26230. الرَّفَثُ2 26231. الرَّفَث1 26232. الرِّفْدُ1 26233. الرّفد1 26234. الرفد2 26235. الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ...126236. الرفدة1 26237. الرَّفْدَةُ1 26238. الرفراف1 26239. الرفرف1 26240. الرفرفة1 26241. الرَّفْشُ1 26242. الرُّفْصَةُ1 26243. الرفصة1 26244. الرفض1 26245. الرَّفْض1 26246. الرفضة1 26247. الرّفْع2 26248. الرفع2 26249. الرّفع1 26250. الرّفْعَة1 26251. الرفغ1 26252. الرَّفْغُ1 26253. الرفغنية1 26254. الرِّفْق1 26255. الرِّفْقُ2 26256. الرفق1 26257. الرّفْقَة1 26258. الرفل1 26259. الرَّفْنُ1 26260. الرفهة1 26261. الرُّفَهْنِيَةُ1 26262. الرفهنية1 26263. الرَّفْوُ1 26264. الرّفو1 26265. الرُّفُوث1 26266. الرَّفوجُ1 26267. الرُّفوخُ1 26268. الرفود1 26269. الرفوس1 26270. الرُّفُونُ1 26271. الرفيدة1 26272. الرفيص1 26273. الرفيض1 26274. الرفيعة1 26275. الرفيف1 26276. الرَّفِيفُ1 26277. الرفيق1 26278. الرفيقة1 26279. الرَِّقُّ1 26280. الرّقّ2 26281. الرق1 26282. الرِّق1 26283. الرّق1 26284. الرقاء1 26285. الرقابة2 26286. الرِّقابة1 26287. الرَّقاحةُ1 26288. الرقاحي1 26289. الرقاد1 26290. الرقارق1 26291. الرقاش1 26292. الرَّقاشان1 26293. الرقاص1 26294. الرقاصة1 26295. الرِّقاعُ1 26296. الرقاعة1 26297. الرَّقَاعَةُ1 26298. الرقاعي1 26299. الرقَاق1 26300. الرَّقاقُ1 26301. الرقان1 26302. الرَّقَبَة1 26303. الرقبة1 26304. الرَّقَبة1 26305. الرّقبة1 26306. الرَّقْبَتان1 26307. الرقبى2 26308. الرقْبى1 26309. الرُّقْبَى1 26310. الرّقبى1 26311. الرقة2 26312. الرِّقَّة1 26313. الرِّقَّةُ1 26314. الرَّقّةُ1 26315. الرَّقّتان1 26316. الرَّقْدُ1 26317. الرقدة1 26318. الرقراق1 26319. الرَّقْراقُ1 26320. الرقش1 26321. الرَّقْشُ1 26322. الرقشاء1 26323. الرقشة1 26324. الرقص1 26325. الرقط1 26326. الرقطاء1 26327. الرقطة1 26328. الرُّقْطَةُ1 26329. الرقع1 Prev. 100
«
Previous

الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ

»
Next
{الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ}
وسأل نافع عن قوله تعالى: {بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ}
فقال ابن عباس: بئس اللعنة. بعد اللعة. واستشهد بقول نابغة بني ذبيان:
لا تقذِفَنَّى بِركُنٍ لاكَفاءَ له. . . وإن تأثَّفَك الأعداءُ بالرفدِ
(وق، ك، ط) وفي (تق) : بئس اللعنة. = الكلمتان من آية هود 99، في فرعون وملئه:
{يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ (98) وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ}
وحيدتان في القرآن، صيغة ومادة.
وتأويلها في المسألة، باللعنة بعد اللعنة، مستفاد من التصريح بلعنةٍ أُتبعوها في هذه، ويَومَ القيامة.
والرفد في العربية الصلة والعطاء، يقال: رَفَده، وصله وأعطاه، والرفودُ الناقة لا ينقطع لبنها، والرافدان: نهرا دجلة والفرات. والترافد: التعاون، ومنه الرفادة، كانت لقريش في الجاهلية يترافدون فيها لطعام الحاج في الموسم.
وملحظ التتابع يفهم في آية هود من لعنة في هذه ويوم القيامة، مع سياق الآية قبلها: {يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ}
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.