I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
15561. البُطْلان1 15562. الْبطلَان1 15563. البُطْمُ1 15564. البطم1 15565. الْبَطن1 15566. البَطْنُ215567. البطن1 15568. البطنان1 15569. البطنة1 15570. البُطيْحَاءُ1 15571. البَطِيحَةُ1 15572. البطيحة1 15573. البَطيحة والأبطح والبَطْحاء...1 15574. الْبِطِّيخ1 15575. البِطِّيخُ1 15576. البطير1 15577. البطيط1 15578. البطين1 15579. البظارة1 15580. البَظْرُ1 15581. البظر2 15582. البظراء1 15583. البَظْرَمُ1 15584. البِظْماجُ1 15585. البَعُّ1 15586. البعار1 15587. البعاع1 15588. البُعاقُ1 15589. البِعال1 15590. البعبع1 15591. الْبَعْث2 15592. البعث2 15593. البعث والبعثة1 15594. الْبعْثَة1 15595. البَعْثَرَةُ1 15596. البُعْثُطُ2 15597. البَعْثَقَةُ1 15598. البُعْد1 15599. الْبعد2 15600. البعد2 15601. البُعْدُ2 15602. البعد الأبعد1 15603. البعد السواء1 15604. البعدُ الطَّنِينِي1 15605. البُعدُ المتَّفِقُ1 15606. البعدُ المتنافرُ1 15607. البعد المضعّف1 15608. البعد المعدّل1 15609. البعد المفطور1 15610. البعدُ ذُو الأربعِ1 15611. الْبعد ذُو الخَمسِ1 15612. البَعْرُ1 15613. البعر1 15614. البعْرَة1 15615. البَعْزَقَةُ 1 15616. البَعْصُ1 15617. البعصوص1 15618. البَعْض1 15619. البعض1 15620. البُعْفُطُ1 15621. البُعْقُوْطَةُ 1 15622. البعكوكاء1 15623. البعكوكة1 15624. البَعْلُ1 15625. البعل2 15626. البعلة1 15627. البَعْنَسُ1 15628. البَعْوُ1 15629. البَعُوسُ1 15630. البعوض1 15631. البَعوضَةُ1 15632. الْبعيد1 15633. الْبَعِير1 15634. البعير1 15635. البعيم1 15636. البَعيمُ1 15637. الْبغاء1 15638. الْبُغَاة1 15639. البغاث1 15640. البُغاثُ1 15641. البغاشة1 15642. البغال1 15643. البغام1 15644. البغباغ1 15645. البغبغ1 15646. البُغْبُغُ1 15647. البغبغة1 15648. البُغْبورُ1 15649. البَغْتُ1 15650. البغت1 15651. البَغتةُ1 15652. البغثاء1 15653. البَغْثَرُ1 15654. البَغْثَرَةُ 1 15655. البغر1 15656. البغرة1 15657. البَغْزُ1 15658. البَغْسُ1 15659. البَغْشَةُ1 15660. البغشة1 Prev. 100
«
Previous

البَطْنُ

»
Next
البَطْنُ: من الإنسان وسائر الحيوان مذكر، لا يجوز تأنيثه البتة. فإن عنى بطون القبائل جاز تأنيثه؛ لأنه إنما يكنى بالبطن عن القبيلة فيؤنث كما يؤنث حلوان وجرجان إذا عنى بهما البلدة وهما مذكران.
البَطْنُ: خِلافُ الظَّهْرِ، مُذَكَّرٌ
ج: أبْطُنٌ وبُطونٌ
وبُطْنانٌ، ودونَ القبيلةِ، أو دونَ الفَخِذِ، وفَوْقَ العِمارةِ
ج: أبْطُنٌ وبُطونٌ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ، والشِّقُّ الأطْولُ من الريشِ
ج: بُطْنانٌ، وعِشرونَ موضِعاً. وككتِفٍ: الأشِرُ المُتَمَوِّلُ، ومَن هَمُّه بَطْنُه، أو الرَّغيبُ لا يَنْتَهي من الأكْل،
كالمِبْطانِ.
