الصَّبْوَةُ: جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً.
والصَّبِيُّ: من لم يُفْطَم بعدُ، وناظِرُ العَيْن، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ، وحَدُّ السَّيْفِ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ، ورأسُ القومِ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ
ج: أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ (وصَبْيَةٌ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ.
وَصَبِيَ، كَرَضِيَ: فَعَلَ فِعْلَهُ،
وـ إليها: حَنَّ،
كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا.
وأصْبَتْهُ المرأةُ،
وتَصَبَّتْهُ: شاقَتْهُ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها.
وتَصَبَّاهَا وتَصاباها: خَدَعَها، وفَتَنَها.
وصَبَتِ النَّخْلَةُ: مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها،
وـ الراعِيَةُ صُبُوًّا: أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى.
وصابَى رُمْحَه: أمالَهُ للطَّعْنِ.
والصَّبا: رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ
ج: صَبَواتٌ وأصْباءٌ.
وصَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا: هَبَّتْ.
وصُبِيَ القومُ، كعُنِيَ: أصابَتْهُمْ.
وأصْبَوا: دَخَلوا فيها.
وصابَى البَيْتَ: أنْشَدَه، فلم يُقِمْهُ،
وـ الكلام: لم يُجْرِهِ على وجهِه،
وـ بِناءَهُ: أمَالَهُ،
وـ البَعيرُ مَشَافِرَهُ: قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ،
وـ السَّيْفَ: أغْمَدَه مَقْلوباً.
والمُصابِيَةُ: الداهِيَةُ.
وامرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ: ذاتُ صَبِيٍّ.
والصابِيَةُ: النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ.
وصُبَيٌّ، كسُمَيٍّ: ابنُ مَعْبَد، تابِعِيٌّ، وابنُ أشْعَثَ: تابعُ التابِعِيِّ.
وأُمُّ صُبَيَّةَ، كسُمَيَّةَ: صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ.
والصَّبِيُّ: من لم يُفْطَم بعدُ، وناظِرُ العَيْن، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ، وحَدُّ السَّيْفِ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ، ورأسُ القومِ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ
ج: أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ (وصَبْيَةٌ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ.
وَصَبِيَ، كَرَضِيَ: فَعَلَ فِعْلَهُ،
وـ إليها: حَنَّ،
كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا.
وأصْبَتْهُ المرأةُ،
وتَصَبَّتْهُ: شاقَتْهُ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها.
وتَصَبَّاهَا وتَصاباها: خَدَعَها، وفَتَنَها.
وصَبَتِ النَّخْلَةُ: مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها،
وـ الراعِيَةُ صُبُوًّا: أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى.
وصابَى رُمْحَه: أمالَهُ للطَّعْنِ.
والصَّبا: رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ
ج: صَبَواتٌ وأصْباءٌ.
وصَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا: هَبَّتْ.
وصُبِيَ القومُ، كعُنِيَ: أصابَتْهُمْ.
وأصْبَوا: دَخَلوا فيها.
وصابَى البَيْتَ: أنْشَدَه، فلم يُقِمْهُ،
وـ الكلام: لم يُجْرِهِ على وجهِه،
وـ بِناءَهُ: أمَالَهُ،
وـ البَعيرُ مَشَافِرَهُ: قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ،
وـ السَّيْفَ: أغْمَدَه مَقْلوباً.
والمُصابِيَةُ: الداهِيَةُ.
وامرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ: ذاتُ صَبِيٍّ.
والصابِيَةُ: النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ.
وصُبَيٌّ، كسُمَيٍّ: ابنُ مَعْبَد، تابِعِيٌّ، وابنُ أشْعَثَ: تابعُ التابِعِيِّ.
وأُمُّ صُبَيَّةَ، كسُمَيَّةَ: صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ.