6221. أهيغ1 6222. أهيق1 6223. أَهْيَم1 6224. أَهْيمه1 6225. أَو3 6226. أَوْ36227. أو6 6228. أَوْ 1 6229. أوأ4 6230. أوأب1 6231. أوأره1 6232. أوألت1 6233. أوا2 6234. أوائل الأدلة، في أصول الدين...1 6235. أواب1 6236. أوابك1 6237. أَوَاثِنُ1 6238. أواخر1 6239. أواخر الآي1 6240. أَوَّاد1 6241. أُوار1 6242. أُوَارة1 6243. أوازق1 6244. أواسط1 6245. أَوَاصِرَ1 6246. أُوَاق1 6247. أَوَّاق1 6248. أُوال1 6249. أَوَامِر1 6250. أَوَانُ1 6251. أَوَانٌ1 6252. أَوَانَا1 6253. أَوَانيَ1 6254. أواه1 6255. أَوب2 6256. أوب13 6257. أَوَبَ1 6258. أَوْبٌ1 6259. أَوْب1 6260. أَوَبَ 1 6261. أوبأت1 6262. أَوْبَاش1 6263. أَوباش1 6264. أوبد1 6265. أُوبَرُ1 6266. أُوبرا1 6267. أوبرا1 6268. أُوبرالي1 6269. أوبريت1 6270. أوبش1 6271. أوبصت1 6272. أوبقه1 6273. أوبك1 6274. أَوْبَه1 6275. أَوْبِيّ1 6276. أوبي1 6277. أَوْبِيَّة1 6278. أوتاد1 6279. أوتح1 6280. أوتد1 6281. أوتر1 6282. أوتغ1 6283. أوتنت1 6284. أوتوبيس1 6285. أوتوستراد1 6286. أوتوقراط1 6287. أوتوماتيك1 6288. أوتيل2 6289. أوتيلي1 6290. أوثأ1 6291. أوثب1 6292. أوثج1 6293. أوثف1 6294. أوثق1 6295. أوثق الأسباب1 6296. أَوْثَل1 6297. أوثن1 6298. أَوْثَنَان1 6299. أُوْج1 6300. أَوْج1 6301. أَوج1 6302. أوج2 6303. أوجأ1 6304. أَوْجَا1 6305. أَوْجار1 6306. أَوْجَاس1 6307. أوجاع النساء، من الكتب الاثني عشر ل...1 6308. أوجب1 6309. أوجح1 6310. أوجد1 6311. أوجذه1 6312. أوجر1 6313. أوجز1 6314. أوجس1 6315. أُوجست1 6316. أوجع1 6317. أوجف1 6318. أوجلة1 6319. أوجله1 6320. أَوْجَلَى1 Prev. 100
«
Previous

أَوْ

»
Next
أَوْ

مثال: سواء حضوركم أو غيابكم
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن العطف جاء بـ «أو» مع وجود مصدرين بعد «سواء» دون همزة التسوية.

الصواب والرتبة: -سواء حضوركم وغيابكم [فصيحة]
التعليق: إذا جاء بعد «سواء» مصدران دون همزة التسوية كان العطف بالواو. قال تعالى: {سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ} الجاثية/21.
أَوْ: حَرْفُ عَطْفٍ، وللشَّكِّ، والتَّخْيِيرِ، والإِبْهَامِ، ومُطْلَقِ الجمع، والتَّقْسِيمِ، والتَّقْرِيبِ: (ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ) ، وبمعنى إلى، وللإِباحَةِ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ:
كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا.
وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً، نحو: لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ، وللتَبْعِيض، نحو: {قالوا: كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى} ، وبمعنى بل، وبمعنى حتى، وبمعنى إذَنْ. وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً، ثَقَّلْتَ الواوَ، يقالُ: دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً.
آأ: حَرْفٌ يُمَدُّ ويُقْصَرُ.
وآ زَيْدُ، أي أزَيْدُ.
أَوْ
... يُمنحان

مثال: الفَائِز الأول أَوْ الثاني يُمْنحان جائزة
الرأي: مرفوضة عند بعضهم
السبب: لتثنية الفعل في التخيير، وهو غير جائز.

الصواب والرتبة: -الفائز الأول أو الثاني يُمنح جائزة [فصيحة]-الفائز الأول والثاني يمنحان جائزة [فصيحة]
التعليق: يجب تجريد الفعل من ضمير التثنية أوالجمع في التخيير، وإذا أردنا إلحاق أيهما فيجب استخدام العطف بالواو. والفرق بين المعنيين كبير، فالجائزة في المثال الأول لأحدهما، وفي المثال الثاني لكليهما.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.