11979. الْأَصْفَر1 11980. الأصفران1 11981. الأصك1 11982. الأصْلُ1 11983. الأَصْلُ1 11984. الأصل311985. الأَصْل1 11986. الأصل الأصيل، في تحريم النظر في الت...1 11987. الأصل في الفروع1 11988. الأصل، في بيان الفصل والوصل...1 11989. الأصلة1 11990. الْأَصْلَح1 11991. الأَصْلَخُ1 11992. الأصلد1 11993. الأصلع1 11994. الأصلف1 11995. الأصلم1 11996. الأَصْلَمُ1 11997. الْأَصْلِيّ1 11998. الأصمّ1 11999. الْأَصَم2 12000. الأصْمَعُ1 12001. الأصمع1 12002. الأصموخ1 12003. الأَصنامُ1 12004. الأصهب1 12005. الأَصْهَبِيَّات1 12006. الْأَصْوَات1 12007. الأصول2 12008. الْأُصُول2 12009. الأصول الخمسة التي بني الإسلام عليه...1 12010. الأصول العشرة1 12011. الأصول الموضوعة1 12012. الأصول والضوابط1 12013. الأصيد2 12014. الأصيدة1 12015. الأصير1 12016. الأصيص1 12017. الأصيصة1 12018. الأَصْيَغُ1 12019. الْأَصِيل1 12020. الأصيلة1 12021. الأُصَيهِبُ1 12022. الأضَاءُ1 12023. الأضاة1 12024. الأضاةُ1 12025. الأَضارِعُ1 12026. الأضجع1 12027. الأضحاة1 12028. الأضحوكة1 12029. الأضْحَى1 12030. الْأَضْحَى1 12031. الأُضحِية1 12032. الأضحية1 12033. الْأُضْحِية2 12034. الأضخومة1 12035. الأضداد2 12036. الأضراس1 12037. الأَضَزُّ1 12038. الأضلال والأظلال1 12039. الأضلع1 12040. الأضلولة1 12041. الأَضَمُ1 12042. الأضواء البهجة، في إبراز دقائق المن...1 12043. الأَضْوَجُ1 12044. الأطام1 12045. الأطحل1 12046. الأَطَدُ1 12047. الأطر1 12048. الأَطْرُ1 12049. الأطرافية1 12050. الأطربون1 12051. الأطرة1 12052. الأطرش1 12053. الأُطْرُغُلاَّتُ1 12054. الأطْرَغَلَّةُ 1 12055. الأطرِغْمَامُ 1 12056. الأطروحة1 12057. الأطروش1 12058. الأطروفة1 12059. الأطلس2 12060. الأُطْمُ1 12061. الأطم الأطم1 12062. الْأَطْنَاب1 12063. الأطوار السبعة1 12064. الأَطْوَل1 12065. الأطول1 12066. الأَطْوَل من1 12067. الأطوم1 12068. الأَطْيَب1 12069. الأطيب1 12070. الأطيبان1 12071. الأطير1 12072. الأظافير1 12073. الأظفار1 12074. الأظفور1 12075. الأظل1 12076. الأظمى1 12077. الأَعَارف1 12078. الأعاليق1 Prev. 100
«
Previous

الأصل

»
Next
الأصل
انظر: الأصول.
الأصل: ما يبتني عليه غيرُه قال السيد: "هو في اللغة: عبارةٌ عما يفتقر هو إلى غيره، وفي الشرع: عبارة عما يبني عليه غيره ولا يبنى هو على غيره، أو ما يثبت حكمه بنفسه ويبنى عليه غيره وجمعه أصول".
الأصل:
[في الانكليزية] Origin
[ في الفرنسية] Origine
بفتح الأول وسكون الصاد المهملة. في اللغة ما يبتنى عليه غيره من حيث إنّه يبتنى عليه غيره. وبقيد الحيثية خرج أدلة الفقه مثلا من حيث، إنها تبتني على علم التوحيد فإنها بهذا الاعتبار فروع لا أصول، إذ الفرع ما يبتنى على غيره من حيث إنه يبتنى على غيره. وكثيرا ما يحذف قيد الحيثية عن تعريفهما لكنه مراد لأن قيد الحيثية لا بدّ منه في تعريف الإضافيات. ثم الابتناء أعم من الحسّي والعقلي. والحسّي كون الشيئين محسوسين وحينئذ يدخل فيه مثل ابتناء السقف على الجدار، وابتناء المشتق على المشتق منه كالفعل على المصدر. والعقلي.
بخلافه. وقيل الحسّي مثل ابتناء السقف على الجدار بمعنى كونه مبنيا عليه وموضوعا فوقه فإنه مما يدرك بالحسّ ويخرج منه حينئذ مثل ابتناء الأفعال على المصادر، ويدخل في العقلي، فإنّ ابتناء الأفعال على المصادر والمجاز على الحقيقة والأحكام الجزئية على القواعد الكلية والمعلولات على عللها وما يشبه ذلك ابتناء عقلي. وقيل الأصل المحتاج إليه والفرع المحتاج. وفيه أنّ الأصل لغة لا يطلق على العلل الأربع سوى المادة، يقال أصل هذا السرير خشب، وكذا لا يطلق على الشروط مع كون تلك الأشياء المذكورة محتاجة إليها فلا يكون مطردا مانعا، كذا في التلويح وحواشيه في تعريف أصول الفقه وفي بحث القياس.
وعند الفقهاء والأصوليين يطلق على معان: أحدها الدليل، يقال الأصل في هذه المسألة الكتاب والسنة. وثانيها القاعدة الكلية وهي اصطلاحا على ما يجيء قضية كلية من حيث اشتمالها بالقوة عل جزئيات موضوعها، ويسمّى تلك الأحكام فروعا واستخراجها منها تفريعا. وثالثها الراجح أي الأولى والأحرى يقال الأصل الحقيقة. ورابعها المستصحب، يقال تعارض الأصل والظاهر، فهذه أربعة معان اصطلاحية تناسب المعنى اللغوي، فإن المدلول له نوع ابتناء على الدليل، وفروع القاعدة مبنية عليها، وكذا المرجوح كالمجاز مثلا له نوع ابتناء على الراجح وكذا الطارئ بالقياس إلى المستصحب، كذا في العضدي وحواشيه للسيّد السّند والسعد التفتازاني. وربّما يعبر عن المعنى الرابع بما ثبت للشيء نظرا إلى ذاته على ما وقع في حاشية الفوائد الضيائية للمولوي عبد الحكيم. وربّما يفسّر بالحالة التي تكون للشيء قبل عروض العوارض عليه، كما يقال الأصل في الماء الطهارة والأصل في الأشياء الإباحة، هكذا في حواشي المسلم. وخامسها مقابل الوصف على ما يجيء في لفظ الوصف، وكذا يجيء بيان بعض المعاني المذكورة سابقا أيضا في محله. وفي چلپي البيضاوي ذكر الأصل بمعنى الكثير أيضا، ولعل مرجع هذا المعنى إلى المعنى الثالث والله أعلم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.