القَصَبُ، محرَّكةً: كُلُّ نباتٍ ذي أنابيبَ، الواحدةُ: قَصَبَةٌ، وقَصْباةٌ.
والقَصْباءُ: جَماعَتُها، ومَنْبِتُها. وقد أقْصَبَ المَكانُ، وأرْضٌ قَصِبَةٌ ومَقْصَبَةٌ.
وقَصَبَه يَقْصِبُه: قَطَعَه،
كاقْتَصَبَه،
وـ الشَّاةَ: فَصَّلَ قَصَبَها،
وـ البعيرُ قَصْباً وقُصوباً: امْتَنَعَ من شُرْبِ الماءِ، فَرَفَعَ رَأْسه عنه، بَعِيرٌ وناقةٌ قَصيبٌ وقاصِبٌ،
وـ فلاناً: مَنَعَه من الشُّرْبِ قبلَ أن يَرْوَى، وعابَه، وشَتَمَه،
كقَصَّبَهُ.
والقَصَبُ، محرَّكةً أيضاً: عِظامُ الأَصابعِ، وشُعَبُ الحَلْقِ، ومَخارِجُ الأنْفاسِ، وما كان مُسْتَطيلاً من الجَوْهَرِ، وثِيابٌ ناعِمَةٌ من كَتَّانٍ، الواحدُ: قَصَبِيُّ، والدُّرُّ الرَّطْبُ المُرَصَّعُ بالياقوتِ، ومنه: "بَشِّرْ خَديجَةَ ببيتٍ في الجَنَّةِ من
قَصَبٍ"، ومَجاري الماءِ من العُيونِ.
والقُصْبُ، بالضم: الظَّهْرُ، والمِعَى، ج: أقْصابٌ.
والقَصَّابُ: الزَّمَّارُ، والنافِخُ في القَصَبِ، والجَزَّارُ،
كالقاصِبِ فيهما.
والقَصْبَةُ: البِئْرُ الحَدِيثَةُ الحَفْرِ، والقَصْرُ، أو جَوْفُه، والمدينةُ، أو مُعظَمُ المُدُنِ، والقَرْيَةُ،
وة بالعِراقِ، والخُصْلَةُ المُلْتَوِيةُ من الشَّعَرِ،
كالقُصَّابَةِ، كرُمَّانَةٍ،
والقَصِيبَةِ، والتَّقْصِيبةِ، والتَّقْصِبَةُ، وقد قَصَّبَه تَقْصيباً، وكُلُّ عَظْمٍ ذي مُخٍّ.
والقَصَّابَةُ، مُشَدَّدةً: الأُنْبوبَةُ،
كالقَصِيبَةِ، والمِزْمارُ، والوَقَّاعُ في الناسِ. وككِتابٍ: مُسَنَّاةٌ تُبْنَى في اللِّحْفِ لِئَلاَّ يَسْتَجْمِعَ السَّيْلُ فَيَنْهَدِمَ عِراقُ الحائطِ بسببهِ، والدِّيارُ، الواحدةُ: قَصَبَةٌ.
وذُو قِصابٍ: فَرَسٌ لمالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ.
والقاصِبُ: الرَّعْدُ المُصَوِّتُ.
والقَصَباتُ: د بالمَغْرِبِ،
وة باليَمامَةِ.
والقُصَيْبَةُ، كجُهَيْنَةَ: ع بأرضِ اليَمامَةِ (لِتَيْمٍ وعَدِيٍّ وثَوْرٍ بَنِي عبد مَناةَ) ،
وع بينَ يَنْبُعَ وخَيْبَرَ،
وع بالبَحْرَيْنِ.
وأقْصَبَ الرَّاعِي: عافَتْ إبِلُه الماءَ.
والتَّقْصِيبُ: تجعيدُ الشَّعَر، وشدُّ اليدينِ إلى العُنُق.
والمُقَصِّبُ،
(بكسر الصادِ المُشَدَّدةِ) : الذي يُحْرِزُ قَصَبَ السِّباقِ، واللَّبَنُ كَثُفَتْ عليه الرَّغْوَةُ.
و"رعى فأقْصَبَ": يُضْرَبُ للرَّاعي، لأنَّهُ إذا أساءَ رَعْيَها لم تَشْرَبْ.
والقَصوبُ من الغَنَم: التي تَجُزُّها.
