20342. الحاصِرُ1 20343. الحاصل1 20344. الْحَاصِل1 20345. الحاصِلُ1 20346. الحاصن والحاصنة1 20347. الحاضِرُ120348. الْحَاضِر1 20349. الحاضر والحاظر1 20350. الحاضِرَةُ1 20351. الْحَاضِرَة1 20352. الحاضنة2 20353. الحاطمة1 20354. الحاطورة1 20355. الحاطوم1 20356. الحاف2 20357. الحافة2 20358. الحافد1 20359. الحافر1 20360. الْحَافِر1 20361. الحافرة1 20362. الحافشة1 20363. الحافض والحافظ1 20364. الْحَافِظ2 20365. الحَافِظَةُ1 20366. الحافظة4 20367. الحافلة1 20368. الحافي1 20369. الحاق3 20370. الحاقب1 20371. الحاقة1 20372. الحاقِزَةُ1 20373. الحاقل1 20374. الحاقن2 20375. الحاقنة1 20376. الحاقورَةُ1 20377. الحاك1 20378. الحَاكَة1 20379. الحاكة1 20380. الحاكل1 20381. الْحَاكِم1 20382. الحاكم2 20383. الحاكورة1 20384. الحالُ4 20385. الحَالُ2 20386. الحالّ1 20387. الحال3 20388. الْحَال2 20389. الحال المؤكدة1 20390. الحال المرتحل1 20391. الْحَالَات1 20392. الحالب1 20393. الحالَةُ1 20394. الْحَالة1 20395. الحالز1 20396. الحالق1 20397. الحالقة1 20398. الحالوق1 20399. الحالوقة1 20400. الحالوم1 20401. الحالية1 20402. الحامة1 20403. الحامر1 20404. الحامِرَةُ1 20405. الحامرة1 20406. الحامض1 20407. الحامِضَةُ1 20408. الحامل2 20409. الحامل الموقوف1 20410. الحامل الموقوف المتولّد...1 20411. الحاملة1 20412. الحامي2 20413. الحامية1 20414. الحاناة1 20415. الحانة3 20416. الحانث1 20417. الحانط1 20418. الحانك1 20419. الحانوت1 20420. الْحَانُوت2 20421. الحاني1 20422. الحانية2 20423. الْحَاوِي1 20424. الحاوياء1 20425. الحاوية1 20426. الحايرُ1 20427. الْحبّ1 20428. الحُبُّ1 20429. الحُبُّ1 20430. الحب1 20431. الحَبَأُ1 20432. الحبا1 20433. الحباء2 20434. الْحباب1 20435. الحُبابِيّةُ1 20436. الحباتر والحبتر1 20437. الحُباجِلُ1 20438. الحَباحِبُ1 20439. الحباحب1 20440. الحبار1 20441. الْحُبَارَى1 Prev. 100
«
Previous

الحاضِرُ

»
Next
الحاضِرُ:
بالضاد معجمة: من رمال الدهناء، والحاضر في الأصل خلاف البادي، والحاضر الحي العظيم، يقال حاضر طيّء، وهو جمع، كما يقال سامر للسّمّار وحاجّ للحجاج، وقال حسان:
لنا حاضر فعم وناد، كأنه ... قطين الإله عزة وتكرّما
وفلان حاضر بمكان كذا أي مقيم به، ويقال: على الماء حاضر، وفي كتاب الفتوح للبلاذري: كان بقرب حلب حاضر يدعى حاضر حلب بجمع أصنافا من العرب من تنوخ وغيرهم، جاءه أبو عبيدة بعد فتح قنّسرين فصالح أهله على الجزية ثم أسلموا بعد ذلك، وكانوا مقيمين وأعقابهم به إلى بعيد وفاة أمير المؤمنين الرشيد، ثم إن أهل ذلك الحاضر حاربوا أهل مدينة حلب وأرادوا إخراجهم عنها فكتب الهاشميون من أهلها إلى جميع من حولهم من قبائل العرب يستنجدونهم، فسارعوا إلى إنجادهم وكان