29764. الشَّرير1 29765. الشريس1 29766. الشريط1 29767. الشريطة2 29768. الشَّرِيعَةُ1 29769. الشَّريعَةُ129770. الشَّريعة1 29771. الشريعة1 29772. الشَّرِيعَة1 29773. الشّريعة1 29774. الشريف1 29775. الشُّرَيْفُ1 29776. الشريق1 29777. الشريك1 29778. الشّريك1 29779. الشَّزازَةُ1 29780. الشَّزْبُ1 29781. الشزر1 29782. الشَّزَنُ1 29783. الشزن1 29784. الشزيب1 29785. الشَّسُّ1 29786. الشِّسْعُ1 29787. الشسع1 29788. الشسف1 29789. الشَّسْلَةُ1 29790. الشسيف1 29791. الششم1 29792. الشِصُّ1 29793. الشص1 29794. الشصار1 29795. الشِّصْبُ1 29796. الشصب1 29797. الشَّصْرُ1 29798. الشصر1 29799. الشَّصْلَبُ1 29800. الشصو1 29801. الشصوص1 29802. الشصيبة1 29803. الشط1 29804. الشَّطْءُ1 29805. الشطء1 29806. الشُّطْآنُ1 29807. الشطاط2 29808. الشَّطْبُ1 29809. الشطب1 29810. الشطبة1 29811. الشَّطْبَتان1 29812. الشطح2 29813. الشّطح1 29814. الشَّطح عند الصوفية...1 29815. الشطحة1 29816. الشَّطر1 29817. الشَّطْرُ1 29818. الشّطر1 29819. الشّطْر2 29820. الشطرنج2 29821. الشِّطْرَنْجُ1 29822. الشَّطْسُ1 29823. الشَّطَط1 29824. الشطط1 29825. الشطفة1 29826. الشَّطَنُ1 29827. الشطن1 29828. الشَّطْوُ1 29829. الشطور1 29830. الشطوف1 29831. الشطون1 29832. الشطيبة1 29833. الشَّطيبيّة1 29834. الشطير1 29835. الشطيرة1 29836. الشَّطِينُ1 29837. الشَّظَفُ1 29838. الشظف1 29839. الشظى1 29840. الشَّظَى1 29841. الشّظية1 29842. الشظية1 29843. الشع1 29844. الشِّعار1 29845. الشعار1 29846. الشّعاع1 29847. الشعاع1 29848. الشعاف1 29849. الشعانين1 29850. الشَّعْبُ1 29851. الشَّعب1 29852. الشّعب2 29853. الشعبة1 29854. الشُّعْبَتَان1 29855. الشَّعْبَذَةُ1 29856. الشَّعَثُ1 29857. الشعث1 29858. الشَّعِثُ التَّفِل1 29859. الشعر1 29860. الشِّعْر1 29861. الشّعرُ1 29862. الشّعر2 29863. الشّعْر2 Prev. 100
«
Previous

الشَّريعَةُ

»
Next
الشَّريعَةُ: ما شَرَعَ اللهُ تعالى لعبادِهِ، والظاهرُ المُسْتَقيمُ من المَذاهِبِ،
كالشِّرْعَةِ، بالكسر فيهما، والعَتَبَةُ، ومَوْرِدُ الشارِبَةِ،
كالمَشْرَعَةِ، (وتُضَمُّ راؤُها) .
والشِّرْعُ، بالكسر: ع، وشِراكُ النَّعْلِ، وأوتارُ البَرْبَطِ، وبهاءٍ: حِبالَةٌ للقَطا، والوَتَرُ، ويُفْتَحُ، ومِثْلُ الشيءِ،
كالشِّرْعِ، ج: شِرْعٌ أيضاً، ويُفْتَحُ، وشِرَعٌ، كعِنَبٍ،
جج: شِراعٌ. وككِتابٍ: الوَتَرُ ما دامَ مَشْدوداً على القَوْسِ،
وـ من البَعيرِ: عُنُقُهُ، وكالمُلاءَة الواسِعَةِ فَوْقَ خَشَبَةٍ، تُصَفِّقُهُ الرِيحُ فَيَمْضي بالسَّفينَةِ، ج: أشْرِعَةٌ وشُرُعٌ، بضمتين. وكغُرابٍ: رجُلٌ كان يَعْمَلُ الأسِنَّةَ والرِّماحَ،
وـ من النَّبْتِ: المعْتَمُّ.
والشُّراعِيَّةُ، بالضم ويُكسرُ: الناقةُ الطَّويلَةُ العُنُقِ.