وتُدْعى النَّعْجَةُ فيقالُ: قَصَبْ قَصَبْ.
والقَصْباءُ: جَماعَتُها، ومَنْبِتُها. وقد أقْصَبَ المَكانُ، وأرْضٌ قَصِبَةٌ ومَقْصَبَةٌ.
وقَصَبَه يَقْصِبُه: قَطَعَه،
كاقْتَصَبَه،
وـ الشَّاةَ: فَصَّلَ قَصَبَها،
وـ البعيرُ قَصْباً وقُصوباً: امْتَنَعَ من شُرْبِ الماءِ، فَرَفَعَ رَأْسه عنه، بَعِيرٌ وناقةٌ قَصيبٌ وقاصِبٌ،
وـ فلاناً: مَنَعَه من الشُّرْبِ قبلَ أن يَرْوَى، وعابَه، وشَتَمَه،
كقَصَّبَهُ.
والقَصَبُ، محرَّكةً أيضاً: عِظامُ الأَصابعِ، وشُعَبُ الحَلْقِ، ومَخارِجُ الأنْفاسِ، وما كان مُسْتَطيلاً من الجَوْهَرِ، وثِيابٌ ناعِمَةٌ من كَتَّانٍ، الواحدُ: قَصَبِيُّ، والدُّرُّ الرَّطْبُ المُرَصَّعُ بالياقوتِ، ومنه: "بَشِّرْ خَديجَةَ ببيتٍ في الجَنَّةِ من
قَصَبٍ"، ومَجاري الماءِ من العُيونِ.
والقُصْبُ، بالضم: الظَّهْرُ، والمِعَى، ج: أقْصابٌ.
والقَصَّابُ: الزَّمَّارُ، والنافِخُ في القَصَبِ، والجَزَّارُ،
كالقاصِبِ فيهما.
والقَصْبَةُ: البِئْرُ الحَدِيثَةُ الحَفْرِ، والقَصْرُ، أو جَوْفُه، والمدينةُ، أو مُعظَمُ المُدُنِ، والقَرْيَةُ،
وة بالعِراقِ، والخُصْلَةُ المُلْتَوِيةُ من الشَّعَرِ،
كالقُصَّابَةِ، كرُمَّانَةٍ،
والقَصِيبَةِ، والتَّقْصِيبةِ، والتَّقْصِبَةُ، وقد قَصَّبَه تَقْصيباً، وكُلُّ عَظْمٍ ذي مُخٍّ.
والقَصَّابَةُ، مُشَدَّدةً: الأُنْبوبَةُ،
كالقَصِيبَةِ، والمِزْمارُ، والوَقَّاعُ في الناسِ. وككِتابٍ: مُسَنَّاةٌ تُبْنَى في اللِّحْفِ لِئَلاَّ يَسْتَجْمِعَ السَّيْلُ فَيَنْهَدِمَ عِراقُ الحائطِ بسببهِ، والدِّيارُ، الواحدةُ: قَصَبَةٌ.
وذُو قِصابٍ: فَرَسٌ لمالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ.
والقاصِبُ: الرَّعْدُ المُصَوِّتُ.
والقَصَباتُ: د بالمَغْرِبِ،
وة باليَمامَةِ.
والقُصَيْبَةُ، كجُهَيْنَةَ: ع بأرضِ اليَمامَةِ (لِتَيْمٍ وعَدِيٍّ وثَوْرٍ بَنِي عبد مَناةَ) ،
وع بينَ يَنْبُعَ وخَيْبَرَ،
وع بالبَحْرَيْنِ.
وأقْصَبَ الرَّاعِي: عافَتْ إبِلُه الماءَ.
والتَّقْصِيبُ: تجعيدُ الشَّعَر، وشدُّ اليدينِ إلى العُنُق.
والمُقَصِّبُ،
(بكسر الصادِ المُشَدَّدةِ) : الذي يُحْرِزُ قَصَبَ السِّباقِ، واللَّبَنُ كَثُفَتْ عليه الرَّغْوَةُ.
و"رعى فأقْصَبَ": يُضْرَبُ للرَّاعي، لأنَّهُ إذا أساءَ رَعْيَها لم تَشْرَبْ.
والقَصوبُ من الغَنَم: التي تَجُزُّها.
وتُدْعى النَّعْجَةُ فيقالُ: قَصَبْ قَصَبْ.