أسبقهم إلى ذلك العباس بن زفر الهلالي، فلم يكن لأهل الحاضر بهم طاقة فأجلوهم عن حاضرهم وخربوه، وذلك في فتنة محمد الأمين بن الرشيد، فانتقلوا إلى قنّسرين فتلقاهم أهلها بالأطعمة والكسى، فلما دخلوا أرادوا التغلب عليها، فأخرجوهم عنها فتفرقوا في البلاد، قال: فمنهم قوم بتكريت وقد رأيتهم، ومنهم قوم بأرمينية وفي بلدان كثيرة متباينة، آخر ما ذكره البلاذري. والذي شاهدناه نحن من حاضر حلب أنها محلة كبيرة كالمحلة العظيمة بظاهر حلب، بين بنائها وسور المدينة رمية سهم من جهة القبلة والغرب، ويقال لها حاضر السليمانية، ولا نعرف السليمانية، وأكثر سكانها تركمان مستعربة من أولاد الأجناد، وبه جامع حسن مفرد تقام فيه الخطبة والجمعة، والأسواق الكثيرة من كل ما يطلب، ولها وال يستقل بها حاضر قنسرين. قال أحمد بن يحيى بن جابر:
كان حاضر قنسرين لتنوخ منذ أول ما أناخوا بالشام ونزلوه وهم في خيم الشعر ثم ابتنوا به المنازل، ولما فتح أبو عبيد قنسرين دعا أهل حاضرها إلى الإسلام فأسلم بعضهم وأقام بعضهم على النصرانية فصالحهم على الجزية، وكان أكثر من أقام على النصرانية بني سليح ابن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة، وأسلم من أهل ذلك الحاضر جماعة في خلافة المهدي فكتب على أيديهم بالحضرة قنسرين، وقال عكرشة العبسي يرثي بنيه:
سقى الله أجداثا ورائي تركتها ... بحاضر قنسرين، من سبل القطر
مضوا لا يريدون الرواح، وغالهم، ... من الدهر، أسباب جرين على قدر
ولو يستطيعون الرواح تروّحوا ... معي، أو غدوا في المصبحين على ظهر
لعمري! لقد وارت وطمّت قبورهم ... أكفّا شداد القبض بالأسل السمر
يذكّرنيهم كل خير رأيته ... وشرّ، فما أنفكّ منهم على ذكر
وينسب إلى أحد هذه الحواضر سليم أبو عامر، قال الحافظ أبو القاسم الدمشقي: هو من الحاضر من نواحي حلب، أدرك أبا بكر الصديق، رضي الله عنه، وروى عنه وعن عمر وعثمان وعمار بن ياسر وشهد فتح دمشق، روى عنه ثابت بن عجلان، وكان ممن سباه خالد بن الوليد من حاضر حلب، قال:
فلما قدمنا المدينة على أبي بكر، رضي الله عنه، جعلني في المكتب فكان المعلم يقول لي: اكتب الميم فإذا لم أحسنها قال دوّرها واجعلها مثل عين البقرة، قال عبد الله المؤلف: إنما فتحت قنسرين ونواحيها في أيام عمر، رضي الله عنه، ولم يطرق خالد نواحي حلب إلّا في أيام عمر، رضي الله عنه، وأما نفوذه من العراق إلى الشام في أيام أبي بكر، رضي الله عنه، فكان على سماوة كلب، وقد روي أنه مرّ بتدمر وكان عرّج على الحاضر حاضر طيء، وكان هذا الرجل قد خرج إلى البادية فصادفه، والله أعلم به. وحاضر طيء: كانت طيء قد نزلته قديما بعد حرب الفساد الذي كان بينهم حين نزل الجبلين منهم من نزل، فلما ورد عليهم أبو عبيدة أسلم بعضهم وصالح كثير منهم على الجزية ثم أسلموا بعد ذلك بيسير إلا من شذّ منهم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.