وشَرَعَ لهم، كمنَعَ: سَنَّ،
وـ المنْزِلُ: صارَ على طَريقٍ نافِذٍ، وهي دارٌ شارِعَةٌ، ومَنْزِلٌ شارِعٌ،
وـ الدَّوابُّ في الماءِ شَرْعاً وشُروعاً: دَخَلَتْ، وهي إِبلٌ شُروعٌ، بالضم، وشُرَّعٌ، كركَّعٍ،
وـ في الأَمْرِ: خاضَ،
وـ الْحَبْلَ: أنْشَطَه وأدخَلَ قُطْرَيْهِ في العُرْوَةِ،
وـ الإِهابَ: سَلَخَهُ،
وـ الشيءَ: رَفَعه جدّاً،
وـ الرِّماحُ: تَسَدّدَتْ، فهي شارِعَةٌ وشَوارِعُ، وشَرَعْناها وأشْرعْناها فهي مَشْروعَةٌ ومُشْرَعَةٌ.
و"شَرْعُكَ ما بَلَّغَكَ المَحَلَّ"، أي: حَسْبُكَ من الزادِ ما بَلَّغَكَ مَقْصِدَكَ؛ يُضْرَبُ في التَّبَلُّغ باليَسيرِ.
ومَرَرْتُ بِرَجُلٍ شَرْعُكَ من رَجُلٍ، أي: حَسْبكَ، يَسْتَوِي فيه الواحِدُ والجَميعُ.
والناسُ شَرْعٌ واحِدٌ، ويُحَرَّكُ، أي: باجٌ واحدٌ.
والناسُ في هذا شَرْعٌ، ويُحَرَّكُ، أي: سواءٌ.
وحِيتانٌ شُرَّعٌ، كرُكَّعٍ: رافِعَةٌ رُؤوُسَها.
والشارِعُ: العالِمُ الرَّبَّانِيُّ العامِلُ المُعَلِّمُ، وكلُّ قَريبٍ.
وشارِعٌ: جَبَلٌ بالدَّهْناءِ،
وة.
وشارِعُ الأنْبارِ والْمَيْدانِ: مَحلَّتانِ ببغْدَادَ.
والشَّوارِعُ من النُّجومِ: الدانِيَةُ من المغيبِ. وكأَميرٍ: الشُّجاعُ بَيِّنُ الشَّراعَةٍ، كسحابةٍ، والكَتَّانُ الجَيِّدُ، وكشَدّادٍ: بائِعهُ.
والأشْرَعُ: الأنْفُ الذي امْتَدّتْ أرْنَبَتهُ.
وشُراعةُ، كثُمامةٍ: د لهُذَيْلٍ، ورجلٌ.
والشَّرَعةُ، محرَّكةً: السَّقيفَةُ، ج: أشْراعٌ.
وأشْرَعَ باباً إلى الطريقِ: فَتَحَه،
وـ الطريقَ: بَيَّنه،
كشَرَّعهُ تَشْريعاً.
والتَّشْريعُ: إيرادُ الإِبِلِ شَريعَةً لا يُحْتاجُ مَعَها إلى نَزْعٍ بالعَلَقِ، ولا سَقْيٍ في الحَوْضِ، وفي حَديثِ عَلِيٍّ رضي الله تعالى عنه: أنَّ رَجُلاً سافَرَ في صَحْبٍ له، فَلَمْ يَرْجِعْ بِرُجوعِهِم، فاتُّهِمَ أصْحابُهُ، فَرُفِعُوا إلى شُرَيْحٍ، فَسَألَ أولياءَ المَقْتولِ البَيِّنَةَ، فَلَمَّا عَجَزُوا، ألْزَمَ القَوْمَ الأَيْمانَ، فأَخْبَروا عَلِيّاً بِحُكْم شُرَيْحٍ، فقال:
أوْرَدَها سَعْدٌ وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ ... ياسَعْدُ لا تَرْوَى بهذاكَ الإِبِل
ويُرْوَى: ما هكذا تورَدُ يا سَعْدُ الإِبِلُ، ثُمَّ قال: إنَّ أهْوَنَ السَّقْيِ التَّشْريعُ، ثُم فَرَّقَ عَلِيٌّ بَيْنَهُمْ وسأَلَهُمْ، فأَقَرّوا فَقَتَلَهُم، أي: ما فَعَلَهُ شُرَيْحٌ كان هَيِّناً، وكان نَوْلُهُ أنْ يَحْتاطَ ويَسْتَبْرِئَ الحالَ بأَيْسرِ ما يُحْتاطُ بِمثْلِهِ في الدِّماءِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.