المجْدُ: نَيلُ الشَّرَفِ، والكَرَمُ، أو لا يكونُ إلاَّ بالآباءِ، أو كَرَمُ الآباءِ خاصَّةً.
مَجَدَ، كنَصَرَ وكَرُمَ، مَجْداً ومَجادَةً، فهو ماجِدٌ ومَجِيدٌ.
وأمْجَدَهُ ومَجَّدَهُ: عَظَّمَه، وأثْنَى عليه،
وـ العطاءَ: كَثَّرَهُ.
وتَماجَدَ: ذَكَرَ مَجْدَهُ.
وماجَدَهُ مِجاداً: عارَضَهُ بالمَجْدِ فَمَجَدَهُ: غَلَبَهُ.
والمَجيدُ: الرَّفيعُ العالِي، والكَرِيمُ، والشَّريفُ الفِعالِ.
ومَجَدَتِ الإِبِلُ مَجْداً ومُجُوداً،
وأمْجَدَتْ: وقَعَتْ في مَرْعىً كَثيرٍ، أو نالَتْ مِنَ الخَلى قَريباً من الشِّبَعِ.
ومَجَدَها وأمْجَدَها ومَجَّدَها: أشْبَعَها، أو عَلَفَها مِلْءَ بَطْنِها، أو نِصفَ بَطْنِها.
ومَجِيدُ بنُ حَيْدَةَ بنِ مَعَدٍّ: أبو بطْنٍ من الأَشْعَرِيِّينَ. وكزُبَيْرٍ: اسْمٌ،
ومَجْدُ بِنْتُ تَميمِ بنِ غالِبِ بنِ فِهْرٍ، وقد تُصْرَفُ، ومنه: بَنُو مَجْدٍ.
ومَجْدُوانُ: ة بِنَسَفَ.
ومَجْدونُ، ويُكْسَرُ أوَّلُها: ة بِبُخارى.
وذُو ماجِدٍ: ة باليَمنِ.
والماجِدُ: الكثيرُ، والحَسَنُ الخُلُقِ، السَّمْحُ، واسْمٌ.
واسْتَمْجَدَ المَرْخُ، والعَفارُ: اسْتَكْثَروا منَ النَّارِ. وأبو ماجِدَةَ الحَنَفيُّ: تابِعيٌّ.
وتَماجَدُوا: تَفاخَرُوا، وأظْهَروا مجدَهُمْ.
مَجَدَ، كنَصَرَ وكَرُمَ، مَجْداً ومَجادَةً، فهو ماجِدٌ ومَجِيدٌ.
وأمْجَدَهُ ومَجَّدَهُ: عَظَّمَه، وأثْنَى عليه،
وـ العطاءَ: كَثَّرَهُ.
وتَماجَدَ: ذَكَرَ مَجْدَهُ.
وماجَدَهُ مِجاداً: عارَضَهُ بالمَجْدِ فَمَجَدَهُ: غَلَبَهُ.
والمَجيدُ: الرَّفيعُ العالِي، والكَرِيمُ، والشَّريفُ الفِعالِ.
ومَجَدَتِ الإِبِلُ مَجْداً ومُجُوداً،
وأمْجَدَتْ: وقَعَتْ في مَرْعىً كَثيرٍ، أو نالَتْ مِنَ الخَلى قَريباً من الشِّبَعِ.
ومَجَدَها وأمْجَدَها ومَجَّدَها: أشْبَعَها، أو عَلَفَها مِلْءَ بَطْنِها، أو نِصفَ بَطْنِها.
ومَجِيدُ بنُ حَيْدَةَ بنِ مَعَدٍّ: أبو بطْنٍ من الأَشْعَرِيِّينَ. وكزُبَيْرٍ: اسْمٌ،
ومَجْدُ بِنْتُ تَميمِ بنِ غالِبِ بنِ فِهْرٍ، وقد تُصْرَفُ، ومنه: بَنُو مَجْدٍ.
ومَجْدُوانُ: ة بِنَسَفَ.
ومَجْدونُ، ويُكْسَرُ أوَّلُها: ة بِبُخارى.
وذُو ماجِدٍ: ة باليَمنِ.
والماجِدُ: الكثيرُ، والحَسَنُ الخُلُقِ، السَّمْحُ، واسْمٌ.
واسْتَمْجَدَ المَرْخُ، والعَفارُ: اسْتَكْثَروا منَ النَّارِ. وأبو ماجِدَةَ الحَنَفيُّ: تابِعيٌّ.
وتَماجَدُوا: تَفاخَرُوا، وأظْهَروا مجدَهُمْ.