بنث
: (البَيْنِيثُ على) وَزحن (فَيْعِيل) أَهمله الجوهريّ، وَفِي التّهْذِيب فِي الرّبَاعيّ عَن ابنِ الأَعْرَابِيّ أَنه (: سَمَكٌ بَحْرِيّ) فإِن كَانَت ياءَاه زائِدَتعيْن، فَهُوَ من الثّلاثيّ، قَالَ أَبو مَنْصُور: وَهُوَ غير الَنْبِيثِ، أَي بتقديمِ المُثَنّاة التَّحْتِيَّة على النّون، قَالَ: وكلامُ الْعَرَب يأْتي على فَيْعُول وفعيْعَال، وَلم يَجهىء على فَيْعِيلٍ غير البَيْنِيثِ فَلَا أَدري أَعربِيٌّ هُوَ أَم دَخِيل؟
: (البَيْنِيثُ على) وَزحن (فَيْعِيل) أَهمله الجوهريّ، وَفِي التّهْذِيب فِي الرّبَاعيّ عَن ابنِ الأَعْرَابِيّ أَنه (: سَمَكٌ بَحْرِيّ) فإِن كَانَت ياءَاه زائِدَتعيْن، فَهُوَ من الثّلاثيّ، قَالَ أَبو مَنْصُور: وَهُوَ غير الَنْبِيثِ، أَي بتقديمِ المُثَنّاة التَّحْتِيَّة على النّون، قَالَ: وكلامُ الْعَرَب يأْتي على فَيْعُول وفعيْعَال، وَلم يَجهىء على فَيْعِيلٍ غير البَيْنِيثِ فَلَا أَدري أَعربِيٌّ هُوَ أَم دَخِيل؟