I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
51031. الوهلة1 51032. الوَهْم2 51033. الوَهْمُ1 51034. الْوَهم2 51035. الوَهم1 51036. الوهم251037. الوهميّ1 51038. الوهميُّ1 51039. الوَهْمِيَّات1 51040. الوهميات2 51041. الوَهْنُ1 51042. الوهن2 51043. الوهنانة1 51044. الوهواه1 51045. الوهوهة1 51046. الوَهْيُ1 51047. الوهي1 51048. الوهية1 51049. الوهيج1 51050. الوهيسة1 51051. الوهين1 51052. الويبة1 51053. الويج1 51054. الوَيْجُ1 51055. الويس1 51056. الوَيْلُ1 51057. الويل1 51058. الويلة1 51059. الوَيْمَةُ1 51060. الوَيْنُ1 51061. الوين1 51062. الوينة1 51063. الى2 51064. اليَأس1 51065. اليَأْسُ1 51066. اليأس1 51067. الْيَأْس1 51068. الْيَأْس إِحْدَى الراحتين...1 51069. اليأفوخ1 51070. اليأفوف1 51071. اليأياء1 51072. اليؤيؤ1 51073. اليا1 51074. الْيَاء1 51075. الياء1 51076. الياءات المتحركة1 51077. الياءات المحذوفة1 51078. الياءات المضافات1 51079. اليائي1 51080. اليَابِسُ1 51081. الْيَابِس1 51082. اليَاجُ1 51083. اليارَجُ1 51084. الياردة1 51085. اليارق1 51086. اليَارُوقِيَةُ1 51087. اليازِعُ1 51088. الياس2 51089. الياسر1 51090. الياسِرِيّةُ1 51091. الياسَمُونَ1 51092. الياسمين1 51093. الياسية، في الطب1 51094. اليافع1 51095. اليافعات1 51096. اليافوخ1 51097. اليافوخُ1 51098. الياقُوتُ1 51099. الْيَاقُوت1 51100. الياقوت1 51101. الياقوته الحمراء1 51102. اليامن1 51103. اليامورُ1 51104. الياموم1 51105. اليانة1 51106. اليانع1 51107. اليباب1 51108. اليباس1 51109. اليبس1 51110. اليبسُ1 51111. اليبسة1 51112. اليبوسة4 51113. اليبيس1 51114. اليَتَائِمُ1 51115. اليتة1 51116. اليتم1 51117. اليُتْمُ1 51118. الْيُتْم2 51119. اليَتْنُ1 51120. اليَتوعُ1 51121. اليتوع1 51122. اليتيم2 51123. الْيَتِيم2 51124. اليَتِيمَةُ1 51125. الْيَتِيمَة1 51126. اليتيه1 51127. اليَحامِيمُ1 51128. اليحمور2 51129. اليحموم2 51130. اليَخْتَرَةُ1 Prev. 100
«
Previous

الوهم

»
Next
الوهم: قوة جسمانية للإنسان محلها آخر التجويف الأوسط من الدماغ من شأنها إدراك المعاني الجزئية المتعلقة بالمحسوسات، كشجاعة زيد. وهذه القوة هي التي تحكم في الشاة بأن الذئب مهروب منه، وأن الولد معطوف عليه. وهذه القوة حاكمة على القوى الجسمانية كلها مستخدمة إياها استخدام العقل القوى العقلية بأسرها.
الوهم:
[في الانكليزية] Illusion ،chimera ،imagination
[ في الفرنسية] 2 L Illusion ،chimere ،imagination
بالفتح وسكون الهاء قد يطلق على الاعتقاد المرجوح، والمراد بالاعتقاد التصديق والحكم. هذا لكن المختار أنّ الوهم من قبيل التصوّر وقد سبق في لفظ الحكم. وقد يطلق على القوة الوهمية من الحواس الباطنة وهي قوة مرتّبة في الدماغ كلّه لكن الأخصّ بها هو آخر التجويف الأوسط من الدماغ المسمّى بالدودة تدرك المعاني الجزئية الموجودة في المحسوسات، كالقوة الحاكمة في الشاة بأنّ الذئب مهروب عنه، والولد معطوف عليه.
