23577. الخيض1 23578. الخيضعة1 23579. الْخَيط1 23580. الخيط1 23581. الخَيْطُ1 23582. الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ...123583. الخيط الأبيض1 23584. الخيطة1 23585. الخيعابَةُ1 23586. الخَيْعَرَةُ1 23587. الخَيْعَلُ1 23588. الْخيف2 23589. الخيف1 23590. الخَيف1 23591. الخيفاء1 23592. الخَيْفانُ1 23593. الخيفانة1 23594. الخيفة1 23595. الخَيْفَقُ1 23596. الخَيْقَمُ1 23597. الْخَيل2 23598. الْخُيَلَاء1 23599. الخُيَلاءُ1 23600. الخيلاء1 23601. الخيلة1 23602. الخيم1 23603. الخِيم1 23604. الخَيْماتُ1 23605. الخَيْمَةُ2 23606. الْخَيْمَة1 23607. الخيمي1 23608. الخَيْهَفْعَى1 23609. الد1 23610. الدَّآلُ1 23611. الدأب1 23612. الدَّأْثُ1 23613. الدأثاء1 23614. الدأدأة1 23615. الدأداء1 23616. الدَّأَضُ1 23617. الدأل1 23618. الدألان1 23619. الدأم1 23620. الدأماء1 23621. الدَّأْيُ1 23622. الدأية1 23623. الدؤثي1 23624. الدؤدؤ1 23625. الدؤلول1 23626. الدئث1 23627. الدئثان1 23628. الدئداء1 23629. الدئل1 23630. الدّاء1 23631. الدَّاءُ1 23632. الدَّاء2 23633. الداء2 23634. الدائبان1 23635. الدائخ1 23636. الدّائر1 23637. الدَّائِرُ1 23638. الدّائرة1 23639. الدائرة3 23640. الدَّائِرَة1 23641. الدائرة المارّة بالأقطاب الأربعة...1 23642. الدائرة الهندية1 23643. الدائص1 23644. الدائق1 23645. الدائمة2 23646. الدائمةُ المطْلَقَةُ...1 23647. الدائمة المطلقة1 23648. الداب1 23649. الدّابة1 23650. الدَّابَّة3 23651. الدابة1 23652. الدابَّة1 23653. الدابر1 23654. الدابرة1 23655. الدابوق1 23656. الداثر1 23657. الداج1 23658. الداجة2 23659. الدَّاجِن1 23660. الداجن1 23661. الداجنة1 23662. الداجية1 23663. الدَّاحُ1 23664. الداح1 23665. الداحة1 23666. الداحس1 23667. الداحض1 23668. الداحضة1 23669. الداحق1 23670. الداحل1 23671. الداحوس1 23672. الداحول1 23673. الداحوم1 23674. الدَّاخسُ1 23675. الدّاخس1 23676. الدّاخل1 Prev. 100
«
Previous

الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ

»
Next
{الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ} من {الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ}
قال: أخبرني عن قول الله تعالى: {حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ}
قال: الخيط الأبيض نور الفجر، والخيط الأسود سواد الليل. قال: فهل كانت العرب تعرف ذلك قبل أن ينزل القرآن؟ قال: نعم، قال أمية بن أبي الصلت:
الخيط الأبيضُ نور الصبح مُنفِلق. . . والخيط الأسود لون الليل مكمومُ
(وق) وفي (تق، ك، ط) قال: بياض النهار من سواد الليل.
= الكلمات في آية البقرة 187 في أحكام الصيام:
{وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}
وفي (مجاز القرآن لأبي عبيدة) الخيط الأبيض هو الصبح المعروف، والخيط الأسود هو الليل، والخيط: اللون (1 / 68)

واقتصر الفراء في معناها على حديث من سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ذلك فقال: هو الليل من النهار (1 / 114) .
وأخرج البخاري في (ك التفسير، باب: وكلوا واشربوا) الآية، عن عدى بن حاتم - رضي الله عنه -، من وجهين، أنه أخذ عقالا أبيض، وعقالا أسود فوضعهما تحت وسادة حتى كان بعض الليل فلم يستبينا فذكر ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: "إنك أذاً لعريض القفا، بل هو سواد الليل من بياض النهار" ثم أخرج عن سهل بن سعد - رضي الله عنه - أنه لما نزلت قوله تعالى {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ} كان رجال إذا أرادوا الصوم ربط احدهم في رجليه الخيط الأبيض والخيط الأسود، ولا يزال يأكل حتى يتبين له رؤيتهما، فأنزل الله تعالى بعدُ: {مِنَ الْفَجْرِ} فعلموا أنه يعني سواد الليل من بياض النهار.
ونقل الطبري اختلاف أهل التأويل فيه على قولين. أنه ضوء النهار بطلوع الفجر من سواد الليل. وقال آخرون: هو ضوء الشمس من سواد الليل. وأوْلاهما بالصواب عنده القول الأول، وقوله تعالى {مِنَ الْفَجْرِ} ، يعني حتى يتبين الخيط الأبيض من الفجر، وليس ذلك هو جميع الفجر، فمن حينئذ فصوموا "ثم أتموا الصيام الليل" والخيط الأبيض إنما يتبين عند ابتداء أوائل الفجر، وقد جعله الله تعال حداً لمن لزمه الصوم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.