بذم
بَذُمَ(n. ac. بَذَاْمَة)
a. Was cool, selfpossessed.
بُذْمa. Opinion.
b. Resolution.
c. Will.
d. Patience.
بَذِيْمa. Self-possessed, resolute, strongminded.
ثوب ذو بذم إذا كان كثير الغزل صفيقاً.
ومن المجاز: فلان ماله بذم إذا لم يكن له رأي وحزم. قال:
كريم عروق النبعتين مظفر ... ويغضب مما منه ذو البذم يغضب
وأبْذَمَتِ النّاقَةُ مِثْلُ أبْلَمَتْ: إذا وَرِمَ حَيَاؤها من شِدَّةِ الضَّبَعِ، وناقَةٌ مُبْذِمٌ.
وما بِهِ بُذْمٌ: أي قُوَّةٌ، وقيل: نَفْسٌ.
والبُذْمُ: الاحْتِمَالُ لِمَا حُمِّلَ. وفي المَثَلِ: " ما لَهُ بُذْمٌ ولا أُكْلٌ ولا صَيُّوْرٌ " بمَعْنىً.
ورَجُلٌ بَذِيْمٌ وبَذْمٌ: أي قَوِيٌّ شَدِيْدٌ.
والبَذِيْمُ: المُتَغَيِّرُ من الأفْوَاهِ.
ويقولونَ: إنَّ بكَ لَبُذْمَ أنْ تَأْكُلَ: أي لَقُوَّةَ ذلك.
بذم: البُذْمُ: الرأْيُ الجَيِّدُ. والبُذْمُ: احتمالُك لِما حُمِّلْت.
والبُذْمُ: النَّفْس. والبُذْمُ: القوَّة والطاقةُ؛ قال الشاعر:
أَنُوءُ بِرِجْلٍ بها بُذْمُها،
وأَعْيَتْ بها أُخْتُها الآخِرَه
أو الغابِرَه.
ورجلٌ ذو بُذْمٍ أي كَثافَةٍ وجلَدَ، وكذلك الثَّوْبُ. وثوبٌ ذو بُذْمٍ
أي كثير الغَزْل. ورجل ذو بُذْمٍ أي سَمِينٌ، ويقال: ذو رَأْيٍ وحَزْمٍ،
وقال الأُموي: ذو نَفَس، وقال الكِسائي: ذو احْتِمال لِما حُمِّل. قال
ابن بري: قال الأَصمعي إذا لم يكن للرجل رَأْيٌ قيل: ما له بُذْمٌ.
والبَذْمُ: مَصْدَرُ البَذِيمِ، وهو العاقِلُ الغَضَبَِ مِن الرِّجال أي أَنه
يعلم ما يأْتيه عند الغضَب؛ كذا حكاه أَهل اللغة، وقيل: يَعْلم ما يَغْضَب
له؛ قال الشاعر:
كَرِيمُ عُروقِ النَّبْعَتَينِ مُطَهَّرٌ،
ويَغْضَبُ ممَّا منه ذو البَذْمِ يَغْضَبُ
الليث: رجلٌ بُذْمٌ وبَذِيمٌ إذا غَضِب ممَّا يجب أَن يُغْضَب منه. وقال
الفراء: البَذِيمةُ الذي لا يَغْضَب في غير موضع الغضَب؛ قال ابن بري:
وقول المرّار:
يا أُمَّ عِمْران وأُخْتَ عَتْمِ،
قد طالَ ما عِشْتُ بغير بُذْمِ
(* قوله «يا أم عمران إلخ» هكذا في الأصل مضبوطاً، وفي شرح القاموس:
واخت عثم، بالثاء).
أَي بغير مُروءةٍ، وقد بَذُمَ بَذامةً. ابن الأَعرابي: والبَذيمُ من
الأَفْواه المُتَغَيِّر الرائحة؛ وأَنشد:
شَمِمْتها بشارِبٍ بَذِيمِ
قد خَمَّ، أو قد هَمَّ بالخُمُومِ
وقال غيره: أَبْذَمَتِ الناقةُ وأَبْلَمَتْ إذا وَرِمَ حيَاؤُها من
شدّةِ الضَّبَعَة، وإنما يكون ذلك في بَكَرات الإبل؛ قال الراجز:
إذا سَمَا فوق جَمُوحٍ مِكْتامْ
من غَمْطِه الأَثْناءَ ذات الإبْذامْ
يَصِف فَحْل إبِل أَراد أَنه يَحْتَقِر الأَثْناءَ ذواتِ البَلمَة،
فيَعْلُو الناقةَ التي لا تَشُول بذَنَبها، وهي لاقِح، كأَنها تكتُم
لَقاحَها.
