I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
51253. الْيمن1 51254. اليمنة1 51255. الْيُمْنَى1 51256. اليُمنى1 51257. اليمين3 51258. الْيَمين251259. اليَمينُ2 51260. اليمين الغَموس1 51261. اليمين الغموس1 51262. اليَمين اللَغو1 51263. اليمين اللغو1 51264. اليمين المؤقَّتة1 51265. اليمين المُرْسَلة والمُطلقَة...1 51266. اليمين المُنعقِدة1 51267. اليميني1 51268. اليَمينِين1 51269. الين1 51270. الينبوت2 51271. الينبوع1 51272. اليَنْصُ1 51273. الينع1 51274. الينكوب1 51275. اليَنَمُ1 51276. الينم1 51277. اليني1 51278. الينيع1 51279. اليَهْرُ1 51280. اليهفوف2 51281. اليَهَمُ1 51282. اليهماء1 51283. الْيَهُود1 51284. اليهود1 51285. الْيَهُودِيّ1 51286. الْيَهُودِيَّة1 51287. اليَهُودِيّةُ1 51288. اليهوذي1 51289. اليوت1 51290. اليود1 51291. اليوديد1 51292. اليوسفي1 51293. اليَوَصِّيُّ1 51294. اليَوْم1 51295. اليوم2 51296. اليَوْمُ1 51297. الْيَوْم2 51298. اليوم بليلته1 51299. اليون1 51300. اليونان1 51301. اليونسية3 51302. ام2 51303. امأر1 51304. اما1 51305. امابلي1 51306. اماد1 51307. امادو1 51308. امار1 51309. امارانطون1 51310. اماريطن1 51311. اماس1 51312. اماندا1 51313. اماندين1 51314. امانوئيل1 51315. امبارح1 51316. امبال1 51317. امبر1 51318. امبيق = انبيق1 51319. امت2 51320. امتأد1 51321. امتأق1 51322. امتاح1 51323. امتاده1 51324. امتار1 51325. امتاز1 51326. امتتح1 51327. امتتر1 51328. امتِثَال1 51329. امتثل1 51330. امْتَثَلَ لـ1 51331. امتجع1 51332. امتحان الأذكياء، في شرح (مختصر الكا...1 51333. امتحض1 51334. امتحق1 51335. امتحن1 51336. امتخ1 51337. امتخر1 51338. امتخض1 51339. امتخط1 51340. امْتَدَّ1 51341. امتدح1 51342. امتدخ1 51343. امتذق1 51344. امتر1 51345. امترز1 51346. امترس1 51347. امترش1 51348. امترط1 51349. امترق1 51350. امترى1 51351. امتزاج الأرواح1 51352. امْتَزَجَ مع1 Prev. 100
«
Previous

الْيَمين

»
Next
(الْيَمين) ضد الْيَسَار للجهة والجارحة وَالْبركَة وَالْقُوَّة وَالْقسم (مُؤَنّثَة) (ج) أَيمن وأيمان وأيامن
الْيَمين: دست راست وَقُوَّة وتوانائي. - وَفِي الشَّرْع تَقْوِيَة أحد طرفِي الْخَبَر بالمقسم بِهِ وَجمعه الْإِيمَان. وَفِي مجمع الْحَوَاشِي الْيَمين تَقْوِيَة مَا عزم عَلَيْهِ من تَحْصِيل فعل أَو امْتِنَاعه عَنهُ بِذكر اسْم الله تَعَالَى سَوَاء كَانَ ذَلِك وَاجِبا أَو مُبَاحا أَو حَرَامًا انْتهى.
ثمَّ الْيَمين بِاللَّه ثَلَاثَة أَقسَام - غموس - ولغو - ومنعقد. إِنَّه إِن حلف على إِثْبَات أَمر مَاض كذبا عمدا فَهُوَ غموس وجزاءه الْإِثْم والغموس هَا هُنَا هُوَ الدُّخُول فِي النَّار. - وَإِن حلف على ذَلِك الْإِثْبَات ظنا فَهُوَ لَغْو لَا فَائِدَة فِيهِ وَلَا إِثْم - وَإِن حلف على أَمر آتٍ فِي الْمُسْتَقْبل مُنْعَقد - وَفِيه كَفَّارَة فَقَط وَلَو مكْرها أَو مجبورا أَو نَاسِيا أَو حنث كَذَلِك - ثمَّ تطلق الْأَيْمَان على التعليقات أَيْضا لِأَن فِيهَا أَيْضا تَقْوِيَة أحد طرفِي الْخَبَر بِالشّرطِ أَو لِأَنَّهَا أَيْمَان التزاما وَلذَا قَالُوا الشَّرْط فِي مثل إِن فعلت كَذَا فعبده حر أَو امْرَأَته طَالِق للْيَمِين على تَحْقِيق نقيض مَضْمُون الشَّرْط -. فَإِن كَانَ الشَّرْط مثبتا مثل إِن ضربت رجلا فَكَذَا فَهُوَ يَمِين للْمَنْع بِمَنْزِلَة قَوْلك وَالله لَا أضْرب رجلا. وَإِن كَانَ منفيا مثل إِن لم أضْرب رجلا فَكَذَا فَهُوَ يَمِين للْحَمْل بِمَنْزِلَة قَوْلك وَالله لَأَضرِبَن رجلا. وَالْحَاصِل أَن الْيَمين فِي الْإِثْبَات للْمَنْع - وَفِي النَّفْي للْحَمْل. فَمَعْنَى إِن ضربت رجلا فَعَبْدي حر وَالله لَا أضْرب رجلا. وَمعنى إِن لم أضْرب رجلا فَعَبْدي حر وَالله أضْرب رجلا. وَشرط الْبر فِي الأول أَن لَا يضْرب أحدا من الرِّجَال - وَفِي الثَّانِي ضرب أحد من الرِّجَال.
وَاعْلَم أَن بَين أبي حنيفَة وَالشَّافِعِيّ وَمَالك رَحِمهم الله تَعَالَى اخْتِلَاف فِي أَلْفَاظ الْأَيْمَان وَالْأَصْل أَن الْأَلْفَاظ المستعملة فِي الْأَيْمَان مَبْنِيَّة على الْعرف عندنَا. وَعند الشَّافِعِي رَحمَه الله تَعَالَى تبتنى على الْحَقِيقَة. وَعند مَالك رَحمَه الله تَعَالَى تبتنى على كلم الْقُرْآن.
ثمَّ اعْلَم أَن الْيَمين على نَوْعَيْنِ شَرْعِي وعرفي أما الْيَمين الشَّرْعِيّ فَهُوَ الَّذِي يُوجب الْإِثْم وَالْكَفَّارَة وَهُوَ لَا يجوز إِلَّا بِاللَّه تَعَالَى وكفارته تَحْرِير رَقَبَة فَإِن لم يجد فإطعام عشرَة مَسَاكِين أَو كسوتهم وَإِن لم يسْتَطع فَصِيَام ثَلَاثَة أَيَّام مُتَوَالِيَة. وَأما الْيَمين الْعرفِيّ فَهُوَ مَا اعتاده النَّاس من الْقسم بالعمر والبقاء والقدم وَغير ذَلِك لتأكيد الحكم وَهَذِه الْكَلِمَات بِمَنْزِلَة الْحُرُوف الْمُؤَكّدَة فاليمين الْعرفِيّ بِغَيْر اسْم الله تَعَالَى جَائِز لَيْسَ بمنهي عَنهُ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.