واستدلّ الحكماء على وجوده بأنّه لا بدّ من قوة مدركة للمعاني الجزئية وتلك القوة غير الحواس الظاهرة إذ المعاني هي ما لا تدرك بإحدى الحواس الظاهرة، وكذا غير الحسّ المشترك والخيال لأنّه لا يرتسم فيهما إلّا ما يتأدّى إليهما من الحواس الظاهرة، وتلك المعاني لم تتأدّ منها إليهما، وغير الحافظة إذ القبول غير الحفظ وغير المتصرّفة لأنّ فعلها التركيب والتفصيل، وغير النفس لأنّها لا تدرك الجزئيات بالذات ولأنّ هذا الإدراك موجود في الحيوانات. وهاهنا أبحاث فمن أرادها فليرجع إلى شرح المواقف وشرح التجريد وغيرهما. وقال الصوفية الوهم محتد عزرائيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وآله وسلم، خلق الله وهم محمد صلى الله عليه وآله وسلم من نور اسمه الكامل، وخلق عزرائيل عليه السلام من نور وهم محمد صلى الله عليه وآله وسلم، فلما خلق الله وهم هذا الإنسان من نور الكمال أظهره في الوجود بلباس القهر، فأقوى شيء يوجد في الإنسان القوة الواهمة فإنّها تغلب العقل والفكر والمصورة والمدركة، وأقوى الملائكة عزرائيل عليه السلام لأنّه خلق منه. فلهذا حين أمر الله الملائكة أن تقبض من الأرض قبضة ليخلق منها آدم عليه السلام لم يقدر أحد أن يقبض منها إلّا عزرائيل لأنّها كلما نزل بها ملك من الملائكة أقسمت عليه بالله أن يتركها فتركها، فلما نزل بها عزرائيل أقسمت عليه فاستدرجها في قسمها فقبض منها ما أمره الله أن يقبض، وتلك القبضة هي روح الأرض فخلق الله من روحها جسد آدم، فلذا تولّى عزرائيل قبض الأرواح لما أودع الله فيه من القوة الكمالية المتجلّية في مجلى القهر والغلبة. ثم إنّ هذا الملك عنده من المعرفة بأحوال جميع من يقبض روحه ما لا يمكن شرحه فيتخلّق لكلّ جنس بصورة، وقد يأتي إلى بعض الأشخاص في غير صورة بل بسيطا فينفس مقابلة للروح تتعشق به فتطلب الخروج من الجسد وقد مسكها الجسد وتعلّقت به للتعشّق الأول الذي بين الروح والجسد، فيحصل النزاع بين المنازعة الخاصة العزرائيلية له وبين تعشّقه بالجسد إلى أن يغلب عليه الجذب العزرائيلي فتخرج، وهذا الخروج أمر عجيب.
اعلم أنّ الله تعالى جعل الوهم مرآة نفسه ومجلى قدسه، ليس في العالم شيء أسرع إدراكا منه، له التصرّف في جميع الموجودات، به تعبد الله العالم وبنوره نظر إلى آدم وبه مشى من مشى على الماء، وبه طار من طار في الهواء، وهو نور اليقين وأصل الاستيلاء والتمكين، من سخّر له هذا النور وحكم عليه تصرّف به في الوجود العلوي والسفلي ومن حكم عليه سلطان الوهم لعب في أموره فتاه في ظلام الحيرة بنوره. ثم اعلم أنّ الله لما خلق الوهم قال له أقسمت أن لا أتجلّى لأهل التقليد إلّا فيك، ولا أظهر للعالم إلّا في مخافيك، فعلى قدر ما تصعدهم إلي تدلّهم عليّ، وعلى قدر ما تنكس عني بأنوارهم تهلكهم في بوارهم. فقال له الوهم: أي وربّي أقم المرقاة بالاسم والصفات ليكون علما إلى منصة الذات.
فأقام الله فيه الأنموذج المنير، فانتقش في جداره بالهيئة والتقدير، وتحكّم فيه عبودية الحقّ تعالى، فأقسم على نفسه باسم ربّه. والآن لا يزال تفتح هذه الأفعال بتلك المفاتيح الثقال إلى أن يلج جمله في سمّ خياط الجمال إلى فضاء صحراء الكمال، فيعبد فيه الحقّ المتعال، فحينئذ ألبسه الله خلعة التقريب وقال له:
أحسنت أيّها الملك الأديب، ثم كساه حلّتين الأولى من النور الأخضر مكتوب على طرازها بالكبريت الأحمر الرَّحْمنُ، عَلَّمَ الْقُرْآنَ، خَلَقَ الْإِنْسانَ، عَلَّمَهُ الْبَيانَ. وأمّا الحلّة الثانية فهي القاصية الدانية قد نسجت من سواد الطغيان مكتوب على طرازها بقلم الخذلان: إِنَّ الْإِنْسانَ لَفِي خُسْرٍ. فلما نزل هذا النور وأخذ بين العالم في الظهور خلق الله من نزوله الجنة وأكلها آدم فخرج بها من الحبة فتأمّل كذا في الإنسان الكامل.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.