القُِدْوَةُ، مثلثةً وكعِدَةٍ: ما تَسَنَّنْتَ به، واقْتَدَيْتَ به.
وتَقَدَّتْ به دابَّتُه: لَزِمَتْ سَنَنَ الطَّريقِ، وتَقَدَّى هو عليها.
وطَعامٌ قَدِيٌّ وقَدٍ: طَيِّبُ الطَّعْمِ والرِيحِ. قَدِيَ، كَرَضِيَ، قَدًى وقَدَاوةً، وقَدَا يَقْدُو قَدْواً.
وما أقْداهُ: ما أطْيَبَهُ.
(وأقْدَى: أسَنَّ، وبَلَغَ المَوْتَ، واسْتَقَامَ في الخَيْرِ وفي طَريقِ الدينِ،
وـ المِسْكُ: فاحَتْ رائِحَتُهُ) .
والقَدْوُ: القُرْبُ، والقُدُومُ من السَّفَرِ،
كالإِقْداءِ، وبالكسر: الأصْلُ تَتَشَعَّبُ منه الفُروعُ.
والقَدْوَى، كسَكْرَى: الاسْتقامةُ.
وتَقَدَّتْ به دابَّتُه: لَزِمَتْ سَنَنَ الطَّريقِ، وتَقَدَّى هو عليها.
وطَعامٌ قَدِيٌّ وقَدٍ: طَيِّبُ الطَّعْمِ والرِيحِ. قَدِيَ، كَرَضِيَ، قَدًى وقَدَاوةً، وقَدَا يَقْدُو قَدْواً.
وما أقْداهُ: ما أطْيَبَهُ.
(وأقْدَى: أسَنَّ، وبَلَغَ المَوْتَ، واسْتَقَامَ في الخَيْرِ وفي طَريقِ الدينِ،
وـ المِسْكُ: فاحَتْ رائِحَتُهُ) .
والقَدْوُ: القُرْبُ، والقُدُومُ من السَّفَرِ،
كالإِقْداءِ، وبالكسر: الأصْلُ تَتَشَعَّبُ منه الفُروعُ.
والقَدْوَى، كسَكْرَى: الاسْتقامةُ.