الزُّهُومَةُ والزُّهْمَةُ، بضمهما: ريحُ لَحْمٍ سمينٍ مُنْتِنٍ.
والزُّهْم، بالضم: الريحُ المُنْتِنَةُ، وشَحْمُ الوَحْشِ أو النَّعامِ والخَيْلِ، أو عامٌّ، والطيبُ المعروفُ بالزَّبادِ، وهو الذي يَخْرُجُ من سِنَّوْرِ الزَّبادِ من تَحْتِ ذَنَبِه فيما بينَ الدُّبُرِ والمبَالِ، وبالتحريكِ: مصدرُ زَهِمَتْ يَدُهُ، كفرِحَ،
فهي زَهِمَةٌ، أي: دَسِمَةٌ. وككتِفٍ: السمينُ الكثيرُ الشَّحْمِ، أو الذي فيه باقي طِرْقٍ.
والمُزاهَمَةُ: العَداوَةُ، والمُحاكَّةُ، والمُفارَقَةُ، والمُقارَبَةُ، ضِدٌّ، والمُداناةُ في السير والبيعِ والشِّراءِ وغيرِها.
وكسَكْرانَ ويُضَمُّ: كَلْبٌ، وع.
وزَهَمَ العَظْمُ: أمَخَّ،
كأَزْهَمَ،
وـ عن كذا: زَجَرَهُ،
وـ فُلاناً: أكْثَرَ الكلامَ عليه.
وكفرِحَ: اتُّخِمَ، فهو زَهْمانُ،
وـ الرَّجُلُ: أكْثَرَ الكلامَ عليه.
والزَّهْزَمَةُ: الزَّمْزَمَةُ، والرَّتَكانُ في المَشْيِ.
وكغرابٍ: ع.
والزُّهْم، بالضم: الريحُ المُنْتِنَةُ، وشَحْمُ الوَحْشِ أو النَّعامِ والخَيْلِ، أو عامٌّ، والطيبُ المعروفُ بالزَّبادِ، وهو الذي يَخْرُجُ من سِنَّوْرِ الزَّبادِ من تَحْتِ ذَنَبِه فيما بينَ الدُّبُرِ والمبَالِ، وبالتحريكِ: مصدرُ زَهِمَتْ يَدُهُ، كفرِحَ،
فهي زَهِمَةٌ، أي: دَسِمَةٌ. وككتِفٍ: السمينُ الكثيرُ الشَّحْمِ، أو الذي فيه باقي طِرْقٍ.
والمُزاهَمَةُ: العَداوَةُ، والمُحاكَّةُ، والمُفارَقَةُ، والمُقارَبَةُ، ضِدٌّ، والمُداناةُ في السير والبيعِ والشِّراءِ وغيرِها.
وكسَكْرانَ ويُضَمُّ: كَلْبٌ، وع.
وزَهَمَ العَظْمُ: أمَخَّ،
كأَزْهَمَ،
وـ عن كذا: زَجَرَهُ،
وـ فُلاناً: أكْثَرَ الكلامَ عليه.
وكفرِحَ: اتُّخِمَ، فهو زَهْمانُ،
وـ الرَّجُلُ: أكْثَرَ الكلامَ عليه.
والزَّهْزَمَةُ: الزَّمْزَمَةُ، والرَّتَكانُ في المَشْيِ.
وكغرابٍ: ع.