I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
30316. الشَّهاجِرُ1 30317. الشَّهادة1 30318. الشهادة1 30319. الشَّهادةُ1 30320. الشّهادة1 30321. الشَّهَادَة230322. الشَّهادة بالتسامع1 30323. الشَّهَارسُوج1 30324. الشهامة3 30325. الشَّهَامَة1 30326. الشَّهَبُ1 30327. الشهب2 30328. الشُّهْبُ1 30329. الشَّهْبَاء1 30330. الشهبة1 30331. الشَّهْجَبَةُ1 30332. الشهد1 30333. الشَّهْدانِجُ1 30334. الشهدانج1 30335. الشهدانق1 30336. الشِّهْذارَةُ1 30337. الشهر1 30338. الشّهر1 30339. الشَّهْر2 30340. الشَّهْرَبَةُ1 30341. الشُّهْرَة1 30342. الشُّهْرَةُ1 30343. الشهرقة1 30344. الشهرمان1 30345. الشهرية1 30346. الشهل1 30347. الشَّهَلُ1 30348. الشَّهْلاء1 30349. الشهلة1 30350. الشُّهْلِيّة1 30351. الشهم1 30352. الشَّهْمُ1 30353. الشهملة1 30354. الشَّهْمَلَةُ1 30355. الشِّهْنِيزُ1 30356. الشهوان1 30357. الشهواني1 30358. الشَّهوة1 30359. الشهوة1 30360. الشَّهْوَة3 30361. الشّهوة1 30362. الشهوةُ الكلبيةُ1 30363. الشَّهْوَة من الرجل وَغَيره...1 30364. الشُّهود1 30365. الشّهود1 30366. الشهودُ1 30367. الشُّهُود1 30368. الشُّهُور1 30369. الشهي1 30370. الشهية1 30371. الشهيد2 30372. الشّهيد1 30373. الشَّهِيد2 30374. الشهير1 30375. الشهيق1 30376. الشواء2 30377. الشواة1 30378. الشواجر1 30379. الشوار2 30380. الشُّواظُ1 30381. الشواظ1 30382. الشوال1 30383. الشوالة1 30384. الشوان1 30385. الشواهد1 30386. الشواية2 30387. الشَّوْبُ1 30388. الشوب2 30389. الشوبة1 30390. الشَّوْبَكُ1 30391. الشوحط2 30392. الشَّوْدَكانُ2 30393. الشَّوْذَحُ1 30394. الشُّوْذَرُ1 30395. الشَّوْذَقُ1 30396. الشَّوْذَنِيْقُ1 30397. الشور1 30398. الشورة1 30399. الشُّورَمَين1 30400. الشورى2 30401. الشَّوَسُ1 30402. الشَّوْشَبُ1 30403. الشوص2 30404. الشَّوْصُ1 30405. الشوصاء1 30406. الشَّوْصَةُ1 30407. الشوصة1 30408. الشَّوط1 30409. الشوط1 30410. الشُّوعُ1 30411. الشوع2 30412. الشوف1 30413. الشوفان1 30414. الشَّوق1 30415. الشَّوْقُ1 Prev. 100
«
Previous

الشَّهَادَة

»
Next
(الشَّهَادَة) أَن يخبر بِمَا رأى وَأَن يقر بِمَا علم ومجموع مَا يدْرك بالحس وَالشَّهَادَة الْبَيِّنَة (فِي الْقَضَاء) هِيَ أَقْوَال الشُّهُود أَمَام جِهَة قضائية (مج) وعالم الشَّهَادَة عَالم الأكوان الظَّاهِرَة مُقَابل عَالم الْغَيْب وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وستردون إِلَى عَالم الْغَيْب وَالشَّهَادَة}
