20818. الحراثة1 20819. الحِرَارُ1 20820. الحرار1 20821. الْحرار1 20822. الْحَرَارَة2 20823. الحرارة220824. الحراري1 20825. الحراريات1 20826. الحَرازِجُ1 20827. الحِراسة1 20828. الحراسة1 20829. الحَرَاسِيْنُ1 20830. الحَراشِنُ1 20831. الحراض1 20832. الحراضة1 20833. الحرافة1 20834. الحَرافِدُ1 20835. الحَرَافِذُ1 20836. الحراق2 20837. الحراقة2 20838. الحراك1 20839. الْحَرَام2 20840. الحرام1 20841. الحَرَام2 20842. الحرامي1 20843. الحَرامِيّةُ1 20844. الحُرَّانِ1 20845. الحراوة1 20846. الحَربُ1 20847. الحَرْبُ1 20848. الْحَرْب1 20849. الحرب2 20850. الحرباء1 20851. الحِرْبَاجُ1 20852. الحربة1 20853. الحُرْبُث1 20854. الحُرْبُثُ1 20855. الحُرْبُجُ1 20856. الحِرْبِشُ2 20857. الحَرْبِيَّةُ1 20858. الْحرَّة1 20859. الحرَّةُ الرَّجْلاء...1 20860. الحَرْتُ1 20861. الحرتة1 20862. الحَرْتَكُ2 20863. الحَرْث1 20864. الحَرْثُ1 20865. الْحَرْث1 20866. الحرث1 20867. الحرج1 20868. الحَرَج1 20869. الحَرَجُ1 20870. الْحَرج1 20871. الحرجة1 20872. الحَرْجَفُ1 20873. الحرجف1 20874. الحُرْجُلُ2 20875. الحُرْجُلَّةُ1 20876. الحرجلة1 20877. الحرجوج1 20878. الحرد2 20879. الحَرَدُ1 20880. الحَرْدَبُ1 20881. الحَرْدَمَةُ2 20882. الحِرْدَوْنُ1 20883. الحِرْذَوْنِ1 20884. الحِرْذَوْنُ1 20885. الْحِرْز2 20886. الحِرْزُ1 20887. الحِرز1 20888. الحرز1 20889. الحرزة1 20890. الحَرْزَقَةُ1 20891. الحرس2 20892. الحِرْسِمُ1 20893. الحرسي1 20894. الحرش1 20895. الحرشاء1 20896. الحَرْشَفُ1 20897. الحرشف1 20898. الحرص2 20899. الْحِرْص1 20900. الحِرص1 20901. الحِرْصُ1 20902. الحرصة1 20903. الحِرْصِيَاَنَ1 20904. الحرصيان1 20905. الحَرَضُ1 20906. الحرض2 20907. الحرضة1 20908. الحرف6 20909. الْحَرْف2 20910. الحَرْفُ2 20911. الْحَرْف الْأَصْلِيّ...1 20912. الْحَرْف الزَّائِد1 20913. الحرفة1 20914. الحَرْفَذَةُ1 20915. الحِرْفِضَةُ1 20916. الْحرفِي1 20917. الحرق4 Prev. 100
«
Previous

الحرارة

»
Next
الحرارة: كيفية شأنها تفريق المؤتلفات وجمع المتشكلات. والحرارة ضربان: حرارة عارضة في الهواء من الأجسام المحمية كحرارة النار والشمس، وحرارة عارضة في البدن من الطبيعة كحرارة المحموم.
الحرارة:
[في الانكليزية] Heat
[ في الفرنسية] Chaleur
بالفتح بمعنى گرمى ضد البرودة بمعنى سردى وماهيتهما من البديهات، وما ذكر في حقيقتهما فهي من جملة الأحكام. وبعض الحكماء جعل البرودة عبارة عن عدم الحرارة عمّا من شأنه أن يكون حارا. وقيد من شأنه للاحتراز عن الفلك فإنّ عدم حرارته لا يسمّى برودة إذ ليس من شأنه أن يكون حارا، فعلى هذا التقابل بينهما تقابل العدم والملكة وهو باطل لأنّها محسوسة ولا شيء من العدم بمحسوس. واعترض عليه بأنّ الانفصال عدم الاتصال مع أنّه محسوس. وأجيب بأنّ المحسوس هو المنفصل وعوارضه كاللون، والانفصال يدرك بالوهم التابع للحسّ الظاهر لا بالحسّ الظاهر، فإنّ الحكم بأنّ العدم غير محسوس بالحواس الظاهرة بديهية، فالحق أنها كيفية موجودة مضادة للحرارة من شأنها أن تجمع المتشاكلات وغيرها. وهاهنا أبحاث.
الأول كما يقال الحار لما تحسّ حرارته بالفعل كالنار مثلا يقال أيضا لما لا تحسّ حرارته بالفعل، ولكن تحسّ بها بعد مماسّة البدن الحيواني والتأثر منه كالأدوية والأغذية الحارّة ويسمّى حارا بالقوة، وكذا البارد يطلق على البارد بالفعل والبارد بالقوة. ولهم في معرفة الحار والبارد بالقوة طريقان، التجربة والقياس من الاستدلال باللون والطعم والرائحة وسرعة الانفعال مع استواء القوام أو قوته.
