهار1 59285. بهار وخزان1 59286. بُهَارات1 59287. بَهَارَانُ1 59288. بَهارِزَةُ1 59289. بهارستان1 59290. بهارلي1 59291. بهاريا1 59292. بَهَاريّا1 59293. بَهَاطيَةُ1 59294. بَهَاظة1 59295. بهالي1 59296. بَهَانة1 59297. بهانو1 59298. بَهَاوِيَّة1 59299. بَهَايَة1 59300. بَهَايِجيّ1 59301. بَهْبَت1 59302. بَهْبه1 59303. بهبه2 59304. بَهَتَ2 59305. بهت20 59306. بَهَتَ 1 59307. بهتاري1 59308. بَهْتَان1 59309. بُهْتَانِي1 59310. بهتر4 59311. بهتم1 59312. بَهْتَنَ1 59313. بَهته1 59314. بَهَتَهُ1 59315. بهتو1 59316. بَهْتِينِيّ1 59317. بهث7 59318. بَهَثَ 1 59319. بَهُجَ1 59320. بهج17 59321. بَهَجَ 1 59322. بَهْجَة1 59323. بهجة أهل الإسلام، في أسامي الرسل ال...1 59324. بهجة الآثار1 59325. بهجة الآفاق، في علم الأوفاق...1 59326. بهجة الأريب، مما في كتاب الله العزي...1 59327. بهجة الأسرار، في التصوف...1 59328. بهجة الأسرار، ومعدن الأنوار، في منا...1 59329. بهجة الأنوار1 59330. بهجة الأنوار، من خفية الأسرار...1 59331. بهجة الإنسان، في مهجة الحيوان...1 59332. بهجة التواريخ1 59333. بهجة التوحيد1 59334. بهجة الحدائق1 59335. بهجة الزمن، في أخبار اليمن...1 59336. بهجة الفكر، في حل الشمس والقمر...1 59337. بهجة المجالس، وأنس الجالس...1 59338. بهجة المجالس، وأنس المجالس...1 59339. بهجة المحافل، في السير والمعجزات وا...1 59340. بهجة المهج، في بعض فضائل الطائف ووج...1 59341. بهجة الناظر1 59342. بهجة النفوس والأسرار، في تاريخ هجرة...1 59343. بهجة النفوس وغايتها، بمعرفة ما لها ...1 59344. بَهْجَت1 59345. بهجر2 59346. بهجه1 59347. بَهْجُورَةُ1 59348. بَهجُورِيّ1 59349. بهد4 59350. بِهْداذِينُ1 59351. بهدر2 59352. بهدل6 59353. بَهَدُور1 59354. بَهْدَى1 59355. بَهَرَ1 59356. بهر20 59357. بَهَرَ 1 59358. بُهْرَا1 59359. بهرا1 59360. بَهْرَاء1 59361. بهْرَام1 59362. بَهْرَام1 59363. بهرام، وزهره1 59364. بهرام، وكل أندام1 59365. بَهْرَامج1 59366. بَهْرَةُ1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
500100015002000250030003500400045005000550060006500700075008000850090009500100001050011000115001200012500130001350014000145001500015500160001650017000175001800018500190001950020000205002100021500220002250023000235002400024500250002550026000265002700027500280002850029000295003000030500310003150032000325003300033500340003450035000355003600036500370003750038000385003900039500400004050041000415004200042500430004350044000445004500045500460004650047000475004800048500490004950050000505005100051500520005250053000535005400054500550005550056000565005700057500580005850059000595006000060500610006150062000625006300063500640006450065000655006600066500670006750068000685006900069500700007050071000715007200072500730007350074000745007500075500760007650077000775007800078500790007950080000805008100081500820008250083000835008400084500850008550086000865008700087500880008850089000895009000090500910009150092000925009300093500940009450095000955009600096500970009750098000985009900099500100000100500101000101500102000102500103000103500104000104500105000105500106000106500107000107500108000108500109000109500110000110500111000111500112000112500113000113500114000114500115000115500116000116500117000117500118000118500119000119500120000120500121000121500122000122500123000123500124000124500125000125500126000126500127000127500128000128500129000129500130000130500131000131500132000132500133000133500134000134500135000135500136000136500137000137500138000138500139000139500140000140500141000141500142000142500143000143500144000144500145000145500146000146500147000بهَا بهَا وَقَالَ [أَبُو عُبَيْدٍ -] : فِي حَدِيثه عَلَيْهِ السَّلَام أَنه سمع رجلا حِين فتحت جَزِيرَة الْعَرَب أَو قَالَ: فتحت مَكَّة يَقُول: أّبْهُوا الخيلَ فقد وضعت الحربُ أَوزَارهَا فَقَالَ رَسُول الله عَلَيْهِ السَّلَام: لَا تزالون 82 / ب تقاتلون الْكفَّار حَتَّى يُقَاتل بَقِيَّتكُمْ الدَّجَّال. قَالَ أَبُو عبيد: قَوْله: أَبهُوا الْخَيل يَقُول: عَطَّلُوها من الْغَزْو وكلّ إِنَاء فرغته فقد أبهيتَه وَمِنْه قيل للبيت الْخَالِي: باهٍ وَلِهَذَا قيل فِي أمثالهم: إِن المِعْزىَ تُبهى وَلَا تُبنى وَذَلِكَ أَنَّهَا تصعد على الأخبية فتخرقها حَتَّى لَا يقدر على سكناهَا وَهِي مَعَ هَذَا لَا تكون الْخيام من أشعارها إِنَّمَا تكون من الصُّوف والوبر.
بهَا وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: فِي حَدِيث مَيْمُون بن مهْرَان حِين كتب إِلَى يُونُس ابْن عُبيد: عَلَيْك بِكِتَاب الله عزّ وجلّ فَإِن النَّاس قد بَهَوْا بِهِ واسْتَخَفُّوا أَو اسْتَحَبُّوا عَلَيْهِ الْأَحَادِيث أحاديثَ الرِّجَال سَمِعت إِسْمَاعِيل بن عليّة يحدثه عَن يُونُس بن عبيد أَن ميمونا كتب بذلك إِلَيْهِ فِي حَدِيث فِيهِ طول. قَوْله: بَهَوْا بِهِ هَكَذَا قَالَ إِسْمَاعِيل وَهُوَ فِي الْكَلَام: بَهَؤُا بِهِ مَهْمُوز وَمَعْنَاهُ أنِسوا بِهِ يُقَال: بَهَأت الشَّيْء فَأَنا أبْهَأ بِهِ وَكَذَلِكَ بَسَأتُ بِهِ وبَسَيت بِهِ إِذا أنِسْتَ بِهِ. وَإِنَّمَا أَرَادَ مَيْمُون أَنهم قد أنِسُوا بِهِ وَحين ذهبت هَيْبَته من قُلُوبهم وَخرج إعظامه مِنْهَا وَكَذَلِكَ كلّ شَيْء أنِسْتَ بِهِ فَإِن هيبته تنَقُص من الْقلب] . أَحَادِيث الزُّهْرِيّ رَحمَه الله تَعَالَى