ورجلٌ بَطِينٌ: عظيمُ البَطْنِ، وقد بَطُنَ، ككَرُمَ. وكمُعَظَّمٍ: ضامِرُ البَطْنِ.
ومَبْطونٌ: يَشْتَكِيه.
والبَطَنُ، محرَّكة: داءُ البَطْنِ.
وبَطَنَه،
وـ لَه،
وبَطَّنَهُ: ضَرَبَ بَطْنَهُ.
وبَطَنَ: خَفِيَ، فهو باطِنٌ
ج: بَواطِنُ،
وـ خبَرَهُ: عَلِمَه،
وـ من فلانٍ: صارَ من خواصِّهِ.
واسْتَبْطَنَ أمْرَهُ: وقَفَ على دَِخْلَتِه.
والبِطانَةُ، بالكسر: السَّريرَةُ، ووَسطُ الكورةِ، والصاحِبُ، والوَليجةُ،
وـ من الثوبِ: خِلافُ ظِهارَتِه، وقد بَطَّنَ الثوبَ تَبْطِيناً، وأبْطَنَهُ،
وع خارِجَ المدينةِ.
والباطِنُ: داخِلُ كلِّ شيءٍ،
وـ من الأرضِ: ما غَمَضَ
ج: أبْطِنَةٌ وبُطْنانٌ، ومَسِيلُ الماءِ في الغِلَظِ
ج: بُطْنانٌ. وككِتابٍ: عَنْزُ سَوْءٍ، وفَرَسٌ، وهو أبو البَطينِ، وكِلاهُما لِمحمدِ بنِ الوليدِ، وحِزامُ القَتَبِ
ج: أبْطِنَةٌ وبُطْنٌ،
وع بينَ الشُّقُوقِ والثَّعْلَبِيَّةِ،
وع لهُذَيلٍ،
ود ببلادِ اليمنِ.
وأبْطَنَ البعيرَ: شَدَّ بِطانَهُ، كبَطَّنَهُ.
وعَريضُ البِطانِ: رَخِيُّ البالِ.
والبِطْنَةُ، بالكسر: البَطَرُ، والأشَرُ، والكِظَّةُ.
والبَطينُ: البعيدُ، وفَرَسُ محمدِ بنِ الوَليدِ بنِ عبدِ المَلِكِ، ولَقَبُ خارجيّ، ولَقَبُ مُسْلِمِ بنِ أبي عِمْرانَ المُحَدِّثِ الجليلِ. وكزُبَيْرٍ: شاعرٌ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ كواكِبَ صِغارٌ، كأَنَّها أثافِيُّ،
وهو بَطْنُ الحَمَلِ.
وذو البُطَيْنِ: أُسامَةُ بنُ زَيْدٍ، رضي اللُّه تعالى عنه. وكمُعَظَّمٍ: الأبْيَضُ الظَّهْرِ والبَطْنِ من الخَيْلِ.
والباطِنَةُ: ة بِساحِلِ بَحْرِ عُمانَ،
وـ من البَصْرةِ والكوفةِ: مُجْتَمَعُ الدُّورِ والأسْواقِ، والضاحِيَةُ: ما تَنَحَّى عن المساكِنِ وكان بارِزاً.
وذو البَطْنِ: الجَعْسُ.
وألْقَتْ ذا بَطْنِها: ولَدَت والدَّجاجة باضَتْ، والذِّئبُ يُغْبَطُ بِذي بَطْنِهِ) ، لأنَّهُ لا يُظَنُّ بهِ الجوعُ أبَداً، وإنَّما تُظَنُّ بِهِ البِطنَةُ لِعَدوِهِ على النَّاسِ والماشِيَةِ.
وتَبطينُ اللحْيَةِ: أن لا يؤخَذَ، مما تَحتَ الذَّقنِ والحَنَكِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.