والثاني الأشبه بالصواب أنّ الحرارة الغريزية أي الطبيعية الملائمة للحياة الموجودة في أبدان الحيوانات، ويسمّيها أفلاطون بالنار الإلهية والحرارة الكوكبية، والنارية أنواع متخالفة الماهية لاختلاف آثارها الدالة على اختلاف ملزوماتها في الحقيقة، فإنّه يفعل حرّ الشمس في عين الأغشى من المضرّة ما لا يفعل حرّ النار.
والحرارة الغريزية أشدّ الأشياء مقاومة للحرارة النارية التي ليست غريزية بل غريبة فإنّ الحرارة النارية إذا حاولت إبطال اعتدال المزاج الحيواني قاومتها الغريزية أشدّ مقاومة حتى أنّ السموم الحارة والباردة لا يدافعها إلّا الغريزية، وهذا مذهب أرسطو. وقال جالينوس الغريزية والنارية من نوع واحد. فالغريزية هي النارية واستفادت بالمزاج مزاجا معتدلا حصل به التيام، فإذا أرادت الحرارة أو البرودة تفريقها عسر عليها ذلك التفريق. والفرق بين الحار الغريزي والغريب أنّ أحدهما جزء المركب والآخر خارج عنه، مع كونهما متوافقين في الماهية.
الثالث قال ابن سينا الحرارة تفرّق المختلفات وتجمع المتماثلات والبرودة بالعكس، أي تجمّع بين المتشاكلات وغيرها أيضا لأنّ الحرارة فيها قوة مصعّدة فإذا أثرت في جسم مركب من أجزاء مختلفة في رقة القوام وغلظه ينفعل الجزء اللطيف الرقيق منه انفعالا أسرع من الكثيف الغليظ فيتبادر الألطف فالألطف إلى الصعود دون الكثيف، فإنّه لا ينفعل إلّا ببطء وربّما لم تفد الحرارة فيه خفة تقوي على تصعّده، فيلزم بهذا السبب تفريق المختلفات. ثم تلك الأجزاء تجتمع بالطبع إلى ما يجانسها، فإنّ الجنسية علّة الضم كما اشتهر، والحرارة معدّة للاجتماع الصادر عن طبائعها بعد زوال المانع الذي هو الالتئام، فنسب الاجتماع إليها كما نسبت الأفعال إلى معدّاتها، هذا إذا لم يكن الالتئام بين بسائط ذلك المركّب شديدا. وأما إذا اشتد وقوي التركيب لا تفرقها لوجود المانع، فإن كانت الأجزاء اللطيفة والكثيفة في الجسم متقاربة في الكمية كما في الذهب أفادته الحرارة سيلانا وذوبانا، وكلّما حاول اللطيف صعودا منعه الكثيف، فحدث بينهما تمانع وتجاذب، فيحدث من ذلك حركة دوران كما نشاهد في الذهب من حركته السريعة العجيبة في البوتقة. ولولا هذا العائق لفرّقه النار. وإن غلب اللطيف جدا فيصعد ويستصحب معه الكثيف لقلته كالنوشادر فإنّه إذا أشرفته النار تفرقه النار. وإن غلب الكثيف جدا لم يتأثر فلا يذوب ولا يلين كالطلق فإنّه يحتاج في تليينه إلى حيل. ولذا قيل من حل الطلق فقد استغنى عن الخلق.
تنبيه
الفعل الأوليّ للحرارة هو التصعيد، والجمع والتفريق لا زمان له. ولذا قال ابن سينا في كتاب الحدود إنّها كيفية فعلية أي تجعل محلها فاعلا لمثلها فيما يجاوره، فإنّ النار تسخن ما جاورها محركة لما تكون تلك الكيفية فيه إلى فوق لإحداثها الخفة، فيحدث عن هذا التحريك أن تفرق الحرارة المختلفات وتجمع التماثلات وتحدث تخلخلا من باب الكيف وتكاثفا من باب الوضع لتحليله الكثيف وتصعيده اللطيف. وفعلها في الماء إحالته إلى الهواء لا تفريق بين أجزاء المتماثلات. وفعلها في البيض إحالتها في القوام لا جمع للأجزاء المختلفة فإنّ النار بحرارتها توجب غلظا في قوام الصفرة والبياض، وأمّا الانضمام بينهما فقد كان حاصلا قبل تأثير الحرارة فيهما.
الرابع الحركة تحدث الحرارة والتجربة تشهده، وأنكره أبو البركات مستدلا بأنه حينئذ يجب أن تسخّن الأفلاك سخونة شديدة، وتسخّن بمجاورتها العناصر الثلاثة، فتصير كلها بالتدريج نارا. والجواب أنّ مواد الأفلاك لا تقبل السخونة أصلا ولا بدّ في وجود الحرارة مع المقتضي الذي هو الحركة من وجود القابل، ولا تسخّن العناصر، فإنّ النار متحركة بمشايعة الفلك دون باقي العناصر، وليس سخونة النار توجب سخونة الباقي لأنّ برودة الطبقة الزمهريرية تقاومها، هذا كلّه خلاصة ما في شرح المواقف وشرح التجريد.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.