الشَّهَادَة: فِي اللُّغَة الْحُضُور. قَالَ النَّبِي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - الْغَنِيمَة لمن شهد الْوَاقِعَة أَي حضرها. وَالشَّاهِد أَيْضا يحضر القَاضِي ومجلس الْوَاقِعَة. وَفِي الشَّرْع الشَّهَادَة إِخْبَار بِحَق الشَّخْص على غَيره عَن مُشَاهدَة الْقَضِيَّة الَّتِي يشْهد بهَا بالتحقيق وَعَن عيان لَا عَن تخمين وحسبان أَي عَن مُعَاينَة تِلْكَ الْقَضِيَّة. وَالْإِشَارَة إِلَيْهَا بقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - إِذا علمت مثل الشَّمْس فاشهد وَإِلَّا فدع. وَقَوْلهمْ لَا عَن تخمين تَأْكِيد لِمَعْنى الْمُشَاهدَة. وَقَوْلهمْ وحسبان أَي لَا عَن حسبان تَأْكِيد لِمَعْنى العيان. وكتمان الشَّهَادَة وَاجِب عَن إظهارها فِي الْحُدُود لقَوْله عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام من ستر على مُسلم ستر الله عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة. وَقَوله تَعَالَى {وَمن يكتمها فَإِنَّهُ آثم قلبه} فِي حُقُوق الْعباد وَالْحُدُود إِنَّمَا هِيَ حُقُوق الله تَعَالَى. وَفِي الْفَتَاوَى الحمادي من الْخَانِية وَقَالَ الْفَقِيه أَبُو اللَّيْث السَّمرقَنْدِي رَحمَه الله تَعَالَى إِذا سمعُوا صَوت امْرَأَة من وَرَاء الْحجاب وَرَأَوا شخصها وَشهد عِنْدهم رجلَانِ عَدْلَانِ أَنَّهَا فُلَانَة جَازَ لَهُم أَن يشْهدُوا على إِقْرَارهَا وَإِن لم يرَوا وَجههَا. وَإِذا لم يرَوا شخصها لَا يحل لَهُم أَن يشْهدُوا على إِقْرَارهَا وَهُوَ اخْتِيَار أبي اللَّيْث رَحمَه الله تَعَالَى. وَذكر هُوَ رَحمَه الله تَعَالَى فِي الْفَتَاوَى عَن نصير بن يحيى أَن ابْنا لمُحَمد بن الْحسن رَحمَه الله تَعَالَى دخل على أبي سُلَيْمَان الْجِرْجَانِيّ فَسَأَلَهُ أَبُو سُلَيْمَان عَن هَذِه الْمَسْأَلَة قَالَ كَانَ أَبُو حنيفَة رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ يَقُول لَا يجوز لَهُ أَن يشْهد عَلَيْهَا حَتَّى يشْهد عِنْده جمَاعَة أَنَّهَا فُلَانَة - وَكَانَ أَبُو يُوسُف وَأَبُو بكر الإسكاف رحمهمَا الله تَعَالَى يَقُولَانِ بجوازها إِذا شهد عِنْده عَدْلَانِ أَنَّهَا فُلَانَة وَعَلِيهِ الْفَتْوَى انْتهى. وَفِي رَوْضَة الْجنان قَالَ النَّبِي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - لَا تقبل شَهَادَة الْعلمَاء بَعضهم على بعض لِأَن فيهم حسدا.وَاعْلَم أَنه لَا تجوز الشَّهَادَة بِالتَّسَامُعِ إِلَّا فِي النّسَب وَالْمَوْت وَالنِّكَاح.وَالشَّهَادَة عِنْد الصُّوفِيَّة عَالم الشَّهَادَة وَهُوَ الأفلاك وَمَا فِيهَا من النُّجُوم وَالْكَوَاكِب والعناصر والمواليد يَعْنِي أَن عَالم الشَّهَادَة عِنْدهم قدس الله أسرارهم هُوَ الْأَجْسَام وَيُقَال لَهُ مرتبَة الْحسن أَيْضا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.