(ب خ ن د) : (سَاقٌ بخنداة) وخبنداة أَيْ غَلِيظَةٌ مُمْتَلِئَةٌ لَحْمًا.
[بخند] فيه: ساقا "بخنداة" أي تامة القصب الريا.
(بخند) - في حديث أبي هُرَيْرة: "ساقاً بخَنْداة" .
بفَتْح البَاءِ والخَاءِ: أي مَمكُورة القَصَب رَيَّا تارَّة، وكذلك الخَبَنْداة، وهو ثلاثى الأصل، والبَخْدن: الضخمة من النساء، والبُرخْدَاةُ: التَّارَّة الناعِمَة، والبَخْدلةُ: العَظِيمة.
بفَتْح البَاءِ والخَاءِ: أي مَمكُورة القَصَب رَيَّا تارَّة، وكذلك الخَبَنْداة، وهو ثلاثى الأصل، والبَخْدن: الضخمة من النساء، والبُرخْدَاةُ: التَّارَّة الناعِمَة، والبَخْدلةُ: العَظِيمة.
بخند: البَخَنْداةُ كالخَبَنْداة، وبعير مُبْخَنْدٌ كمُخْبَنْدٍ،
والبَخَنْداة والخَبَنْداة من النساءِ: التامة القَصب الرَّيَّاءُ،؛ وفي حديث
أَبي هريرة أَن العجّاج أَنشده:
قامت تُريك، خَشْيَةَ أَن تَصرِما،
ساقاً بَخَنْداةً، وكَعْباً أَدْرَما
وكذلك البَخَنْدى والخَبَنْدى، والياء للإِلحاق بسفرجل؛ قال العجاج:
إِلى خَبَنْدى قصَبٍ ممكور
بخند
: (البَخَنْدَاةُ كعَلَنْدَاةٍ) ، من النِّسَاءِ: (المرأَةُ التَّامَّةُ القَصَبِ) الرّيَّاءُ كالخَبَنْدَاة. وَفِي حَدِيث أَبي هُريرةَ أَنَّ العَجَّاجَ أَنشدِ:
قامتْ تُرِيكَ خَشْيَةً أَن تَصْرمَا
سَاقاً بَخَنْداةً وكَعْباً أَدْرَمَا
(كالبَخَنْدَى) والخَبَنْدَي، والياءُ للإِلحاق بسَفرْجل. (ج بَخَانِدُ) وخَبَانِدُ.
(وابْخَنْدَى البَعِيرُ: عَظُمَ) ، كاخْبَنْدَى، وبَعِيرٌ مُبْخَنْدٍ ومُخْبَنْدِ. (و) ابْخَنْدَت (الجاريةُ: تَمَّ قَصَبُها) ، كاخْبَنْدَت.
: (البَخَنْدَاةُ كعَلَنْدَاةٍ) ، من النِّسَاءِ: (المرأَةُ التَّامَّةُ القَصَبِ) الرّيَّاءُ كالخَبَنْدَاة. وَفِي حَدِيث أَبي هُريرةَ أَنَّ العَجَّاجَ أَنشدِ:
قامتْ تُرِيكَ خَشْيَةً أَن تَصْرمَا
سَاقاً بَخَنْداةً وكَعْباً أَدْرَمَا
(كالبَخَنْدَى) والخَبَنْدَي، والياءُ للإِلحاق بسَفرْجل. (ج بَخَانِدُ) وخَبَانِدُ.
(وابْخَنْدَى البَعِيرُ: عَظُمَ) ، كاخْبَنْدَى، وبَعِيرٌ مُبْخَنْدٍ ومُخْبَنْدِ. (و) ابْخَنْدَت (الجاريةُ: تَمَّ قَصَبُها) ، كاخْبَنْدَت.