(البُذْمُ، بِالضَّمِّ: الرَّأْيُ) الجَيِّدُ، عَن الأصمعيّ، (والحَزْمُ) يُقَال: رجل ذُو بُذْمٍ، أَي: ذُو رَأْيٍ وحَزْم. وَمَا لَهُ بُذْمٌ، أَي: رَأْيٌ وَحَزْمٌ،، وَهُوَ مجَاز. (و) البُذْمُ: (النَّفْسُ) ، نَقله الجوهريّ عَن الأمويّ، وَبِه فسّر قَوْله: ذُو بُذْمٍ. (و) البُذْمُ: (الكَثافَةُ والجَلَدُ) ، وَبِه فسّر قولهُ: رَجُلٌ ذُو بُذْمٍ؛ (و) قَالَ الكِسائِي: (احْتِمالُكَ لِما حُمِّلْتَ) ، وَبِه فُسِّر قَوْله: رَجُلٌ ذُو بُذْمٍ، أَي: ذُو احْتِمالِ لما حُمِّلَ، كَمَا فِي الصِّحاح. (والبَيْذُمان، بِضَمِّ الذالِ: نَبْتٌ) ، عَن ابنِ دُرَيْد. (و) البَذِيمُ، (كأَمِيرٍ: القَوِيُّ) ، نَقله الصاغانيّ (و) أَيْضا: (الفَمُ المُتَغَيِّرُ الرائحةِ) ، عَن ابْن الأعرابيّ، وَأنْشد:
(شَمِمْتُها بشارِبٍ بَذِيمِ ... )
(قَدْ خَمَّ أَوْ قَدْ هَمَّ بالخُمُومِ ... )
(و) البَذِيمُ: (العاقِلُ) الغَضَبِ من الرِّجال، هَكَذَا هُوَ نصّ الجوهريّ وَهُوَ بِعَيْنِه نصّ كتاب العَيْن. وَقَالَ بعضُهم: صوابُه: هُوَ العاقِلُ (عنْدَ الغَضَب) ، أَو العاقِلُ البَطِيءُ: الغَضَبِ، (كالبَذِيمَة) ، قَالَ الفَرّاء: هُوَ الَّذِي لَا يَغْضَب فِي غير مَوْضِعِ الغَضَبِ، (وَقد بَذُمَ، ككَرُمَ) ، بَذامَةً. (وَبَذِيمَةُ: مَوْلَى جابِرِ بن سَمُرَةَ) السُّوَائي ذكرهُ ابنُ مَنْدَه فِي الصَّحَابَة، قَالَ الْحَافِظ: وَهُوَ وَهَمٌ. (و) ابنُه (أَبُو عَبْدِ اللَّهِ) عليّ (بنُ بَذِيمَةَ) الجَزَرِيّ (من أَتْباعِ التابِعِينَ) ، روى عَن أَبِيهِ وَعَن عِكْرِمَةَ وسَعِيدِ بنِ جُبَيْرٍ، وَعنهُ شُعْبَةُ ومَعْمَرُ، وَثَقَّوهُ على تَشَيُّعِه، مَاتَ سنة مائَة وستٍّ وَثَلَاثِينَ، كَذَا فِي الكاشف للذهبي. (وأَبْذَمَتِ الناقةُ) وَأَبْلَمَت: (وَرِمَ حَياؤُهَا من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ) وإنّما يكون ذَلِك فِي بَكَرات الإبِل، قَالَ الراجز يصف فَحْلَ إِبلٍ:
(إِذا سَمَا فَوْقَ جَمُوحٍ مِكْتامْ ... )
(مِنْ غَمْطِهِ الأَثْناءَ ذاتَ الإِبذامْ ... )
(وناقَةٌ مِبْذَمٌ، كَمِنْبَرٍ) ، أَي: (قَوِيَّةٌ) . (وباذامُ: أَبُو صَالح مَوْلَى أمِّ هانِيءٍ، مُفَسِّرٌ مُحَدِّثٌ، رَوَى عَن مَوْلاتِهِ أُمِّ هانِيءٍ، وعَلِيّ، وَعنهُ السُّدِّيُّ والثَّوْرِيُّ وعامرُ بنُ مُحَمّد، (ضَعِيفٌ) ، قَالَ أَبُو حاتِم: لَا يُحْتَجُّ بِهِ، عامّة مَا عِنْده تَغَيَّر، وَهُوَ (مَمْنُوعٌ للعُجْمَةِ) والعَلَمِيّة، (ومَعْناه اللَّوْزُ بالفارِسِيَّة) .
[] وممّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: البُذْمُ، بِالضَّمِّ: القُوَّةُ والطاقَةُ. وَثَوْبٌ ذُو بُذْمٍ؛ أَي: كثير الغَزْلِ صَفِيقٌ. ورَجُلٌ ذُو بُذْمٍ؛ أَي: سَمِينٌ ورجلٌ بُذْمٌ: يَغْضَبُ مِمّا يَجِبُ أَن يُغْضَبَ مِنْهُ، سُمِّي بالمَصْدر. والبُذْمُ، بِالضَّمِّ: المُرُوءةُ، عَن ابْن بَرِّيّ، وَأنْشد للمَرّار:
(يَا أُمَّ عِمْراَن وَأُخْتَ عَثْمِ ... )
(قد طالَمَا عِشْتِ بِغَيْر بُذمِ ... )
أَي بغَيْرِ مُرُوءةٍ، وَقد بَذُمُ بَذامَةً. [] وممّا يُستدرك عَلَيْهِ:
بذامة وبذما قوي وَمتْن وَيُقَال ثوب بذم متين الْغَزل صفيق وَفُلَان حزم وجاد رَأْيه يُقَال فلَان ذُو بذم لَهُ رَأْي وحزم